كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

حلّل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خطة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في قطاع غزة الذي ينزف منذ 6 أشهر، وأسباب إصراره على تنفيذ الاجتياح البري لمنطقة رفح الفلسطينية رغم التحذيرات الدولية من وقوع آلاف الشهداء بعد احتماء نحو 1.5 مليون نازح بها.

وتطرق مرصد الأزهر، بحسب بيان، الاثنين، إلى الخريطة التي سبق لنتنياهو رفعها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في افتتاح دورتها الثامنة والسبعين من العام 2023، والتي أثارت ضجة حينها بعد إعلانه عما يسمى بدول الشرق الأوسط الجديد وتحليل ما جاء في كلمته من رسائل علنية وضمنية حملت عدة إشارات توضح الرؤية الصهيونية حيال قيام الدولة الفلسطينية، الأمر الذي قاد المرصد للتأكيد في طرحه على استبعاد إجراء الكيان الصهيوني حوارًا جادًا بشأن تسوية محتملة مع الفلسطينيين أو تفعيل عملية السلام قريبًا بل تركز المناقشات حول وقف مؤقت لإطلاق النار مع استبعاد قيام دولة فلسطينية في القريب إذا استمر التيار المتطرف في السيطرة على الحكومة الصهيونية بقيادة نتنياهو.

وكشف المرصد في تقريره علم الجيش والاستخبارات الصهيونية بعملية "طوفان الأقصى" أو "جدار أريحا" كما أطلق عليها في تقارير سرية كُشف عنها بتاريخ نوفمبر 2023، والتي تضمنت معلومات تفصيلية مشابهة لعملية السابع من أكتوبر.

وخلص مرصد الأزهر في نهاية تحليله إلى أن ضرب المنطقة الحدودية يصنف كهدف طويل الأجل والذي يراهن عليه نتنياهو للبقاء لفترة أطول في السلطة مع تصاعد الاحتجاجات الداخلية والمعارضة الخارجية ضده، وكذلك اعتماد رئيس حكومة الاحتلال على ضبابية معايير النصر والتضارب في التصريحات لإطالة أمد العدوان وتوسيع نطاقه إذ تؤكد الوعود السابقة له أن العدوان ليس نتيجة لطوفان الأقصى والشاهد على ذلك خطابه التحريضي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة السابق الإشارة إليه، ومع وجود تحركات فردية من جانب أفراد في حكومته ولقاءاتهم مع مسؤولين بالإدارة الأمريكية وغيرها بمعزل عن نتنياهو دفعه ذلك إلى الإصرار على ضرب منطقة رفح الفلسطينية لإظهار نفسه الآمر الناهي والمتحكم الوحيد في مسار الحرب وهو ما عبر عنه في أكثر من خطاب بأنه يواجه حربًا سياسيًا شرسة لوقف الحرب في القطاع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: استوديو الأهرام رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بنيامين نتنياهو غزة الكيان الصهيوني مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

العمليات المشتركة بين اليمن والعراق .. التأسيس لمرحلة تصعيد جديد

يمانيون – متابعات
مثلت العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية الأسبوع الماضي، والتي استهدفت الكيان الصهيوني تطوراً نوعياً ولافتاً في تنامي القدرات الاستخباراتية، والتقنية، والفنية، لدى محور المقاومة في المنطقة.

ويؤكد محللون سياسيون أن نجاح هذه العمليات المشتركة ضد الاحتلال الإسرائيلي يوصل رسالة للعدو الصهيوني، وحلفائه، ومطبعيه من الأنظمة العربية مفادها النكسة العربية لن تعود مجدداً، وأن مصير الكيان الإسرائيلي هو الزوال.

وخلال كلمته الأسبوعية التي يخصصها عن تطورات الأحداث والمستجدات على الساحة الفلسطينية، أكد السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي أن مسار العمليات المشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق سيكون مهماً واستراتيجياً وتصاعدياً، وأنّه سيكون للعمليات المشتركة تأثيرها الكبير في الأعداء في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد.

ويرى وزير الإعلام ضيف الله الشامي أن السيد القائد عبد الملك الحوثي -يحفظه الله- تحدث في خطابه الأخير عن ذكرى النكسة العربية، وربطها بالعمليات المشتركة بين القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية في إشارة منه للشعوب العربية أن بمقدورهم التخلص من النكسة العربية من خلال نهوض الشعوب العربية، والقيام بواجبها في مواجهة الكيان الصهيوني الغاصب، وعدم التعويل على الأنظمة العربية المطبعة.

ويصف الوزير الشامي الظهور الأسبوعي للسيد القائد بالبرنامج المخلص للأحداث، والمستجدات المتعلقة بغزة، موضحاً أن ملايين الجماهير في الداخل والخارج يتابعون كلمة السيد القائد الملخصة للأحداث، والتي هي تشخص بشكل دقيق للواقع المعاش في المنطقة، منوهاً إلى أن الأنظمة العربية لم يقتصر دورها في خذلان فلسطين فحسب، وإنما تقدم العون والمشورة للكيان الصهيوني الغاصب ناهيك عن إعلانها الرسمي للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، لافتاً إلى أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عقدوا اتفاقات مع زعماء عرب ومسلمين للقضاء على القضية الفلسطينية والإقرار الرسمي والعلني بدولة إسرائيل، غير أن عملية السابع من أكتوبر قلبت الطاولة على المتآمرين والصهاينة.

وأوضح الشامي أن عملية طوفان الأقصى غيرت الخارطة السياسية للعالم أجمع، وفضحت العديد من الأنظمة، والدول المطبعة مع الكيان الصهيوني أمام شعوبها.

وعن العمليات المشتركة بين القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية أكد الشامي أن هذه العمليات تؤسس لمراحل تصعيدية تشمل توسيع التنسيق لتشمل فصائل مقاومة من بلدان أخرى.

المقاومة تفرض واقعاً جديداً

وعلى صعيد متصل يؤكد نائب الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل أن عمليات محور المقاومة المساندة لغزة تؤسس لمشهديه مختلفة تماماً عما كان مألوفاً لدى أمريكا وإسرائيل ودول الغرب وحلفائهم.

وأوضح أن العمليات المشتركة بين القوات المسلحة اليمنية، و المقاومة العراقية ضد الكيان الصهيوني تعطي صورة واضحة للدول العربية التي ظلت متخوفة ومرعوبة من إسرائيل على مدى عقود من الزمن وبالتحديد منذ النكسة العربية، مشيراً إلى أن الصمود الأسطوري لأبناء غزة، واستبسال المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني على مدى ثمانية أشهر متواصلة تكشف للعالم بمدى هشاشة وضعف الاحتلال الذي مني بهزيمة نكرى في معركة طوفان الأقصى، بالإضافة إلى هزائمه السابقة في جنوب لبنان ومحطات المواجهة مع المقاومة الفلسطينية في السابق، وهو ما يجسد بأن العدو الصهيوني هزم مثنى وثلاث ورباع، وقريباً سينتهي.

ولفت فيصل إلى أن عمليات محور المقاومة في البحر الأحمر والعربي وخليج عدن والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي، وقريباً ستصل إلى المحيط الأطلسي يؤسس لمعادلة إقليمية جديدة أساسها ومرتكزها محور المقاومة.

وقال: ” نحن امام مشهديه مختلفة تماماً عما كان يحلم به الغرب بقيادة أمريكا وإسرائيل والغرب الأطلسي، حيث لم يتمكنوا من بناء نظام إقليمي جديد يخدم الغرب الكافر وحلفائهم.

وأضاف: ” كما أنه فشل في انشاء تحالفات إقليمية أمنية لمواجهة اليمن وإيران ومحور المقاومة ولم يتمكن من تصفية القضية الفلسطينية.

وتطرق إلى أن الصمود الأسطوري للمقاومة الفلسطينية، وضعها على رأس جدول الأعمال للعالم باعتبارها القضية الأولى عالمياً، مشدداً على أن أحداث طوفان الأقصى كشفت للعالم زيف الادعاءات الغربية الخاصة بالحرية الديمقراطية، وحرية الرأي والرأي الآخر، وحقوق الإنسان، موضحاً أن الجرائم الوحشية للصهاينة فضحت تلك الدول وبينت حقيقة اجرامها.

– المسيرة/ محمد حتروش

مقالات مشابهة

  • الكيان الصهيوني والهزيمة الاستراتيجية
  • العمليات المشتركة بين اليمن والعراق .. التأسيس لمرحلة تصعيد جديد
  • تظاهرة حاشدة في تشيلي دعما لفلسطين وتنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • لماذا تخذل الأنظمة العربية الاستبدادية غزة؟
  • "وصمة عار".. الأزهر يعلق على مقتل عشرات الفلسطينيين خلال تحرير 4 رهائن إسرائيليين بغزة
  • وصمة عار.. الأزهر يعلق على مقتل عشرات الفلسطينيين خلال تحرير 4 رهائن إسرائيليين بغزة
  • الأزهر: مجزرة النصيرات جريمة وحشية.. والإرهابيون الصهاينة بغوا في الأرض فسادا
  • إسرائيل لم تعد تنام!
  • الأزهر يندد بمجزرة النصيرات .. ويدعو أحرار العالم للاستنفار من أجل غزة
  • الأزهر: مجزرة "النصيرات" جريمة وحشية.. والإرهابيون الصهاينة بغوا في الأرض فسادا