قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن العاصي نوعان، إنسان يرتكب المعصية، وهو مستكبر، وآخر يرتكبها وهو يتمنى التوبة وغير قادر، عليه أن يدعو الله أن يتوب عليه.

أضاف خلال حديثه ببرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز": "المهم عدم الاستكبار، "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء".

سالم أبو عاصي: يمكن فقهيًا دخول غير المسلم المسجد الحرام سالم أبو عاصي: كتب الفقه تحتاج غربلة وخطاب تقييد خروج المرأة من البيت تدمير


ولفت إلى أن الآية فيها إشكال لدى المفسرين، الذين تساءلوا، إذا ارتكب شخصان نفس الذنب كيف يغفر الله لأحدهما ولا يغفر للآخر،  مردفا: "لأن الله سبحانه وتعالى اطلع على البواعث والنيات،  يعني واحد يرتكب المعصية تحت ضعف تحت ضغط نفسي، هو مش عاوز، لكنه في ظرف ما دفعه فارتكب المعصية، الثاني يرتكب المعصية بتبجح باستكبار وعدم مبالاة".

وأردف: "لهذا الإنسان العاصي أمره إلى الله، إياك تحكم على العاصي الذي مات على المعصية ومات على الكبائر، إنه داخل النار أو داخل الجنة، نحن لا نعلم لأن المفاتيح ليست في أيدينا، وكنا ندرس في العقيدة في الأزهر "ومن مات ولم يتب من ذنبه فأمره مفوض لربه"، لكننا تحولنا من دعاة إلى حكام وقضاة، بينما منهج الإسلام في الدعوة أنك تؤمل وتفتح باب الأمل للعصاة وأنت تدعو الناس بالرفق واللين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد سالم أبو عاصي الدكتور محمد سالم أبو عاصي جامعة الأزهر التوبة سالم أبو عاصی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان

 

القدس المحتلة - الوكالات
أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط إحدى طائراته المسيرة بصاروخ سطح-جو فوق لبنان اليوم الاثنين.

وقال الجيش "أُطلق صاروخ أرض-جو نحو طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي كانت تعمل في المجال الجوي اللبناني. ونتيجة لذلك، تضررت الطائرة المسيرة وسقطت في الأراضي اللبنانية".

مشاهد اللحظة التي نجحت فيها صواريخ سام التابعة لحزب الله في اعتراض طائرة بدون طيار إسرائيلية. تشير بعض التقارير إلى أنها طائرة بدون طيار أخرى من طراز Hermes-900. #حزب_‌الله_الجبار pic.twitter.com/zzYduC9MpQ

— عبدالرحمن الحوثي (@MrAbd_ulrahman) June 10, 2024

مقالات مشابهة

  • خالد الجندى: 4 مغانم في يوم عرفة
  • حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار في جنوب لبنان
  • خالد الجندي يعدد 4 مغانم في يوم عرفة: مغفرة ذنوب عامين كاملين
  • محمد عبده وآمال ماهر في دندنة عفوية بعد رحلته مع السرطان
  • بعد ضبط مخالفين.. اعرف غرامة الحج بدون تصريح
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • بعد إسقاطه مسيّرة "هرمز 900" اليوم.. كم أسقط "حزب الله" من مسّيرات إسرائيل؟ وما أنواعها؟ (فيديو)
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • الحاج سالم المفعلاني.. شوقي القديم للحج تحقق هذا العام
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»