زنقة 20 ا أنس أكتاو

أبرز وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ضرورة تعزيز دور النقابات، وتشجيع الانتقال من ثقافة المساومة إلى ثقافة التفاوض في التواصل بين الحكومة والنقابات.

وأشار السكوري، خلال حلوله ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني أمس الثلاثاء، إلى أهمية تقوية النقابات وضرورة احترام استقلاليتها ومواقفها.

مؤكدا أن الشغيلة المغربية ستتلقى أخبار سارة تتعلق بمكاسب جوهرية قبل “عيد الشغل”.

وأكد الوزير أن حكومة عزيز أخنوش تعمل على تغيير النهج في التعامل مع النقابات، من التسويف إلى الحوار والمفاوضة، وأشار إلى أهمية بناء الثقة بين الأطراف المتفاوضة.

وتطرق السكوري إلى نتائج إيجابية حققتها جلسات الحوار الاجتماعي، حيث تم التوصل إلى اتفاقيات تسوية لبعض القضايا العالقة، مثل إنهاء إضراب في المطارات بعد التفاوض المباشر مع النقابات، مبديا تفاؤله حول حل باقي الإشكاليات قبل الفاتح من ماي المقبل.

وأضاف الوزير أن الحكومة عملت على مراجعة القانون التنظيمي للإضراب بالتشاور مع النقابات، بهدف تحقيق توازن أكبر وضمان حقوق العمال ومصلحة الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بأزمة التقاعد، أكد السكوري على أهمية التوازن بين الاحتياجات المالية وصون حقوق المتقاعدين، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على إيجاد حلول مستدامة لهذه القضية.

كما أكد السكوري على عزم الحكومة على مواصلة الإصلاحات الهيكلية والاقتصادية، وتحمل مسؤوليتها الكاملة في هذا السياق.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

السكوري يستعرض خلال لقاء بالدوحة السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء

استعرض وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، اليوم الأربعاء خلال "حوار الدوحة"، حول تنقل اليد العاملة بين دول الخليج والدول الإفريقية، السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء. وأكد السيد السكوري في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء الذي عرف مشاركة 33 دولة، تشمل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن ولبنان و25 دولة إفريقية من بينها المغرب ، أنه إدراكا منها بأهمية القضايا المتعلقة بالهجرة في أبعادها القانونية والإنسانية، فقد أطلقت المملكة المغربية، منذ سنة 2013، ووفقا للتوجيهات الملكية السامية، وتنفيذا لإلتزاماتها الدولية، سياسة جديدة للهجرة واللجوء، وفق مقاربة إنسانية ومسؤولة تقوم على التعاون والشراكات المتجددة مع جميع الجهات الفاعلة الوطنية والدولية ذات الصلة.

 

وأشار إلى أنه تم في هذا الصدد، اتخاذ تدابير إدارية لتسوية أوضاع المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء، فضلا عن تحديث الإطار القانوني والمؤسسي المتعلق بالهجرة واللجوء ومكافحة الاتجار بالبشر، وأخذا بعين الاعتبار الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى الممارسات الفضلى في المجال.

 

وأبرز الوزير أن الحكومة ، اعتمدت أيضا سنة 2014 استراتيجية وطنية بشأن الهجرة واللجوء تهدف إلى إدماج المهاجرين وأفراد أسرهم في عدة مجالات مثل التدريب والتعليم والتشغيل والتعليم والصحة والسكن والثقافة، وذلك وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الجهات المعنية.

 

وبعد أن ذكر بالرؤية التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الدورة ال 30 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا في يناير 2018 بشأن "الأجندة الإفريقية حول الهجرة"، والتي تدعو إلى خلق بيئة مواتية للحركية الاجتماعية والاقتصادية وإلى تعزيز التوظيف العادل للعمال المهاجرين من أجل ضمان العمل اللائق لهم، تطرق الوزير لاستراتيجية المغرب للحركية المهنية الدولية في أفق 2035 .

 

وأكد السيد السكوري أن هذه الاستراتجية تروم التوفر على يد عاملة تنافسية على الصعيد الدولي، منبثقة عن نظام للتكوين والوساطة المندمجة عموديا، تتميز بالمرونة والاستباقية والقدرة على التكيف ومنسجمة مع المعايير الدولية.

 

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تسعى إلى بلوغ خمسة أهداف رئيسية ، تتمثل في الحكامة والشراكة ونظام المعلومات؛ والحماية الاجتماعية والحقوق الأساسية في العمل؛ والتشغيل والوساطة على الصعيد الوطني والدولي؛ والتكوين واستباق الكفاءات؛ ثم اليقظة والاستشراف.

 

وأوضح الوزير أن ظاهرة الهجرة، سواء أكانت نظامية أو غير نظامية، تتسم بقدر معين من التعقيد، وتطرح تحديات وقضايا متعددة على مستوى تدبيرها، ليس فقط بالنسبة للبلدان المصدرة أو بلدان المقصد، بل وأيضا على مستوى بلدان العبور، والتي تصبح في كثير من الحالات، وبحكم الواقع، بلدان إقامة للمهاجرين العابرين في الأصل، ومن هنا تنبع الحاجة لرؤية مندمجة تضع الهجرة في صلب قضايا التنمية.

 

وقال إن "معرفتنا بحجم تدفقات المهاجرين القادمين من إفريقيا نحو دول الخليح تشكل منطلقا هاما لا يجب إغفاله، لا سيما أن دينامية هذه التدفقات لازالت حديثة، حيث من المهم ضبط حجمها وخصائصها وكذا مواصفات المهاجرين من حيث السن والنوع والمؤهلات والدوافع وغيرها"، حيث تبرز الحاجة لإنشاء قاعدة بيانات تمكن من الولوج إلى المعطيات حول عروض العمل في دول المقصد، والقنوات المؤسساتية بما فيها وكالات التشغيل، والمؤهلات المتوفرة والكفاءات المطلوبة.

 

ودعا السيد السكوري إلى ضرورة دعم إنشاء آليات تمويلية لصالح المهاجرين النظاميين لتمويل مشاريعهم الاستثمارية في بلدانهم الأصلية؛ والتصديق على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق العمال المهاجرين؛ وتعزيز دور الشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني في الاستراتيجيات الوطنية للهجرة؛ وتحسين القدرات المؤسسية وفعالية آليات الوساطة في التوظيف. ويأتي "حوار الدوحة" في إطار الاتفاق بين دولة قطر والاتحاد الإفريقي، بغرض تطوير آلية تشاورية بين الدول الإفريقية والدول الخليجية، لتطبيق أفضل الممارسات التي من شأنها تعزيز جهود التعاون الإقليمي والشراكات الرامية لتحسين استقدام العمالة من الدول الإفريقية، وتعزيز مبدأ الانتقال العادل بين الأقاليم.

 

وعرف الاجتماع الذي انطلق أمس على مستوى الخبراء مشاركة ممثلي منظمة العمل الدولية على مستوى المنطقة العربية ، والمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

 

مقالات مشابهة

  • الناطق باسم الحكومة: انعكاس الزيادة في البوطا ضعيف على الأسر المستفيدة من الدعم
  • قبل عيد الأضحى 2024.. الحكومة تقدم مفاجأة سارة لـ الموظفين (تفاصيل)
  • مهنيو الصحة في وقفة حاشدة أمام البرلمان احتجاجا على عدم تنفيذ الحكومة لالتزاماتها
  • السكوري يستعرض خلال لقاء بالدوحة السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء
  • سياسة المغرب في مجال الهجرة محور مشاركة الوزير السكوري في "حوار الدوحة"
  • انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الخميس وهذه هي المراسيم التي سيتم تدارسها
  • التقدم والاشتراكية يتهم حكومة أخنوش بالسماح لشركات المحروقات بالتواطؤ ضد جيوب المواطنين
  • السكوري يستعرض بلندن التجربة المغربية في التكوين المهني عبر مدن المهن والكفاءات
  • جوبا تعلن رسميا تعليق التفاوض بين الحكومة السودانية وحركة الحلو
  • الحشيمي: للتعامل مع أزمة النزوح السوري بحكمة