مارس 18, 2024آخر تحديث: مارس 18, 2024

المستقلة/- كشفت وزارة الزراعة عن خطواتها لتفعيل الاستثمار في القطاع الزراعي، حيث عرضت 97 مشروعًا ضمن خطتها الاستثمارية على المجلس الوزاري للاقتصاد، وأبرمت 100 عقد استثماري مع القطاع الخاص.

تفاصيل المشاريع:

جميع المشاريع تندرج ضمن خطة 2015، لكنّها توقفت بسبب احتلال “داعش” الإرهابية وقلة التخصيصات.

تم الإعلان عن هذه المشاريع مؤخراً بالتعاون مع المجلس الوزاري للاقتصاد لتقدير كلفتها وتحديد آليات تمويلها من المستثمرين.

إنجازات الوزارة:

إبرام 100 عقد استثماري مع القطاع الخاص.افتتاح مجزرة (سما كربلاء) للدواجن، وهي من أكبر المجازر في الشرق الأوسط.استثمار مشروع بادية السماوة من قبل شركة سعودية.تنفيذ مشاريع أخرى للإنتاج الحيواني وتربية العجول والأغنام.

احتياجات القطاع الزراعي:

تطوير القطاع من خلال إنشاء وتأهيل المصانع الغذائية.منع الاستيراد وخروج العملة الصعبة.

تُسعى وزارة الزراعة جاهدة لتطوير القطاع الزراعي من خلال إعادة تفعيل المشاريع الاستثمارية وجذب المزيد من الاستثمارات من القطاع الخاص. ويُتوقع أن تُساهم هذه الخطوات في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

خلفيات مصادقة المجلس الوزاري على إحداث مناطق واسعة للتصنيع الحربي

صادق المجلس الوزاري المنعقد بالبيضاء، السبت، على أربعة مراسيم تهم المجال العسكري من أهمها مشروع مرسوم يقضي بإحداث منطقتين للتسريع الصناعي للدفاع، لتوفير مناطق صناعية لاحتضان الصناعات المتعلقة بمعدات وآليات الدفاع والأمن وأنظمة الأسلحة والذخيرة.

هذا القرار، يأتي مباشرة بعد دخول قانون صناعة الأسلحة في المغرب المتعلق بالعتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والذخيرة، حيز التطبيق رسميا، منذ صيف 2021، وأيضا بعد شهور قليلة من كشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أن المغرب بدأ منذ 2023، إعداد تصور لإحداث مناطق صناعية مختصة في مجال الصناعة الدفاعية، معلنا في وقت سابق أن المغرب خطى خطوات ثابتة نحو تأسيس صناعة دفاعية متطورة، كاشفا أن لديه مجموعة من الطلبات الأجنبية للاستثمار في هذا المجال بها.

بالنسبة، لعبد الرحمان المكاوي، الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية، فإن المغرب ماض في تهيئة مناطق واسعة للصناعة العسكرية تكون قريبة من المدن الكبرى كالدارالبيضاء، ومراكش والقنيطرة، عن طريق الرأسمال الخاص، فمن شأن ذلك أن يوفر مناصب شغل كبيرة.

قبل أن يضيف المكاوي في تصريح لـ »اليوم 24″، أن الملك باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ورئيس أركان الحرب العامة، يولي اهتماما كبيرا بالصناعات الحربية، وما تقرر بالمجلس الوزاري، هو يعكس فقط إرادة فعلية لمنح القطاع الخاص تسهيلات للاستثمار في هذا الشأن.

بحسب تقرير للوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني تقدم به أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج حول الميزانيات الفرعية برسم السنة المالية 2024، فإن المغرب منذ دخول القانون رقم 10.20 المتعلق بعتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة حيز التنفيذ، أصبحت لديه رغبة عسكرية نحو تأسيس صناعة دفاعية متطورة، تتم من خلال الشراكات والاتفاقيات التي أبرمها مع عدد من الدول الرائدة في هذا المجال، بغية تطوير التجهيزات الذاتية للقوات المسلحة.

من منظور لوديي، فمن شأن إرساء المغرب أسس صناعة دفاعية متطورة، أن يلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية والتجارية، والتحقيق التدريجي للاستقلالية في مجال الصناعة الدفاعية، والاستفادة من نقل التكنولوجيا المتطورة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير مناصب شغل جديدة.

وهو التوجه الذي  زكاه لنا الخبير المكاوي، حين شدد على رغبة المغرب في تحقيق استقلال عسكري ذاتي وحربي يسعى إلى توفير الذخيرة، وقطاع الغيار في هذا المجال واقتحام تصنيع ناقلات للجو، وتعزيز مكانته في مجالات أخرى كالالتحاق بنادي الفضاء، وتصنيع الطائرات المسيرة سواء عن طريق صناعة عسكرية محلية أو بشراكة أجنبية بالإضافة إلى اقتحامه صناعة الطيران الحربي، والأمر الذي ينتظر أن يتم بشراكة أمريكية وبلجيكية وحتى فرنسية، عن طريق الاهتمام بصناعة بعض الطائرات الحربية النفاثة، المطلوبة عالميا.

بحسب الخبير المكاوي، اهتمام المغرب بهذه الاستثمارات الحربية من طرف القطاع الخاص، يحاكي فيه التجربة الأمريكية والغربية، لأن الاستثمارات العسكرية من اختصاص القطاع الخاص.

خلق مناطق للتصنيع الحربي، وفقا للخبير العسكري، أمر يتوفر فيه على إمكانيات لوجستيكية وتقنية وموارد بشرية، تؤهله لفعل ذلك خاصة مع انطلاق الخدمة العسكرية.

 

 

 

 

كلمات دلالية التصنيع الحربي المجلس الوزاري المكاوي مصادقة

مقالات مشابهة

  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • خلفيات مصادقة المجلس الوزاري على إحداث مناطق واسعة للتصنيع الحربي
  • النائب ياسر الهضيبي: مشروع قانون تنظيم ملكية الدولة خطوة مهمة
  • تنفيذ مشروع استثماري كبير ضمن أراضي الـ 1.5 مليون فدان.. تفاصيل
  • «الزراعة»: نتعاون مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع الخضر والفاكهة
  • «الريف المصري» تتعاقد مع «السويدي» لتنفيذ مشروع استثماري في الفرافرة
  • بن حبتور يؤكد دعم الحكومة لوزارة الزراعة وبرامجها الرامية لتنمية القطاع الزراعي الانتاجي
  • «معلومات الوزراء» يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاج الزراعي
  • الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي
  • وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري