طالبت نبيلة منيب، البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد، بتدخل، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، من أجل “الإنصاف وحماية كرامة ساكنة المدينة القديمة للدار البيضاء، وصيانة تراثها العمراني وتوضيح المشروع الذي تلتزم العديد من الجهات المسؤولة، الصمت حوله”.

وتساءلت منيب في سؤال كتابي وجهته لوزير الداخلية، “ماذا يخطط للمدينة القديمة ولمصلحة من؟ خاصة أمام الوضعية المؤلمة التي توجد عليها العديد من الأسر الأصلية بالمدينة القديمة، بعد توصلها بقرار الإخلاء وذلك رغم الخبرة التقنية المضادّة التي قامت بها في الأجال القانونية من أجل العدول عن الهدم ومتابعة الإصلاح”.

ونقلت منيب في سؤالها للفتيت “استغراب الساكنة من تحول مشاريع الإصلاح والتأهيل والهدم الجزئي إلى هدم كلّي، حتى بالنسبة للمنازل التي قام أصحابها بإصلاحها”.

وقالت منيب في طلبها لوزير الداخلية “إذا كان مطلب الإصلاح مطلوب ومحبّد فيجب معاينة الوضع الحقيقي للمنازل، بخبرة حقيقية وعدم تهجير الساكنة الأصلية وتعريضها للتشرّد، ولكن فتح حوار حول إمكانية التأهيل أو في حالات محددة توفير الإيواء المؤقت والتعويض”.

وأوضحت منيب، أنّ الحفاظ على التراث العمراني والدور القديمة، وتأهيلها، ومنها منازل مقاومين وطنيين، وحرفيين وصنّاع وصانعات تقليديين وتجّار داخل السور العتيق من شأنه أن يجعل من المدينة القديمة منارة بمدينة الدار البيضاء بإمكانها جلب السياح وخلق فرص شغل.

وقالت البرلمانية منيب في سؤالها لوزير الداخلية “الملاحظ هو تدخل أعوان السلطة وتواطؤ كرّاء الطوابق السفلية التي يتم إغلاقها بالإسمنت والأجور وبعدها تطالب ساكنة الطابق الأول والثاني بالإخلاء دون تعويض ولا حتى حوار ولا إخبار وهذا يشكّل إهانة للساكنة ومصدر قلق شديد، جعل بعض السكان الأصليين يتكلّم عن استعداده للانتحار، خاصة بعد إخبارهم بأنّ الهدم سيستمر بعد نهاية شهر رمضان”.

وأكدت منيب، أنه “إذا كان من الضروري إخلاء الدور الآيلة للسقوط وإعادة إسكان قاطنيها ( ظهير 2016)، فيجب إشراك الساكنة في تأهيل منازلها وضمان استقرارها، حفاظا على التراث العمراني وعلى حق ساكنة المدينة القديمة في الاستقرار والعيش الكريم في بيئة مرتبطون بها ارتباطا وطيدا”.

يشار إلى أن ساكنة المدينة القديمة المتضررة، بادرت إلى تأسيس “تنسيقية” حماية لضحايا التهجير القسري منها، التي أسست بدورها لجنة تقنية ولجنة قانونية للوقوف على الاختلالات، من التبليغ إلى التنفيذ، التي حولت قرارات الإصلاح أو الهدم الجزئي إلى الهدم.

 

 

كلمات دلالية المدينة القديمة ساكنة لفتيت وزير الداخلية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المدينة القديمة ساكنة لفتيت وزير الداخلية منیب فی

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية الإيفواري يرحب بالتعاون مع المملكة ضمن مبادرة "طريق مكة"

أكد وزير الداخلية والأمن في جمهورية كوت ديفوار الجنرال فاغوندو ديوماندي، أن التعاون مع حكومة المملكة العربية السعودية يمضي قدماً لتسهيل إجراءات رحلات الحجاج من جمهورية كوت ديفوار خلال هذا العام، مثمناً اختيار المملكة لكوت ديفوار للاستفادة من مبادرة "طريق مكة" التي يتم تنفيذها للعام الثاني على التوالي.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه التي ألقاها أمام الحجاج في الصالة المخصصة لمبادرة طريق مكة في مطار فيليكس هوفويت بواني الدولي بمدينة أبيدجان، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار سعد بن بخيت القثامي.

ورحب خلالها بالتعاون بين الجانبين السعودي والإيفواري الذي يهدف لتسهيل أداء الحجاج الإيفواريين لمناسك الحج، بمتابعة واهتمام من فخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا، لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الحجاج، وتفعيل التعاون مع المملكة لتنفيذ مبادرة طريق مكة.

كما أعرب عن سعادته لأن كوت ديفوار أصبحت مرة أخرى الدولة الوحيدة في أفريقيا التي أنظمت لمبادرة طريق مكة، التي تقدم خدمات عالية الكفاءة لإنهاء إجراءات دخولهم إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي، وتوجههم مباشرة إلى مقرات سكنهم المخصصة لهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية الإيفواري يرحب بالتعاون مع المملكة ضمن مبادرة "طريق مكة"
  • وزير الداخلية يوجه بالتحقيق بعد احداث التظاهرات التي عملت على إغلاق شركة نفط ذي قار
  • البرلماني تويزي يسلط الضوء على تعثر أشغال إنجاز المسلك الطرقي امركن- تغزيرت بإقليم الحوز
  • مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة بالكامل لمدة يومين
  • وزير الإسكان: الاهتمام بالمدن الجديدة في الصعيد يهدف إلى رفع نسبة الحضر في محافظاته
  • المكتب الإعلامي في غزة: حجم الجرائم والدمار يظهر أن الاحتلال يسعى لجعل قطاع غزة منطقة منكوبة وغير صالحة للحياة وأنه لم يتخل عن محاولات التهجير القسري جنبا إلى جنب مع جريمة التطهير العرقي التي يقترفها بارتكاب المجازر وسياسة التجويع والتعطيش
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تمعن في جريمة التهجير القسري في جباليا
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بوقف جريمة التهجير القسري في قطاع غزة
  • تقرير يكشف تمعّن إسرائيل في جريمة التهجير القسري للفلسطينيين من غزة
  • الأورومتوسطي ..  إسرائيل تمعن في جريمة التهجير القسري