أخبارنا:
2024-06-12@04:32:52 GMT

القهوة تساعد على الحد من من شيخوخة العضلات

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

القهوة تساعد على الحد من من شيخوخة العضلات

مع تقدمنا في السن، تبدأ عضلاتنا في الانخفاض بشكل طبيعي. وتعرف هذه العملية باسم ضمور العضلات، لكن بحثاً جديداً في جامعة سنغافورة وجد أن مركباً طبيعياً في القهوة يساعد على إبطاء هذه العملية، والحفاظ على صحة العضلات وقوتها.

ووفق "ستادي فايندز" يسمّى هذا المركّب تريغونلين، وقد أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستواه في الدم لدى كبار السن ارتبط بضمور العضلات، وبطء سرعة المشي.



كذلك يعمل تريغونلين كمقدمة لإنزيم يسمّى NAD+، وهو إنزيم مساعد مهم يتضاءل مع تقدم العمر.

واسم هذا الإنزيم NAD+، هو اختصار لـ "ثنائي نيوكليوتيد النيكوتيناميد الأدينين"، وهو في الأساس يتيح التفاعلات الكيميائية التي تولد الطاقة وتبقينا على قيد الحياة.

ويعتقد الباحثون أن الانخفاض المرتبط بالعمر في إنزيم NAD+ هو المحرك الرئيسي لخلل الميتوكوندريا وتدهور العضلات بمرور الوقت.

وعلى الرغم من أن أبحاث الدراسة أجريت في المختبر على الحيوانات وأنسجة بشرية، ولاتزال بحاجة إلى التأكيد من خلال تجارب على البشر؛ إلا أن هذه الفائدة تنضم إلى قائمة طويلة من الفوائد المنسوبة لشرب القهوة.

وإلى جانب تحسين اليقظة العقلية، تساعد القهوة قبل التمارين على تحسين الأداء الرياضي، وتقلل من خطر الزهايمر، وتوفر للجسم مضادت للأكسدة تقلل الالتهابات، وتساعد على خفض الوزن.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

لضيافة عيد الأضحى| حضري قهوة بالمارشميلو والكريمة

في ضيافة عيد الأضحى يتفنن الجميع في تحضير المشروبات التي تحتوي على الكافيين سواء كان النسكافيه أو القهوة أو حتى الكاكاو؛ حيث تتميز بمذاقها اللذيذ والشهي، ويمكن مزج أكثر من مكون مثل القهوة والقليل من الكاكاو، إذا أردت صنع مشروب من كوكتيل لذيذ، وفيما يلي نقدم لكم طريقة تحضير قهوة بالمارشميلو والكريمة.

 

قهوة بالمارشميلوطريقة عمل قهوة بالمارشميلو

المقادير

- قهوة سريعة الذوبان : ملعقة كبيرة

 

- ماء دافئ : نصف كوب

 

- العسل : ربع كوب

 

- كريمة : 4 ملاعق كبيرة (لباني، مخفوقة)

 

-مارشميلو : ربع كوب

 

 

طريقة التحضير

قومي بإذابة القهوة في الماء الدافئ، وضعيها جانبا.

 

صبّي العسل في كوب التقديم، كطبقة أولى

 

صبّي القهوة كطبقة ثانية.

 

زيّني القهوة بالعسل وبقطع المارشميلو.

 

فوائد تناول العسل

مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

 

مضاد للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، والفيروسات والفطريات، كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

 

الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل؛ السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلًا إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي، ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

 

خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل كونه بديلًا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من: مشاكل السمنة، وأمراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

 

علاج السعال والتهاب الحلق

يعمل العسل على تثبيط السعال المستمر على نحو فعال مشابه لدواء ديكستروميثورفان المضاد للسعال. كما يساعد في قتل البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق والجهاز التنفسي العلوي.

 

تعد فعالية العسل في تهدئة السعال أحد أبرز فوائد العسل للأطفال على وجه الخصوص، حيث يمكن استخدامه كبديل عن أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية وتجنب الآثار الجانبية المحتملة لها. كما قد يساهم العسل في تحسين جودة النوم للأطفال الذين يعانون من السعال.

لكن يجب عدم استخدام العسل للأطفال أصغر من عمر السنة، إذ قد يسبب لهم التسمم الغذائي أو إصابتهم بأحد أنواع البكتيريا التي يحتويها والتي لا يستطيع الجسم بعد مقاومتها، وتسمى كلوستريديوم بوتولينوم.

مقالات مشابهة

  • حلوى العيد.. طريقة عمل كريم كراميل بالموز
  • لضيافة عيد الأضحى| حضري قهوة بالمارشميلو والكريمة
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة
  • دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ
  • تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • شيخوخة المبيض أهم مضاعفات الحمل فى سن متأخرة
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • للحجاج.. نصائح مهمة لعلاج الإجهاد العضلي خلال أداء المناسك