الوطن:
2024-06-12@04:29:35 GMT

ما حكم التطعيم في نهار رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

ما حكم التطعيم في نهار رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

ما حكم التطعيم في نهار رمضان؟ واحد من الأسئلة التي يسعى بعض المواطنين لمعرفة إجابتها، حرصًا منهم على الصيام وثوابه، نظرًا لكون هذا الشهر فيه الكثير من الخير والبركة، وصيام واحد من العبادات التي يحرص عليها المسلمون لا سيما أنّه من أركان الإسلام الخمسة. 

ما حكم التطعيم في نهار رمضان؟

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية يقول ما حكم التطعيم في نهار رمضان، وأجابت عنه الدار في واحدة من فتواها عبر موقعها الرسمي على الانترنت، موضحة أنّ التطعيم يتم من خلال العروق والمسام، دون المرور بالجوف بالتالي يكون الصيام سليم ولا حرج فيه.

 

ولفتت الإفتاء في فتواها حول ما حكم التطعيم في نهار رمضان، إلى ما جاء في «فتح القدير» ما نصه: [وَلَو اكْتَحَلَ لَمْ يُفْطِرْ سَوَاءٌ وَجَدَ طَعْمَهُ فِي حَلْقِهِ أَوْ لَا؛ لِأَنَّ الْمَوْجُودَ فِي حَلْقِهِ أَثَرُهُ دَاخِلًا مِنْ الْمَسَامِّ وَالْمُفْطِرُ الدَّاخِلُ مِنْ الْمَنَافِذِ كَالْمُدْخَلِ وَالْمُخْرَجِ لَا مِنْ الْمَسَامِّ] اهـ.

حكم التطعيم في نهار رمضان

وأكدت الإفتاء في إجابتها على سؤال ما حكم التطعيم في نهار رمضان أن هذا الأمر لا يؤدي إلى إفطار الصائم، كما لفتت إلى ما جاء في «شرح منظومة الكواكبي» ما نصه: [وكذا إن وصل إلى جوفه أو دماغه دواء من غير المسام، أما إذا وصل من المسام فإنه لا يقضي – يعني: لا يفطر، فلا قضاء عليه- كما لو ادهن فوجد أثر الدهن في بوله، أو اكتحل فوجد طعم الكحل في حلقه، أو لونه في بزاقه] اهـ.

وفي حديثها عن ما حكم التطعيم في نهار رمضان أشارت إلى ما جاء في "شرح المهذب" للإمام النووي صحيفة 313 من الجزء السادس ما نصه: [وَضَبَطَ الْأَصْحَابُ الدَّاخِلَ الْمُفْطِرَ بِالْعَيْنِ الْوَاصِلَةِ مِنْ الظَّاهِرِ إلَى الْبَاطِنِ فِي مَنْفَذٍ مَفْتُوحٍ عَنْ قَصْدٍ مَعَ ذِكْرِ الصَّوْمِ] اهـ. ثم بيَّن الباطن بأنه: ما يقع عليه اسم الجوف، أو ما يقع عليه اسم الجوف مما له قوة تحيل الواصل إليه من دواء أو غذاء على اختلاف القولين عندهم.هذا، وقد نقل الإمام النووي في صحيفة 320 في «شرح المهذب» عن الإمام مالك: [أنه لَوْ دَاوَى جُرْحَهُ فَوَصَلَ الدَّوَاءُ إلَى جَوْفِهِ أَوْ دِمَاغِهِ أَفْطَرَ عِنْدَنَا سَوَاءٌ كَانَ الدَّوَاءُ رَطْبًا أَوْ يَابِسًا] اهـ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الأمير سعود بن نهار يدشن الصالة الجديدة بمطار الطائف الدولي

دشن الأمير سعود بن نهار، محافظ الطائف، الصالة الجديدة الإضافية في مطار الطائف الدولي.

جاء ذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، ومدير عام الجوازات، والرئيس التنفيذي لشركة تجمع مطارات الثاني.

وتصل الطاقة الاستيعابية للصالة الجديدة إلى 500 ألف مسافر سنويًا، ما يسهم في تعزيز قدرات المطار وتلبية احتياجات المسافرين المتزايدة.

سمو #محافظ_الطائف الأمير #سعود_بن_نهار يدشن الصالة الجديدة الإضافية بمطار الطائف الدولي بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ، ومعالي مدير عام الجوازات والرئيس التنفيذي لشركة تجمع مطارات الثاني
.. تصل طاقتها الاستيعابية إلى 500 ألف مسافر سنويآ pic.twitter.com/d9u5M4KKRD

— محافظة الطائف (@gov_taif) June 9, 2024

مقالات مشابهة

  • رمضان السيد: أطالب حسام حسن بعدم الرد على الإنتقادات
  • أحكام التعجّل في الحج والخروج من مِنى.. «الإفتاء» توضح
  • يصيب الرجال والنساء.. ماذا تعرف عن سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري؟
  • شديد الحرارة نهارًا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • الأفضل للأضحية الغنم أم الإبل..الإفتاء المصرية تحسم الجدل
  • ماذا يقول الحاج في السعي بين الصفا والمروة؟.. «الإفتاء» تجيب
  • كم عدد أيام التشريق وحكم صيامها؟.. تبدأ من مبيت الحجاج بمنى
  • هل يجوز الحج والأضحية بالتقسيط؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب
  • الأمير سعود بن نهار يدشن الصالة الجديدة بمطار الطائف الدولي