ذكر أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بإسم الخارجية المصرية، أن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من ستيفان سيجورنيه وزير خارجية فرنسا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الاتصال تناول المستجدات الخاصة بأزمة قطاع غزة، والتحركات الجارية في مجلس الأمن للتعامل مع مسألة وقف إطلاق النار، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وقد نقل الوزير شكري لنظيره الفرنسي تقدير مصر للجهود التي تبذلها فرنسا من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الأمن للتعجيل بإصدار قرار من المجلس يطالب بوقف إطلاق النار في غزة نظراً لخطورة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في القطاع. 

وقد اتفق الوزيران على مواصلة التنسيق في هذا الإطار، بما في ذلك مع الجانب الأمريكي خلال زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة يوم ٢١ الجاري إلى القاهرة.

ومن ناحية أخرى، أوضح السفير أبو زيد أن الاتصال تناول الوضع في السودان، حيث اطلع وزير خارجية فرنسا الوزير شكري على الجهود التي تقوم بها فرنسا من أجل حشد المساعدات الإنسانية للتعامل مع الأزمة السودانية، وهو ما كان محل تقدير من  وزير الخارجية.

وقد حرص الوزير سامح شكري من جانبه على اطلاع نظيره الفرنسي على الجهود والاتصالات التي تقوم بها مصر من أجل حلحلة الأزمة السودانية، ومحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية المصرية سامح شكري وزير الخارجية فرنسا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: العلاقات بين موسكو وباريس تمر بأزمة عميقة

موسكو-سانا

أكد مدير الدائرة الأوروبية الأولى بوزارة الخارجية الروسية أرتيم ستودنيكوف أن العلاقات بين روسيا وفرنسا تمر بأزمة عميقة للغاية أشد من فترة الحرب الباردة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ستودنيكوف قوله في تصريح اليوم: “إن الأزمة بين البلدين ليست مقتصرة على المجال السياسي والاقتصادي وحدهما، بل تتجاوز ذلك لمجالات أخرى مثل الرياضة والتعليم والثقافة، مشدداً على أن مشاركة فرنسا في الصراع في أوكرانيا ستجعلها طرفاً في الحرب، ما سيزيد بشكل كبير من خطر الصدام في ساحة المعركة بين قوتين نوويتين”.

وأشار ستودنيكوف إلى أن تلك المشاركة تجعل من الجيش الفرنسي هدفاً مشروعاً لروسيا متسائلاً هل الفرنسيون مستعدون للموت من أجل مصالح النظام الأوكراني، يظهر أن باريس لم تفكر في المسألة بشكل عقلاني.

وجاء تعليق ستودنيكوف حول العلاقة الروسية الفرنسية عقب تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد فيها أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لمنع روسيا من كسب الصراع في أوكرانيا، ووفقًا لماكرون أيضاً ناقش زعماء الدول الغربية إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا، ولكن لم يتم التوصل إلى توافق في الآراء.

وفي سياق آخر، أفاد ستودنيكوف بأنه من غير الممكن استئناف العمل بصيغة “2 زائد 2” مع إيطاليا وفرنسا في ظل سياستهما المناهضة لروسيا، منوهاً إلى أن كلا من فرنسا وإيطاليا أعاقتا جميع الآليات الثنائية الرئيسية للحوار مع روسيا، بما في ذلك مجالس التعاون الأمني على مستوى وزراء الدفاع والخارجية المعروفة باسم صيغة “2 زائد 2”.

وتعليقاً على أول محادثة هاتفية بين وزيري الدفاع الروسي والفرنسي أوضح ستودنيكوف أنها جرت بمبادرة من الجانب الفرنسي، وقال: “إن البيان الذي نشرته وزارة الدفاع الروسية يعكس بشكل صحيح للغاية محتوى هذه المحادثة، بما في ذلك الجزء المتعلق بالهجوم الإرهابي الدموي في قاعة مدينة كروكوس، لكن رد الفعل العصبي الذي لاحظناه في فرنسا يحاول اتهامنا بنشر الأكاذيب، والمعلومات في هذه المحادثة تشهد مرة أخرى على عدم استعداد باريس لحوار هادئ ومحترم معنا”.

من جهة ثانية، لفت ستودنيكوف إلى أنه في حال حظر بروكسل لاستيراد اليورانيوم الروسي، فإن السياسة الخضراء الأوروبية سوف تفشل حتماً.

وكانت شركة “روساتوم” الحكومية الروسية أعربت عن استيائها من قانون حظر استيراد اليورانيوم المخصب الروسي المعتمد في أمريكا، واصفة القرار بأنه تمييزي وغير تنافسي، ومؤكدة أنه يضر بالسوق العالمي المستدام للسلع والخدمات النووية.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة
  • فرنسا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس أمرًا محظورًا بالنسبة لنا
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالا من نظيره المصري للتهنئة بتعيين سموه بمنصبه وتشكيل الحكومة الجديدة
  • الخارجية الروسية: العلاقات بين موسكو وباريس تمر بأزمة عميقة
  • ميقاتي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير خارجية سلطنة عمان... وهذا ما جرى بحثه
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الهولندية رفض مصر القاطع لسياسات تصفية القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف
  • معبرا عن تضامن المملكة.. وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اليابانية الموضوعات ذات الاهتمام المشترك