في حلقة إذاعية جديدة من راديو الوطن، يقدم الدكتور خالد منتصر ببرنامجه الإذاعي «اشتباك» عبر «بودكاست الوطن»، بعنوان «عقبات في طريق التفكير العلمي».

وقال الدكتور خالد منتصر: «نكمل آخر سمات التفكير العلمي، وبنقول إننا بنعتمد فيها على فلاسفة كثيرين كتبوا فى العلم ومنهم فيلسوفنا الكبير الراحل دكتور فؤاد زكريا، وخامس صفة من صفات التفكير العلمي هي الدقة والتجريد».

لغة الرياضيات 

وأضاف قائلًا: «ببساطة الفرق ما بين مرحلة ما قبل العلم ومرحلة العلم هي استخدام لغة الرياضيات، الرياضيات ليست بالشيء البسيط، فلغة الرياضيات هي ما صنعت الدقة العلمية، زمان كان بيتقال لفظ حار وبارد، ثقيل وخفيف، لكن فكرة أننا نقول درجة الحرارة في منطقة ما أمر مختلف، ونقطة الغليان ونقطة التجمد، وبالتالي نستخدم الأرقام الرياضية في زيادة دقة العلم، وكلما اقترب العلم من حافة الترجمة الرياضية والرقمية والإحصائية يبقى إحنا دخلنا من باب العلم الحديث».

وتابع: «التجريد أيضًا صفة من الرياضيات، فليس كل العلم مصطلحات، أوقات تكون رموزًا، وأوقات أخرى تكون أشكال في مدار بيضاوي في خط الاستواء، لا نراه بأعيننا، هو رمز لشيء فوقه يكون شيء وتحته شيء آخر». 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خالد منتصر التفکیر العلمی

إقرأ أيضاً:

إطلاق الملتقى العلمي السنوي بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

نظم قسم خدمة الفرد بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسوان، الملتقي السنوي للقسم تحت عنوان "القضايا البحثية في الخدمة الإجتماعية الإكلينيكية".

برعاية الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف علي الكلية، وتحت إشراف الدكتور محمد عبد العزيز مهلل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور فوزي محمد الهادي أستاذ خدمة الفرد بكلية الخدمة الإجتماعية جامعة الفيوم، والدكتور علي عباس دندراوي نائب رئيس الجامعة السابق، والدكتور محمد السيد دندراوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ووكلاء الكلية، والدكتور سمير عبد الرحمن رئيس القسم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والباحثين.

قال الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه يهدف الملتقي الي إكساب الباحثين والطلاب مهارات الممارسة المهنية وتدريبهم على الاعتماد على النفس عن طريق الخدمة العامة والتطوّع، ومدي اتباع خطوات البحث العلمي والطرق الأكاديمية في ربط البحث العلمي بقضايا البيئة المحيطة والمجتمع.

أضاف الدكتور عبد اللاه صابر، أستاذ خدمة الفرد ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه يعمل القسم علي إقامة العديد من فعاليات التي تخدم الطلاب والعمل علي تفعيل الأنشطة الطلابية علي مدار العام الدراسي.

وأشار الدكتور محمد جابر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، الي أنه تعمل الكلية علي الدمج بين المنهج العلمي والبحثي مع المتابعة الميدانية التي تكسب الطلاب والباحثين الخبرات الميدانية.

وفي ختام فاعليات الملتقي السنوي قدم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب درع الكلية لدكتور فوزي محمد الهادي شحاتة للمساهمة في إنجاح الملتقي والمشاركة في المناقشات البحثية بكلية الخدمة الإجتماعية جامعة أسوان.

مقالات مشابهة

  • طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية بالقسم العلمي يؤدون إمتحان مادة الأدب والنصوص
  • منشق عن الحوثيين يكشف: هؤلاء العملاء دمروا الوطن ومزقوا النسيج المجتمعي” (صورة)
  • خالد النبوي يكشف عن كواليس تجربته في «أهل الكهف» (فيديو)
  • محمد بن راشد: «الإمارات للجينوم» برئاسة خالد بن محمد يرسخ موقع الدولة العلمي العالمي
  • تفاهم بين الجامعة القاسمية و«اقتصادية عجمان»
  • إطلاق الملتقى العلمي السنوي بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: وداعا لـ«القطب الأوحد».. عالم جديد يتشكل 
  • وزير التعليم العالي يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع أعضاء تجمع البريكس
  • وزير التعليم العالي يشارك في اجتماع البريكس بروسيا
  • أمين عام «الأطباء» يشارك في المؤتمر العلمي للأمراض الصدرية بمطروح