أكدت المخابرات الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن كييف شنت هجوما بمسيّرات على قاعدة إنجلز 2 الروسية التي تضم مقاتلات نووية.

بارقة أمل.. تقدم بطيء في مفاوضات هدنة غزة العرب والعالم بارقة أمل.. تقدم بطيء في مفاوضات هدنة غزة وتعرضت هذه القاعدة الجوية التي تقع في منطقة ساراتوف، إلى ضربات أوكرانية عدة.

هجمات سابقة ففي 26 ديسمبر الماضي، هاجمت القاعدة مسيرة أوكرانية ما تسبب في إصابة 3 جنود فنيين روس، كانوا في المطار بجروح قاتلة.

وفي 5 ديسمبر، تعرضت القاعدة الجوية الواقعة قرب مدينة ساراتوف على بعد نحو 730 كيلومتراً جنوب شرقي موسكو، لهجمات بطائرات مسيرة، قالت روسيا كذلك إنها أوكرانية.

موقع التشغيل الوحيد للقاذفات الاستراتيجية وتعد هذه القاعدة استراتيجية في روسيا وتقع على بعد 14 كيلومترا (8.7 ميل) شرق ساراتوف، وهي قاعدة عمليات قاذفات القنابل الرئيسية، وموقع التشغيل الوحيد لروسيا للقاذفات الاستراتيجية "توبوليف تو -160".

وتضم القاعدة مدرجًا بطول 3500 متر (11500 قدم) وحوالي 10 أغطية كبيرة، وسميت على اسم مدينة إنجلز القريبة، والتي سميت بدورها على اسم الفيلسوف الشيوعي فريدريك إنجلز.

يذكر أنه يرتكز في قاعدة إنجلز الجوية التي تعرف كذلك بـ"إنجلز 2"، أسطول القاذفات الاستراتيجية بالكامل، ما يجعل من الصعوبة بمكان استهدافها

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها

الجديد برس:

كشف القنصل الفخري الروسي في جمهورية النيجر، أدو إيرو، بأن النيجر “مهتمة بنشر قاعدة عسكرية كاملة للقوات المسلحة الروسية على أراضيها”.

ونقلت صحيفة “إزفيستيا” الروسية عن القنصل الفخري الروسي، قوله إن هذا الإجراء “ضروري لمكافحة المنظمات الإرهابية بشكل فعال”، وفق تعبيره.

ولفت أدو إيرو إلى أن “الوضع الأمني في النيجر ​​لا يزال صعباً”.

وأوضح أنه “لا يمكننا أن نقول إن الوضع الأمني ​​قد تحسن. دولتنا تبذل كل ما في وسعها لتقليل عدد الهجمات الإرهابية على الأقل. نحن مهتمون بقاعدة عسكرية روسية كاملة، ونحن على استعداد لقبولها”.

ومع ذلك، فإن التفاعل المتزايد بين البلدين في هذا المجال، تؤكده الزيارة التالية الثالثة لنائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف، إلى نيامي، حيث التقى رئيس المجلس العسكري في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، يوم الأحد في 2 يونيو الجاري.

وأعربا عن رغبتهما “المشتركة في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية المبنية على الاحترام المتبادل والثقة والبحث عن حلول متفق عليها للمشاكل الإقليمية والدولية”، ولا سيما في مجالات الأمن والدفاع والتنمية الاقتصادية.

وبدأ التقارب بين موسكو ونيامي مع وصول المجلس العسكري إلى السلطة وانسحاب القوات الفرنسية من البلاد.

كما بدأت  الولايات المتحدة، في 8 يونيو الجاري، سحب قواتها من النيجر. وفي شهر مارس الماضي أنهت النيجر اتفاقية عسكرية مع واشنطن، تم بموجبها إنشاء قاعدة أمريكية للطائرات المسيرة شمال البلاد. وأشارت السلطات النيجرية إلى أن الاتفاق كان مفروضاً على السلطات ولم يتفق مع مصالح الشعب النيجري.

يُشار إلى أن جيش النيجر يواجه المجموعات المسلحة المتواجدة في منطقة ليبتاكو-غورما، على الحدود مع بوركينا فاسو ومالي. وتشمل هذه الجماعات جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” (JNIM) المرتبطة بالقاعدة، وتنظيم “داعش-ولاية الساحل” (ISSP).

مقالات مشابهة

  • قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر.. كيف تؤثر على حرب السودان؟
  • النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • أول دولة أفريقية تعلن نشر قاعدة عسكرية روسية في بلادها
  • النيجر تعلن رغبتها بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • "إزفيستيا": النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية في أراضيها
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • هل دمرت أوكرانيا طائرة سو 57.. أم قصفت صورة مضللة؟
  • للمرة الأولى.. أوكرانيا تعلن استهداف مقاتلة سو-57 في قاعدة داخل روسيا
  • لوتان: أوروبا تواجه حربا روسية هجينة في عام 2024
  • وسائل إعلام أوكرانية: وقوع انفجارات في أوديسا