قالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن فريق المفاوضات الإسرائيلي قدّم في العاصمة القطرية الدوحة ردّا على مطالب حماس بشأن صفقة التبادل المنتظرة.

وأوضحت هيئة البث، نقلا عن مصادر مطلعة على سير المفاوضات، أن المفاوضين في الدوحة يحاولون أولا التوصل إلى تفاهم بشأن إطلاق سراح معتقلين أمنيين فلسطينيين مقابل 40 من الرهائن الإسرائيليين.

وأضافت: "يتضمن الاقتراح الإسرائيلي المضاد إشارات إلى عدة معايير، بما في ذلك عودة السكان إلى شمال قطاع غزة ومسألة إطلاق سراح المعتقلين الأمنيين الفلسطينيين".

ويدور الحديث حاليا حول عدد المعتقلين الأمنيين، الذين سيتم إطلاق سراحهم، وكذلك مسألة هل للأطراف حق الاعتراض على هوية هؤلاء السجناء.

وأشارت هيئة البث إلى أنه "سيتم بحث مسألة عودة السكان إلى شمالي القطاع بعد الحسم في النقطة الأولى".

وأبرزت أن "المحادثات تتقدم لكن من المتوقع أن تستمر عدة أسابيع". ورجحت مصادر هيئة البث أن "تكون هناك جولات إضافية من المفاوضات".

وكانت واشنطن أطلقت حملة دبلوماسية جديدة لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ستة أشهر بهدف تحرير الرهائن وإدخال المساعدات الغذائية لدرء المجاعة في غزة.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن زيارة مرتقبة إلى الشرق الأوسط يلتقي خلالها مع قيادات بارزة من مصر والسعودية "لمناقشة الإطار الصحيح لسلام دائم". 

وفي مقابلة مع "سي إن إن"، قبل أيام، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده ستحاول الوصول إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

وأضاف: "الوقت هو الذي سيقرر، لكن مطالب حماس الغريبة تجعل من الصفقة أكثر صعوبة، لكننا سنستمر بالمحاولة لأننا نريد عودة الرهائن".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الدوحة قطاع غزة الرهائن غزة أنتوني بلينكن الشرق الأوسط بنيامين نتنياهو حماس أخبار إسرائيل أخبار فلسطين حماس هدنة صفقة التبادل الدوحة قطاع غزة الرهائن غزة أنتوني بلينكن الشرق الأوسط بنيامين نتنياهو حماس أخبار فلسطين هیئة البث

إقرأ أيضاً:

إسرائيل.. تعليمات للمفاوضين بمواصلة محادثات الرهائن وفق مبادئ توجيهية جديدة

وافق مجلس الحرب الإسرائيلي "بالإجماع" على "مبادئ توجيهية جديدة" للمفاوضين، في محاولة لإحياء المحادثات بشأن صفقة الرهائن مقابل الهدنة مع حركة حماس في قطاع غزة، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الناطقة بالإنكليزية، عن موقع "والا" العبري.

ولم يذكر الموقع أي تفاصيل بشأن التوجيهات الجديدة التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع الذي عقد الليلة الماضية، في حين قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إن مجلس الحرب أمر فريق التفاوض "بمواصلة المفاوضات من أجل عودة الرهائن".

وكان قد جرى عقد الاجتماع بعد أن نشرت عائلات رهائن لقطات توثق اختطاف 5 مجندات من قاعدة ناحال عوز على يد مسلحي حماس في 7 أكتوبر الماضي.

استطلاع: انقسام بين الأميركيين بشأن تعامل بايدن مع حرب غزة خلال الأشهر السبعة منذ بهجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر والرد الإسرائيلي العسكري في غزة، شهدت الآراء الأميركية اختلافا بالآراء وبشكل متساو بحدّتها وفق ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست".

وقال بعض الآباء إن هدفهم من نشر الفيديو هو "إيقاظ البلاد"، خاصة القيادة السياسية، بضرورة العمل بشكل أكثر إلحاحا لتأمين إطلاق سراح بناتهم.

وكانت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، بشأن هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، قد توقفت قبل أكثر من أسبوع، بعد أيام من المحادثات في العاصمة المصرية، القاهرة.

واتهمت بعض المصادر الاستخبارات المصرية بأنها "عدلت بهدوء" بنود اقتراح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى في النهاية إلى تعطيل صفقة كان من الممكن أن تفضي إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وتحدد مسارا لوقف القتال مؤقتا في غزة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن 3 مصادر مطلعة، أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنته حماس، في السادس من مايو، لم يكن ما قدمته قطر أو الولايات المتحدة إلى حماس بهدف مراجعته.

صور رفح قبل وبعد الهجوم الإسرائيلي.. دمار ساحق ومدنيون يفرون في كل اتجاه أظهرت صور أقمار صناعية حديثة، حجم الدمار الهائل الذي تركته الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي هذا السياق، نفى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، لقناة القاهرة الإخبارية، الأربعاء، صحة تقرير الشبكة الأميركية، قائلا إن "مواصلة محاولات التشكيك" في دور مصر "قد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي"، وفقا لرويترز.

ووصف رشوان المزاعم التي أوردتها "سي إن إن" بـ"الخاطئة والخالية وأي معلومات أو حقائق".

مقالات مشابهة

  • فريق التفاوض الإسرائيلي تلقى تعليمات بصياغة مقترح جديد لصفقة تبادل
  • هليفي : الحاجة ملحة للتوصل إلى اتفاق تبادل مع حماس
  • مصدر رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل للتوصل لصفقة لإطلاق سراح الرهائن 
  • إسرائيل.. تعليمات للمفاوضين بمواصلة محادثات الرهائن وفق مبادئ توجيهية جديدة
  • وزراء في مجلس الحرب الإسرائيلي يدعمون اقتراحا جديدا لصفقة التبادل
  • حماس: لن نقبل الفيتو الإسرائيلي على مروان البرغوثي أو أي أسير فلسطيني
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة: على الحكومة العودة إلى طاولة المفاوضات فورًا
  • تقرير: المخابرات المصرية خدعت الجميع بمفاوضات غزة.. والقاهرة تعلق
  • واشنطن تشيد باستجابة إسرائيل لمخاوفها بشأن رفح ونتنياهو يتعهد بمواصلة الحرب
  • قطر تحذر من الطريق المسدود بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس