كشف تقرير أممي حديث، صادر الإثنين 25 مارس/ آذار 2024م، عن إجمالي عدد الأسر اليمنية التي تعرضت للنزوح منذ مطلع العام الجاري 2024م، وحتى 23 مارس 2024م، في دلالة على استمرار حالات النزوح بين اليوم والآخر.

المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، أفادت، الاثنين، أن مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن قامت في الفترة من 1 يناير إلى 23 مارس 2024م، بتتبع 879 أسرة (5,274 فردًا) الذين تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل.

وبينت، أنه في الفترة من 17 إلى 23 مارس 2024م، تتبعت مصفوفة تتبع النزوح التابعة لها في اليمن 34 أسرة (204 أفراد) نزحت مرة واحدة على الأقل، مشيرةً إلى أن غالبية الأسر نزحت إلى محافظة مأرب، ثم الحديدة وتعز.

وقالت المنظمة، في بيانها، إن عدد (22 أسرة) نزحت إلى محافظة مأرب، ومعظم حالات النزوح في المحافظة جاءت من مناطق سيطرة الحوثيين بمأرب والحديدة، فيما سجلت عدد (5 أسر) نزحت إلى مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، وحالات النزوح تلك جاءت من تعز والحديدة، كما سجلت نزوح (5 أسر) إلى محافظة تعز، وحالات النزوح تلك جاءت من تعز وعدن.

وحددت المنظمة الدولية للهجرة 15 أسرة نازحة في الفترة المشمولة بالتقرير السابق، والتي غطت الفترة من 10 إلى 16 مارس 2024م، في محافظات، وقد أضيفت هذه الأرقام إلى إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام.

وتشهد مناطق اليمن العديد من حالات النزوح التي تضطر إلى النزوح بشكل مستمر، نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة، بالإضافة إلى تعرض بعض الأسر للمضايقات الحوثية، في الوقت ذاته تتحمل بعض الأسر تعسفات الحوثيين حتى لا تفقد ما تملكه، كون المليشيات الحوثية ستقوم بمصادرته لصالحها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: مارس 2024م

إقرأ أيضاً:

المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024م

الرياض : البلاد

 أعلنت المملكة العربية السعودية عن إقامة أكثر من (50) فعالية حول العالم ضمن الاحتفال بالسنة الدولية للإبليات 2024، التي تأتي تعزيزًا لمكانة الإبل كموروث ثقافي واجتماعي واقتصادي مهم، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام بأهمية الإبليات ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي.

 جاء ذلك خلال تدشين معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي بمقر الوزارة اليوم؛ فعاليات السنة الدولية للإبليات، بحضور عدد من الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في الفعالية، بالإضافة إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

navigate_beforenavigate_next

 وأوضح وكيل الوزارة المساعد للثروة الحيوانية والسمكية الدكتور علي الشيخي، أن المملكة تقود ملف السنة الدولية للإبليات 2024؛ امتدادًا لمبادراتها في المحافظة على الإبل وسلالاتها؛ والتي من أبرزها مبادرة تصميم الشفرة الوراثية للإبل، ومبادرة ترقيم الإبل وتحديد نسبها، بالإضافة إلى تبني العديد من الإستراتيجيات والخطط لزيادة إنتاجها.

 وأشار الدكتور الشيخي إلى مشاركة عدد من الشركات السعودية المتخصصة، في الفعاليات المقبلة للسنة الدولية للإبليات، حيث تقام الأسبوع المقبل فعالية في منظمة الفاو، ثم تُقام فعالية أخرى في مقر الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف بعد أسبوعين؛ لاستعراض منتجات الإبل الغذائية والطبية والتجميلية لتلك الشركات، وذلك تحفيزاً ودعماً للقطاع الخاص في المملكة.

 وبيّنت الوزارة أن فعاليات السنة الدولية للإبليات تأتي انطلاقًا من أهمية قطاع الإبليات في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي، وتوعية المجتمع بدورها في توفير الغذاء والمعيشة لأصحابها ومربيها، إلى جانب التأكيد على أن الإبليات وأنشطتها هي أداة للتفاهم المتبادل والصداقة والإسهام في بناء المجتمعات ورعاية أفرادها.

 وأضافت أن الفعاليات ستتضمن العديد من الأنشطة التوعوية والمحاضرات وورش العمل على مستوى المملكة؛ بهدف زيادة الوعي العام بأهمية الإبليات ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي، موضحة أن الفعاليات تستهدف أيضًا تعزيز وتطوير الجوانب المعنوية والمعرفية والفنية والمهارات الأساسية للإبل وأنشطتها، بالإضافة إلى العمل على محاربة الأمراض والأوبئة التي تفتك بالإبليات وتحصينها دوريًا، بالإضافة إلى تحسين تسويق منتجات الإبليات لرفع مدخولات المربين وبالتالي تعظيم ورفع مستويات معيشتهم.

 وفي ختام حفل تدشين السنة الدولية للإبليات 2024، قام معالي وزير البيئة والمياه والزراعة بتكريم الجهات المشاركة في لجنة ملف السنة الدولية، والتي تضم (13) جهة حكومية، بالإضافة إلى قيامه بتسليم الأمم المتحدة هدية تذكارية بهذه المناسبة، لتكون مشاركة المملكة مستدامة، كما قام معاليه بجولة على المعرض المصاحب للاحتفالية.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون: مقتل 55 في هجمات أمريكي منذ مطلع العام الجاري
  • المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024م
  • "صك الأضحية" من جمعية الأورمان يُسعد 84 ألف أسرة في بني سويف
  • الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 65 ألف يمني منذ مطلع العام الجاري
  • «الهجرة الدولية»: 6.7 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات في مجال المأوى
  • تقييم أكثر من 50 أسرة منتجة بالمضيبي
  • أكثر من 6 ملايين شخص باليمن بحاجة لخدمات المأوى هذا العام
  • “الاتحادية للضرائب” تدعو أصحاب تراخيص “مارس وأبريل ” للتسجيل في ضريبة الشركات قبل نهاية يونيو الجاري
  • الهجرة الدولية: نزوح 57 أسرة يمنية مكونة من 342 شخصاً خلال الأسبوع الأخير من مايو
  • التحالف الوطني يوزع 32 رأس ماشية على 16 أسرة من الأولى بالرعاية في أسيوط