سرايا - أطلقت الأمم المتحدة، الجمعة، نداء لجمع 4,07 مليارات دولار لتوفير مساعدات إنسانية في سوريا، محذرة من أن نقص الدعم قد يدفع مزيدا من السوريين إلى الهجرة.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا آدم عبد إن سوريا اليوم تواجه وضعًا غير مسبوق ولا يمكن تجاهله.

وأشار عبد المولى إلى أن نحو 12,9 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء سوريا.



وحذر عبد المولى من أن عدم التحرك سيكون مكلفًا للجميع وسيؤدي إلى معاناة إضافية تشمل أن يخسر نحو 2,5 مليون من الأطفال خارج المدارس فرصة العودة إلى المدرسة" وأن "تخسر نحو 2,3 مليون امرأة في سنّ الإنجاب إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية المتعلقة بالأمومة والصحة الإنجابية.

وشدد على أن سوريا قد تكون "معرضة لصدمات مناخية"، محذرا من ندرة المياه وموجات الحر التي تؤثر على الزراعة والثروة الحيوانية.

وأشار عبد المولى إلى أن الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة انعكست زيادة في أسعار السلع في سوريا بسبب الاضطرابات التي تطال حركة الشحن العالمية، كما تسببت بارتفاع كبير في الضربات الجوية الإسرائيلية على أهداف في سوريا.

وأكّد عبد المولى أن "استهداف المطارات في سوريا أثّر على إيصال المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة اضطرت إلى إلغاء 49 رحلة جوية إنسانية خلال العام الماضي.

وحذر من تبعات "كارثية" عدة محتملة لتجاهل الأزمة في سوريا من بينها "عودة الإرهاب" وعدم استقرار متزايد في الدول المجاورة مثل لبنان والأردن من خلال "عدم إيجاد الظروف المواتية لعودة اللاجئين.

وحذّر من احتمال ارتفاع عدد المهاجرين السوريين إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن العام 2023 شهد زيادة بنسبة 38% في طلبات اللجوء من سوريا مقارنة بالعام السابق.

ودعا الدول إلى التحرك من منطلق المصلحة الوطنية، مضيفًا أن توفير احتياجات الأشخاص للبقاء في بلدانهم أقل تكلفة من إعالتهم عندما يصلون إلى أي وجهة لجوء.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة عبد المولى فی سوریا إلى أن

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعلن عن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 400 مليون دولار


 أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن مساعدات إنسانية للفلسطينيين تزيد قيمتها على 400 مليون دولار اليوم الثلاثاء في مؤتمر للاستجابة الإنسانية لغزة، ودعا المانحين الآخرين إلى تكثيف جهودهم أيضاً.وقال بلينكن الذي تحدث في المؤتمر المنعقد في الأردن إن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات المهمة لفتح معابر أكثر للتغلب على العقبات التي تحول من دون توصيل المساعدات إلى غزة، لكن بوسعها بذل جهود أكبر ويتعين عليها ذلك. ودعا إسرائيل إلى اتخاذ خطوات أخرى لتقليص الخسائر في صفوف المدنيين.

 

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد أن إنهاء المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني يتطلب اعتماد نهج استراتيجي شامل لحل الصراع بلينكن يحضر مؤتمراً في الأردن بشأن غزة المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأميركي: سنمنح الفلسطينيين مساعدات بأكثر من 400 مليون دولار
  • بلينكن يعلن عن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 400 مليون دولار
  • غوتيريش : هناك أكثر من مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في قطاع غزة
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • دولة الكويت تؤكد استمرارها في تقديم المساهمات الطوعية لفلسطين
  • أوتشا: الحرب السودانية تغذي كارثة إنسانية بأبعاد أسطورية
  • 150 مليون يورو مساعدات إنسانية لأفغانستان
  • الأمم المتحدة: حرب السودان تغذي كارثة إنسانية ذات أبعاد "أسطورية"  
  • غزة - الصحة تطلق نداء استغاثة عاجل
  • “صحة غزة” تطلق نداء استغاثة لتوفير مولدات كهرباء للمستشفيات