كشفت صحيفة ”كاثيمريني“ اليونانية، أن هناك مسارا جديدا تتخذه قوارب الهجرة غير النظامية، التي تنطلق من ليبيا صوب أوروبا، حيث يتجه المهاجرون إلى الجزر اليونانية بدلا من إيطاليا.

وأشارت الصحيفة إلى زيادة أعداد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى جزيرتي كريت وغافدوس اليونانيتين، انطلاقا من مدينة طبرق شرق ليبيا، من 30 مهاجرا وصلوا إلى الجزيرتين في سبتمبر الماضي إلى 397 مهاجرا في ديسمبر، و1100 مهاجر في الأشهر الأولى من العام الجاري.

واعتبرت الصحيفة، أن تلك القفزة في أعداد المهاجرين المغادرين لسواحل ليبيا والباحثين عن مسار جديد للوصول إلى أوروبا، تضع تحديات جديدة أمام السلطات اليونانية.

وفي بيان الأسبوع الماضي، تحدثت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) عن انخفاض في عمليات العبور غير النظامية بمسار وسط البحر المتوسط، وهو المسار بين ليبيا وإيطاليا بنسبة 70 بالمائة، مقابل زيادة 117 بالمائة في التدفقات بشرق البحر الأبيض المتوسط.

وفسرت الصحيفة في تقريرها تلك الظاهرة برغبة شبكات تهريب المهاجرين في البحث عن مسارات جديدة للوصول إلى أوروبا، ولا سيما بعد تعزيز الدوريات البحرية بكل من اليونان وتركيا منذ بداية العام في أعقاب اتفاق بين البلدين.

وتظهر الأرقام الرسمية أن جزر شرق بحر إيجة استقبلت نحو ثمانية آلاف طالب لجوء منذ بداية العام الجاري، مقارنة بنحو ثلاثة آلاف فقط في الفترة نفسها من العام 2023، وهو ما يمثل زيادة قدرها 166بالمائة تقريبا.

وقال التقرير: “تلك الأرقام تؤكد أن مسار الهجرة غير النظامية من شرق البحر المتوسط ليس مغلقا على الإطلاق”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجزر اليونانية الهجرة غير الشرعية

إقرأ أيضاً:

تركيا قد تصبح جارة ليبيا!

أنقرة (زمان التركية) – قال البروفيسور جلال شينغور، أستاذ الجيولوجيا وأحد أبرز العلماء في تركيا، إن موقع تركيا سيتغير، وستصبح جارة مع دول بعيدة جدًّا عنها حاليًا مثل ليبيا.

جلال شينغور، الذي لا ينفك عن الإدلاء بتصريحاته في العلوم والفلسفة والتاريخ والعديد من المجالات المختلفة، قال في برنامج فاتح ألتايلي على قناة ”إتش تي“ لفلسفة التاريخ على يوتيوب، إن الأبحاث تشير إلى تكوين قارة عظمى جديدة كل 600 مليون سنة، قال إن مكان تركيا على الخريطة سيكون مختلفًا نتيجة للتغيرات الجارية في العالم.

وأشار إلى أن ”أوروبا ستتفكك وستصبح أوروبا الغربية جزيرة“ مع التغيرات القارية التي ستحدث، وذكر شينغور أن أمريكا وآسيا ”على الأرجح“ ستصطدمان.

ووفقاً لعالم الأرض جلال شينغور، فإن تركيا ستكون الأكثر تأثراً، والتي من المتوقع أن تتشكل قارة جديدة خلال 10 ملايين سنة، مشيراً إلى أن البحر الأبيض المتوسط سيُغلق تماماً وسيتشكل حزام جبلي جديد.

ووفقاً لتصريحات جلال شينغور، فإن تركيا وليبيا سوف تندمجان بعد 10 ملايين سنة، وسيكون تركيا وليبيا جارتين بريتين.

وأضاف:” على ستبادل القبلات مع ليبيا بعد 10 ملايين سنة… سنندمج مع ليبيا. وببطء سينغلق شرق البحر الأبيض المتوسط“.

 

Tags: أنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةالقاراتتحرك القاراتتركياليبيامصر

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: وفاة 49 مهاجراً وفقد 140 في غرق سفينة قبالة ساحل اليمن
  • نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • وفاة 38 مهاجرا أفريقيا وفقدان 151 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل شبوة
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب قد يتجاوز قدرته الاسمية في 2024
  • ميناء طنجة المتوسط يتوقع تجاوز 9 ملايين حاوية خلال 2024
  • تركيا قد تصبح جارة ليبيا!
  • كواليس مؤتمر "ام جي للهجرة" للحد من الهجرة غير الشرعية.. صور
  • دراسة أمريكية: سياسات منع الهجرة التي تتبعها أوروبا تعزز نشاط الجريمة
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12