كشف تقرير الدبلوماسية الاقتصادية عن تقديم الاتحاد الأوروبي منح ومساعدات وقروض ميسرة للدولة المصرية في مجالات التنمية الخضراء والمستدامة والتنمية البشرية ودعم التحول الأخضر والرقمي وتطوير الدولة الحديثة والديمقراطية، بالإضافة إلى استحواذ خمس دول (هولندا- إيطاليا - المانيا - فرنسا - بلجيكا) على87% من إجمالي الاستثمارات الأوروبية في مصر.

تعزيز الصادرات من الغاز الطبيعي المسال

وأشار التقرير إلى أن مصر تعد شريكا أساسيا لأوروبا في أمن الطاقة، إذ حاولت تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطاقة من خلال تعويض أوروبا عن تراجع إمدادات الغاز الروسية عقب الحرب الأوكرانية، وفي عام 2022 عززت البلاد صادراتها من الغاز الطبيعي المسال لأوروبا.

التعاون في مجال الطاقة المتجددة

وإلى جانب الغاز المسال، يتعاون الطرفين في مجال الطاقة المتجددة وتمثلت أبرز محطة في مسيرة التعاون في قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، إذ قرر الجانبان إقامة شراكة استراتيجية بشأن الهيدروجين الأخضر من أجل تعزيز مرحلة انتقال الطاقة.

التعاون في مجال الكهرباء 

وتابع التقرير أنه في مايو 2023 وقعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة «سكاتك إيه إس إيه» الترويجية لبدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، وتتضمن مذكرة التفاهم بدء الدراسات تمهيدًا لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 3 جيجاوات.

في الختام تعد زيادة الاستثمارات الأوروبية الوافدة لمصر أمرًا مهما في الوقت الحالي، نظرا إلى عدد من العوامل المتمثلة في الحاجة الماسة للاقتصاد المصري للمزيد من العملات الأجنبية، لخلق فرص عمل جديدة، ودفع عجلة النشاط الاقتصادي المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمارات الأوروبية الاقتصاد المصري الغاز المسال الحرب الأوكرانية الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

68 % من السويسريين يؤيدون قانونا لتسريع آليات تطوير الطاقة المتجددة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أيد 68% من السويسريين عبر استفتاء قانونا يرمي إلى تسريع آليات تطوير الطاقة المتجددة، في حين تسعى البلاد إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050.

وقال التحالف من أجل توفير كهرباء آمنة وبأسعار معقولة والذي يضم مؤيدي القانون "لقد اتخذ الشعب السويسري قرارا مهما بشأن إمدادات الكهرباء.. حسبما أفادت قناة "فرانس 24" مساء الأحد.

بدورها أكدت منظمة جرينبيس أنه مع هذا الانتصار أصبحت الطاقة النووية بالية، وحثت مجموعة الطاقة السويسرية "أكسبو" على تحديد مهلة للوقف السريع والنهائي لتشغيل مفاعل بيزناو للطاقة النووية.

مقالات مشابهة

  • النمسا وقيرغيزستان تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة
  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • حزب العدل: توجه مصر للطاقة المتجددة ضرورة للتحول للاقتصاد الأخضر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • 68 % من السويسريين يؤيدون قانونا لتسريع آليات تطوير الطاقة المتجددة
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين
  • "التجارة" تصدر لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات الغاز
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين والصناعة