لا يزال موقف كوريا الجنوبية ثابتًا بعدم الاعتراف بكوريا الشمالية كدولة نووية، بل وتأكيدها أنها ستنزع السلاح النووي عنها.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، فإن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أدلت بهذه التصريحات ردًا على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن كوريا الشمالية لديها "مظلتها النووية الخاصة" ولم تطلب مساعدة روسيا، وجاء ذلك خلال مقابلة أجريت مؤخرًا مع وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية وقناة "روسيا-1" التلفزيونية الروسية.


وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في تصريحات للصحفيين ردًا على سؤال عما إذا كان من الممكن اعتبار تصريحات "بوتين" بمثابة اعتراف بكوريا الشمالية كدولة نووية بحكم الأمر الواقع:"لا يوجد تغيير في موقف الحكومة المتمثل في أنها لا تعترف بكوريا الشمالية كدولة نووية".

وذكر المسؤول أن الحكومة ستبذل جهودًا دبلوماسية لنزع السلاح النووي في كوريا الشمالية بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة ودول أخرى، وكذلك مع المجتمع الدولي، وسط تصاعد التهديدات العسكرية من بيونج يانج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوريا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية دولة نووية فلاديمير بوتين بوتين روسيا الرئيس الروسي

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية

نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، ترأس الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية، التي تُعقد في عاصمة كوريا الجنوبية «سيول»، بمشاركة 48 دولة أفريقية، وبرئاسة السيد/ يون سوك يول، رئيس الجمهورية الكورية، وبتمثيل من زعماء ورؤساء ورؤساء حكومات دول القارة.

وتنعقد القمة الكورية الأفريقية، التي تعد أول قمة متعددة الأطراف بين كوريا الجنوبية والدول الأفريقية، حيث تسعى إلى تعزيز علاقات الشراكة مع دول القارة السمراء، ولعب دور محوري في تعزيز جهود التنمية في قارة أفريقيا. ومن المقرر أن تُشارك وزيرة التعاون الدولي، في القمة الكورية-الأفريقية في 4 يونيو، تليها قمة الأعمال الكورية-الأفريقية، التي تستضيفها وزارة التجارة والصناعة والطاقة وتنظمها رابطة التجارة الدولية الكورية في اليوم التالي.

وتعكس الشراكة بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية كوريا الجنوبية، عمق ومتانة العلاقات بين البلدين وتطورها بشكل كبير خلال السنوات الماضية لاسيما في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قام بزيارة كوريا الجنوبية في عام 2016، ثم قام الرئيس الكوري الجنوبي بزيارة مصر في يناير 2022، وهو ما انعكس بشكل كبير على دفع الشراكات بين الجانبين في مختلف المجالات.

وتكللت تلك الشراكة باختيار جمهورية كوريا الجنوبية، مصر شريكًا استراتيجيًا لخطط التعاون الإنمائي لدولة كوريا الجنوبية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة 2021/2025.

وخلال زيارة الرئيس الكوري لمصر في يناير 2022، وقعت مصر وكوريا الجنوبية مذكرة تفاهم بقيمة مليار دولار في إطار التعاون التنموي بين البلدين، وتتعلق المذكرة بالتعاون المالي مع صندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي خلال الفترة من عام 2022 وحتى 2026.

جدير بالذكر أن كوريا الجنوبية تعتبر من أهم شركاء التنمية الآسيويين لمصر، حيث بدأت العلاقات الاقتصادية عام 1987 وتبلغ حجم محفظة التعاون الإنمائي 1.3 مليار دولار من بينها نحو 85 مليون دولار في صورة منح تنموية من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOIKA في مجالات التعليم العالي، الملكية الفكرية، والتدريب المهني، وتكنولوجيا المعلومات، وإنشاء نظام إلكتروني للمشتريات الحكومية، والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومكافحة العنف، بينما التمويلات التنموية الميسرة تتنوع في مجالات السكك الحديدية، وتوطين صناعة عربات قطار مترو الأنفاق، وبرامج نقل الخبرة والمعرفة وبرامج تنمية قدرات الكوادر الحكومية.

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • وزيرة التعاون الدولي تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية
  • كوريا الجنوبية: الشرطة تتلقى 500 بلاغ بشأن بالونات القمامة القادمة من بيونج يانج
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدينان الاستقزازات الأخيرة لكوريا الشمالية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة إفريقيا- كوريا بكوريا الجنوبية
  • أوستن يشكك في إمكانية مساعدة الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية في بناء غواصات نووية
  • شاهد: كوريا الشمالية تجري تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ ذات قدرة نووية
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • أمريكا تكشف موقفها من نشر أسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية