تستكمل اليوم محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في العباسية بالدائرة 18، نظر محاكمة المتهمين فى قضية فساد شركة مياه المعروفة إعلاميا ب "رشوة مياه الشرب بأسوان"، وذلك لاستكمال المرافعة.

كان أمر الإحالة الصادر ضد المتهمين كشف أنهم قاموا بإرساء عدد من المناقصات بلغت العشرات من ملايين الجنيهات على أشخاص أخرين، وذلك عن طريق استغلال نفوذهم ومناصبهم فى عملهم بشركة مياه.

وضمت قائمة الاتهام فى القضية كلا من "رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، موظف بإدارة العقود والمشتريات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، محاسب والممثل القانوني للجمعية التعاونية للإنشاء والتعمير بمحافظة أسوان، مهندس مدني ومالك شركة سكاي للمقاولات، مالك المكتب الدولي للتوريدات، نائب مدير الشركة الدولية للصناعات".







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: شركة مياه اسوان تأجيل القضية رشوة قضايا الفساد قضية فساد أخبار الحوادث شرکة میاه

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة للحكومه بسبب إهدار حقوق العاملين بشركة مياه الشرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سلمى مراد عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى الجبالي رئيس مجلس النواب موجه إلي الدكتور  مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية والمهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي حول التستر علي ممارسات الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي في إهدار حقوق العاملين بها و التلاعب بكل ما يصدر من قوانين وقرارات و أحكام قضائية بشأن هذه الحقوق

وقالت " سلمى مراد " فى طلب الإحاطة ان قيام السيد رئيس مجلس الوزراء بالموافقة إستثناءا علي مد مدة العمل للسيد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي و السادة رؤساء مجالس إدارة الشركات التابعة مرات عديدة  وذلك لتجاوزهم جميعا سن ال ٦٥ عام و منهم من تجاوز ال ٧٠ عام و ذلك بالمخالفة للمادة ٤٦ بقانون قطاع الاعمال و الذي ينص علي المد للمناصب القيادية لمدة عام أو عامين ولكن في هذه الشركة وصلت في بعض الحالات ل ١٠ اعوام، مما استدعى قيام رؤساء مجالس الإدارات أيضا بالتحايل علي القوانين و تعيين مستشارين لهم بدعوي إفتقاد الخبرات و المد لهم مرات عديدة أيضا فوق سن الستين.

٢-  قيام بعض الشركات التابعة مثل شركة مياه الشرب و الصرف الصحي  بأسيوط و الوادي الجديد بفصل مجموعة من المحصلين دون وجه حق علي الرغم من عملهم المستمر بالشركة علي مدار سنوات وذلك بالمخالفة للمادة ٤٥ من قانون قطاع الأعمال.

٣- عدم وجود لائحة مالية موحدة للشركة رغم تأسيسها منذ أكثر من ١٦ عام، مما يجعل وجود تفاوت رهيب بين رواتب العاملين بالشركة القابضة و الشركات التابعة .

٤- عدم إلتزام الشركة القابضة و الشركات التابعة بتطبيق الأحكام القضائية التي يحصل عليها العاملين وخصوصا أحكام العلاوات، منا يوحي بعدم تقدير مجالس إدارات هذه الشركات للأحكام القضائية و الضرب بها عرض الحائط.

٥- قيام الشركة بالتلاعب بالقرارات الصادرة من السيد رئيس الجمهورية و القوانين الصادرة من مجلس النواب و اللائحة التنفيذية الصادرة من مجلس الوزراء بشأن تطبيق العلاوات علي العاملين بالشركة منذ عام ٢٠١٦ مما يضطر العاملين للتوجه إلي القضاء و الحصول علي أحكام فردية بتطبيقها ثم تتجاهلها الشركة فيما بعد، مما يعد عبئا ماليا علي الشركات و عبئا إقتصاديا و نفسيا و إجتماعيا علي العاملين و عبئا آخر علي القضاء لزيادة أعداد القضايا.

٦- عدم إلتزام الشركة بالتطبيق الصحيح للحد الأدني للأجور المقرر من السيد رئيس الجمهورية و الصادر بقوانين من مجلس النواب، وذلك بعدم تطبيق حد أدني لكل درجة وظيفية و الإكتفاء فقط بتطبيق الحد الأدني المقرر للدرجة السادسة وهو ٦٠٠٠ جنيه، علي جميع الدرجات الوظيفية، مما يتسبب في تجاوز أو تقارب الدرجات الدنيا للاعلي منها في الرواتب، ومما يعدها مخالفة قانونية و غير منطقة في التطبيق وهو ما تم تلافيه في التطبيق في الشركات المناظرة مثل الشركة القابضة لكهرباء مصر علي سبيل المثال.

٧- عدم قيام الشركة بتثبيت العاملين المتعاقدين فيها منذ عام ٢٠١٣ وحتي تاريخه علي الرغم من خلو الدرجات الوظيفية و أيضا خروج العديد من العاملين علي المعاش سنويا لبلوغهم سن التقاعد، مما يؤثر نفسيا علي العاملين و شعورهم الدائم بعدم الأمان و الإستقرار، علي الرغم من قيام الشركات المناظرة مثل الشركة القابضة لكهرباء مصر بتثبيت جميع المتعاقدين بعد مرور سنة مالية علي التعاقد معهم.

وهنا نتوجه بالسؤال إلي السيد رئيس مجلس الوزراء حول أسباب الإبقاء علي كل هذه القيادات رغم كل ما تم ذكره من فشل بالإضافة إلي ما تحققه هذه الشركات من خسائر سنوية وذلك ليس بسبب الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطن في خدمات المياه و إنما لتجاهل تصعيد القيادات الشابة و إعادة هيكلة هذه الشركات و حل أسباب الفشل الإداري المنتشر فيها، و الوساطة في التعيينات التي يمكن كشفها من خلال مراجعة علاقات وصلة القرابة بين الموظفين الجدد و القيادات الإدارية بهذه الشركات.

لذا نرجوا مناقشة كل هذه القضايا المتعلقة بالشركة في اللجنة المختصة للوقوف علي أسبابها و كيفية معالجتها.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ 422 وصلة مياه وصرف بقرى إطسا بالفيوم
  • ختام فعاليات القافلة المائية بقرية المعالي في الشرقية
  • طلب إحاطة للحكومه بسبب إهدار حقوق العاملين بشركة مياه الشرب
  • أماكن ومواعيد انقطاع المياه في الصعيد والدلتا اليوم.. تصل لـ6 ساعات
  • انقطاع المياه ببعض قرى مركز ساقلتة بسوهاج لتشغيل خط المياه الجديد
  • مياه سوهاج تتفقد أكثر من 200 محطة لمراجعة كفاءة التشغيل
  • «الإسكان» تبحث إمكانية توطين الصناعات المتعلقة بمشروعات مياه الشرب
  • مصر تشارك بأكبر معرض في العالم متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحي بألمانيا "IFAT 2024" (صور)
  • نائب وزير الإسكان يشارك في أكبر معرض متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحى بألمانيا
  • نائب وزير الإسكان يُشارك بأكبر معرض بالعالم متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحى بألمانيا "IFAT 2024"