حدث في 5 رمضان، يواصل موقع صدى البلد، في اليوم الخامس من رمضان، الموافق أول جمعة في الشهر الفضيل، حيث أبرز الأحداث زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.

ماذا حدث في 5 رمضان ؟1- حدث في 5 رمضان.. زواج الرسول من السيدة زينب بنت خزيمة:

هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو الهلالية العامرية ذات النسب الأصيل والمنزلة العظيمة، فأمها هي هند بنت عوف بن الحارث بن حماطة الحميرية، وأخواتها لأبيها وأمها : أم الفضل – أم بني العباس بن عبد المطلب - ، ولبابة - أم خالد بن الوليد - ، وأختها لأمها : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين .

تزوّجها النبي مواساة لها فيما أصابها من فقدها لأزواجها، ومكافأة لها على صلاحها وتقواها، وكان زواجه صلى الله عليه وسلم بها في رمضان من السنة الثالثة للهجرة بعد زواجه بحفصة رضي الله عنها، وقبل زواجه بميمونة بنت الحارث .

وذُكر أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبها من نفسها فجعلت أمرها إليه، فتزوجها وأصدقها أربعمائة درهم ، وأَوْلَمَ عليها جزوراً ، وقيل إن عمّها قبيصة بن عمرو الهلالي هو الذي تولّى زواجها .

لم تلبث زينب رضي الله عنها طويلاً في بيت النبوة، فقد توفيت في ربيع الآخر سنة أربع للهجرة عن عمر جاوز الثلاثين عامًا، بعد أن قضت ثمانية أشهر مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد صلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنها بالبقيع ، وبذلك تكون ثاني زوجاته لحوقاً بعد خديجة بنت خويلد ، فرضي الله عنها وعن جميع أمهات المؤمنين .

حدث في 4 رمضان.. عقد النبي أول لواء لسيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب 2- حدث في 5 رمضان .. استعداد المسلمون لغزوة الأحزاب:

ففي مثل هذا اليوم سنة 5 هـ، استعد المسلمون لـ غزوة الأحزاب.

سميت بغزوة الأحزاب نسبة إلى طوائف المشركين الذين تجمعوا واتفقوا على قتال النبي -صلى الله عليه وسلم- والعدوان على الإسلام والمسلمين، وهم كفار قريش، وغطفان، ويهود المدينة ومنافقوها، ومن معهم، وقد أنزل الله -تعالى- حولها سورة الأحزاب، التي تحدثت عن أبرز أحداثها، وبيَّنت كثيراً من تفاصيلها، كقوله -تعالى-: {وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا}.

ونصر الله -تعالى- المسلمين في هذه الغزوة، وقد كان سبب النصر حفر خندقٍ حول المدينة المنورة، منَع وأعاق دخول الكفار إليها واقتحامهم لها، وقد سميت بغزوة الخندق لهذا السبب، وكان صاحب فكرة حفر الخندق هو الصحابي سلمان الفارسي، وقد حفَر النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الخندق بأيديهم، وقد عانوا من الفقر والجوع والتعب في ذلك الوقت، لكنهم لم ييأسوا ولم يستسلموا، وصبروا حتى نصرهم الله -تعالى- على أعدائهم.

3- حدث في 5 رمضان.. سجود المشركون خلف النبي بعد سماع آيات القرآن:

فقد روي أن المشركون سجدوا خلف النبي بعد سماع آيات القرآن ثم ينكرون، في مثل هذا اليوم من رمضان من السنة الخامسة من البعثة، دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيت الله الحرام، وكان في بيت الله الحرام في هذا الوقت مجموعة كبيرة من سادة المشركين وكبرائهم، وقام النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لله جل وعلا، وافتتح النبي صلاته بسورة النجم: وَ النَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى [النجم:1ء5].. إلى آخر السورة. وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم في أواخر سورة النجم آيات تطير لها القلوب: أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ * وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ * فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا [النجم:59ء62]، وخر النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا لله، فلم يتمالك أحد من المشركين نفسه؛ فخر ساجدًا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، مما جعل المسلمين الأوائل الذين هاجروا من مكة إلى الحبشة يعودون مرة أخرى إلى مكة بعد هجرتهم الأولى؛ فلما وصلهم الخبر بأن المشركين قد سجدوا خلف رسول الله، ظنوا أنهم قد دخلوا في دين الله عز وجل فرجعوا، لكن المشركين لما رفعوا رءوسهم أنكروا ما فعلوه، وما صنعوه، وسجدوا لله خلف رسوله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حدث فى 5 رمضان اليوم الخامس من رمضان الجمعة الأولى من رمضان حدث في رمضان حدث في مثل هذا اليوم غزوة الأحزاب ماذا حدث في 5 رمضان النبی صلى الله علیه وسلم حدث فی 5 رمضان الله عنها

إقرأ أيضاً:

حكم الصيام في أيام التشريق | الإفتاء توضح

حكم صيام أيام التشريق.. يحرص الكثير من المسلمين على صيام الأيام البيض 13 و14 و15 من كل شهر عربي، ويتوافق يوم الأربعاء 13 من ذي الحجة «أول الأيام البيض» مع ثالث أيام التشريق، فهل يجوز صيامه؟

من جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية حكم صيام أيام التشريق، حيث أشارت إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حرم صيام 5 أيام، وهما أول يوم عيد الفطر وأول يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وأكد أنه أمر بطعام وشراب في هذه الأيام الثلاثة، وعلى ذلك فقد أوضحت الإفتاء أنه مع تزامن أيام التشريق مع أيام البيض، فإن الصيام في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة يُحرم، نظرًا لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام ذلك اليوم.

أعمال أيام التشريق

كما أشارت دار الإفتاء إلى أن من بين الأعمال الموصي بها في أيام التشريق للحجاج هو رمي الجمرات، بينما بالنسبة لغير الحجاج يسمح لهم بمواصلة ذبح الأضاحي لأولئك الذين لم يتمكنوا من الذبح في يوم النحر، ويتم إنهاء وقت الذبح في يوم الثالث من أيام التشريق بغروب الشمس الذي يعتبر أيضًا رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

المشاعر المقدسةالدليل على وجوب الإفطار في أيام التشريق

جاء ذلك استشهادًا بتعليمات النبي محمد صلى الله عليه وسلم بخصوص أيام التشريق حيث نهى عن صيام هذه الأيام وأمر بالإفطار بها، استنادًا إلى ما رواه أحمد في مجموعته (16081) عن حمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه أنه رأى رجلاً على جمل يتبع رحال الناس بمنى، ونبي اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم شاهد، والرجل يقول «لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب».

اقرأ أيضاًبث مباشر.. الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق

أول أيام التشريق.. حجاج بيت الله يستقرون في منى لـ رمي الجمرات

عميد شريعة طنطا: مايستحب للمسلم فعله في أيام التشريق وهل يسمح بذبح الأضحية لمن تخلف عن الذبح بعد صلاة العيد

مقالات مشابهة

  • مقابر البقيع.. تراث لا يُنسى وروحانية تتجدد في قلب المدينة المنورة
  • الاحتـرام
  • «قباء».. الصلاة فيه أجر عمرة
  • ???? القحاتية التقزمية رشا عوض تستهزيء كذبا بالنبي صلى الله عليه وسلم
  • الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها
  • قصة وعبرة.. القناعة عند السلف الصالح..مأثورات للعبرة
  • مناسك الحج.. حكم ترك طواف الوداع للحائض
  • هل الأموات يسمعون كلام الأحياء؟ دار الإفتاء المصرية تكشف مفاجأة
  • الجهاد فرض لتحرير الأوطان والإنسان
  • حكم الصيام في أيام التشريق | الإفتاء توضح