سجل سعر الكاكاو رقما قياسيا جديدا مدفوعا بتغير المناخ والظروف الجوية السيئة،  مما أثر على السوق التي شهدت بالفعل ارتفاع أسعار شوكولاتة عيد الفصح في أوروبا.

 حبوب الكاكاو

في أحدث ارتفاع في الأسعار ، تم تداول حبوب الكاكاو فوق 10000 دولار (8000 جنيه إسترليني) للطن في أسواق السلع العالمية ، بزيادة 2000 دولار عن الأسبوع الماضي.

وعانت ساحل العاج وغانا، أكبر مصدرين للكاكاو في العالم، من ضعف المحاصيل بعد موجات الجفاف في فبراير شباط في أعقاب هطول أمطار غزيرة في ديسمبر كانون الأول.

ستكلف العلامات التجارية الشهيرة لبيض عيد الفصح الآن 50٪ أكثر من العام الماضي ، مما يجبر الشركات على الترويج لحلوى عيد الفصح غير الشوكولاتة مثل أرانب البسكويت.

ذكرت بلومبيرغ أن الحلويات ذات المستوى المتدني أو الخالية من الشوكولاتة تماما أخذت تظهر بشكل متزايد على أرفف المتاجر في الدول الغربية بسبب ارتفاع أسعار حبوب الكاكاو، وفق روسيا اليوم.

على سبيل المثال، دونات الشوكولاتة اللامعة هو أحدث إضافة إلى منتجات "كيت كات" التي تنتجها "هيرشي"، ولكن هذه المرة الدونات مغطى جزئيا بالشوكولاتة وليس بالكامل.

وطرحت شركة "نستله" في المملكة المتحدة لوح شوكولاتة بنكهة البندق يزن أقل بمقدار الثلثين بالمقارنة مع العلامات التجارية الأخرى التي تنتجها الشركة.

في المقابل بدأت الشركات بزيادة عدد المنتجات التي تحتوي على الكراميل وزبدة الفول السوداني كبديل للشوكولاتة.

وترتبط الزيادة القياسية في أسعار حبوب الكاكاو بعدة عوامل أدت لانخفاض محاصيلها من أهمها الجفاف، وتغيرات المناخ.

وقد ظلت أسعار هذه الحبوب المهمة لصناعة حلوى الشوكولاتة طوال 40 عاما، تحت مستوى 3.5 ألف دولار للطن، لكنها الآن تتجاوز 6 آلاف دولار.

مع ارتفاع الأسعار حاول المنتجون إلقاء أعباء زيادة الأسعار على عاتق المستهلكين، لكن الحلوى ليست منتجات حيوية ضرورية للحياة، ولذلك سرعان ما أدى ذلك لانخفاض المبيعات، ما دفع الشركات المنتجة لابتكار حلول أخرى لتخفيض الأسعار، وهو تقليل كميات الشوكولاتة.  

يحتل الكاكاو مكانة خاصة عند الكبار والصغار لمذاقه الطيب فضلًا على احتوائه لفوائد متعدده أبرزها خصائصه المضادة للأكسدة، بحيث تحمي الأعصاب من التلف والالتهاب، واحتوائه على مادة الكاتيكين لها تأثير في تحفيز نمو الذاكرة طويلة المدى، تحسين تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق إفراز أوكسيد النيتريك، يحسن تناول الكاكاو من الانخفاض المعرفي وفقدان الذاكرة لدى كبار السن، الذي قد يتطور إلى الخرف ومرض الزهايمر.

كما يساعد تناول الكاكاو على إبطاء عملية الشيخوخة وتحسين الذاكرة، ويمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك يحمي من تليف الكبد وداء السكري.

وتشير الدكتورة تاتيانا زاليتوفا خبيرة التغذية المتخصصة في طب الأعشاب والدعم الغذائي في مقابلة مع راديو "سبوتنيك" إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في الدول المتطورة. والكاكاو كبقية المنتجات المحتوية على مضادات الأكسدة يساعد على الوقاية من هذه الأمراض.

وتقول: "الكاكاو غني بمضادات الأكسدة، أي يحمي من الشيخوخة، وكذلك من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتقلل المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في الكاكاو من تراكم الصفائح الدموية، ما يساعد أيضا على منع احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، لذلك يمكن القول أن المشروب يطيل العمر".

وتشير الطبيبة، إلى أن مضادات الأكسدة والفلافونويدات الموجودة في الكاكاو تعمل على تحسين الذاكرة والانتباه، التي تضعف مع تقدم العمر. وبالتالي فإن الكاكاو يزيد من القدرة على التعلم وتحمل النشاط البدني. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي مشروب الكاكاو على مكونات مفيدة لمن يعاني من اضطرابات في عمل الكبد.

وتقول: "هناك أدلة على أن المواد الموجودة في الكاكاو تساعد المرضى الذين يعانون من تليف الكبد. بالطبع لن يكون المشروب علاجا، لكنه يمكن أن يبطئ تطور المرض. كما يمكن أن يكون الكاكاو جزءا مساعدا في العلاج المعقد لمختلف الأمراض التي تؤدي إلى تليف الكبد، مثل التهاب الكبد الفيروسي والكبد الدهني غير الكحولي".

ووفقا لها، يساعد مشروب الكاكاو على الوقاية من داء السكري وبعض أنواع السرطان. ولكن يجب تناول المشروب من دون حليب وسكر 2-3 مرات في الأسبوع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجفاف المحاصيل حبوب الکاکاو

إقرأ أيضاً:

كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!

تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يحميك من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، هذا ما تؤكده الدراسات الطبية. ولكن، هل تعرف ما هي علامات ارتفاع ضغط الدم؟

قد لا تشعر بهذه العلامات دائمًا، ولكنها تشمل الصداع في الصباح والدوخة وضيق التنفس وحتى تسارع ضربات القلب. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لفحص ضغط الدم. وبحسب موقع.gesundheitsinformation.de أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادة لا تشعر بذلك، ولا يمكن تحديده إلا عن طريق قياس ضغط الدم.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير حول العواقب المميتة لارتفاع ضغط الدم. وفقًا لذلك، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم. وأربعة من كل خمسة مصابين لا يتلقون العلاج المناسب.

وفقًا لموقع "Fit for Fun" الألماني المتخصص، يمكن لنظام غذائي صحي المساعدة في محاربة ارتفاع ضغط الدم، وهناك بعض الأطعمة المحددة التي من المفيد تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب.

التوت والفراولة – مفيدان للأوعية الدموية

تظهر الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يكونون أكثر حماية ضد أمراض القلب. على سبيل المثال، التوت مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأرضي وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الأوعية الدموية، وتعزز مركبات الفلافونويد إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.

الخضروات الورقية الخضراء - غنية بالبوتاسيوم

تعتبر السبانخ واللفت والسلق مصادر ممتازة للبوتاسيوم، الذي يعتبر مفيدًا لصحة القلب أيضًا. يساعد البوتاسيوم على تعويض التأثير السلبي للصوديوم على ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد. كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء أيضًا على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدمويةوتخفيض ضغط الدم.

الزبادي قليل الدسم - وجبة فطور مثالية للقلب

يعتبر الزبادي قليل الدسم مصدرًا جيدًا للكالسيوم وبكتيريا البروبيوتيك، وهو مهم لضغط الدم لأن عرض الأوعية الدموية يؤثر على مدى سهولة تدفق الدم عبر الجسم.

الشوفان - غني بالألياف

يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، وخاصة البيتا جلوكان، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتساعد الألياف أيضًا في خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين المحتمل.

سمك السلمون - يقلل من الالتهابات

أخيرًا، تعتبر الأسماك وبخاصة السلمون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تقلل من التهاب الأوعية الدموية وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • اليابان تسجل رقما قياسيا في حالات الإصابة بالبكتيريا “آكلة اللحوم”
  • اليابان تسجل رقما قياسيا في حالات الإصابة بالبكتيريا "آكلة اللحوم"
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب خلال الصيف
  • 25 جنيها.. ارتفاع في أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • الجفاف غير المسبوق يرفع أسعار الأضاحي لأرقام قياسية ويحرم أسرا مغربية من عيد الأضحى
  • استقرار سعر الذهب عالميا.. والأونصة تسجل 2293 دولارا
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم