كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية حقيقة تعديل قواعد تنسيق القبول للعام الجامعي المقبل بمختلف الكليات، موضحة أنه لا توجد أي تعديلات على قواعد التنسيق وستكون مثل العام الماضي، والنتيجة ستظهر من خلال مكتب التنسيق والموقع الإلكتروني الخاص به.

تنسيق الجامعات 2024

وأكدت المصادر في تصريحات لـ«الوطن»، أن أي تعديل على قواعد القبول الخاصة بالتنسيق وتوزيع الطلاب على الكليات يكون من خلال تشريع برلماني، مشيرةَ إلى أن جميع المقترحات المقدمة للمجلس الأعلى للجامعات بشأن أعداد قبول الطلاب بالكليات لم يتم البت فيها.

وسيعقد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية السبت المقبل الاجتماع الدوري له في حضور جامعة عين شمس لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالتعليم الجامعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للجامعات تنسيق الجامعات وزارة التعليم العالي الكليات تنسيق 2024 تنسيق الجامعات 2024 الأعلى للجامعات

إقرأ أيضاً:

تعديل نظام المحاماة.. السماح بملكية كاملة لمكاتب المحاماة الأجنبية

كشفت وزارة العدل عن مشروع تعديل لنظام المحاماة، يتيح لمكاتب المحاماة الأجنبية تأسيس شركات مهنية مملوكة بالكامل لغير السعوديين.
وألزمت الوزارة مكتب المحاماة الأجنبي المرخص له اتخاذ أحد الشكلين الآتيين قبل مزاولة مهنة المحاماة في المملكة؛ الأول تأسيس شركة مهنية وفقاً للأحكام النظامية ذات الصلة، ووفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا النظام. ​
أخبار متعلقة إجراء أول عملية قلب مفتوح لحاج إندونيسي بالمدينة المنورةشقيق هتان بن غازي شطا : نعيش حالة صعبة والمعلومات حول موقعه غير كافيةوأتاحت فتح فرع لمكتب المحاماة الأجنبي «أو أكثر» في المملكة وفق الأحكام التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا النظام ".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تعديل نظام المحاماة ليسمح بملكية كاملة لمكاتب المحاماة الأجنبيةمكاتب المحاماة الأجنبيةووفقًا لنظام المحاماة، يُتاح لمكاتب المحاماة الأجنبية تقديم الاستشارات القانونية في الأنظمة السعودية والترافع أمام المحاكم وفق الضوابط التي تحددها اللائحة ومن ذلك أن تقدم الاستشارات في الأنظمة السعودية والترافع أمام المحاكم من خلال محامٍ سعودي مقيد في جدول المحامين الممارسين.
وأوضحت الوزارة أن هذا التعديل لا يخص مكتب المحاماة الأجنبي الحاصل على الترخيص المؤقت المشار إليه في المادة «السادسة والأربعين» من نظام المحاماة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تعديل نظام المحاماة ليسمح بملكية كاملة لمكاتب المحاماة الأجنبية
ودعت وزارة العدل جميع المعنيين والمهتمين من محامين ومكاتب محاماة أجنبية ومتخصصين وممارسين وأكاديميين وقطاع الأعمال والعموم، للمشاركة في الاستطلاع الذي أطلقته حول هذا المشروع لمدة 30 يوماً.
وقال المحامي أحمد الجيراني، إن هذا التعديل يأتي استكمالاً للإصلاحات السابقة التي فتحت الباب أمام مكاتب المحاماة الأجنبية لمزاولة المهنة في المملكة.
وأوضح أنه يهدف إلى تحقيق حزمة من الأهداف الاستراتيجية، أبرزها: تطوير مهنة المحاماة ورفع جودة خدماتها من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية، تحسين بيئة الأعمال وتعزيز تنافسية المملكة بما يتوافق مع رؤية 2030، رفع كفاءة المنظومة العدلية بتعزيز الاحترافية القانونية في مهنة المحاماة، جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ونقل المقرات الإقليمية إلى المملكة، وخلق فرص وظيفية نوعية للمواطنين بشكل مباشر وغير مباشر.
وأشار إلى أن هذا التعديل يدل أيضا على التزام المملكة بتطوير قطاع المحاماة وتعزيز دوره في تحقيق العدالة وتقديم خدمات قانونية متميزة.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: بدء تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية في تنسيق 2024
  • هل ستنهار الهدنة؟ الحوثي يوجه رسالة تحذير قوية للسعودية بشأن نقل البنوك من صنعاء
  • جامعة جدة تمنح قبولًا مباشرًا للطلاب والطالبات المتميزين في مسابقة “صناعيو المستقبل”
  • جامعة جدة تمنح قبولًا مباشرًا للطلاب والطالبات المتميزين
  • تعديل نظام المحاماة.. السماح بملكية كاملة لمكاتب المحاماة الأجنبية
  • شوبير يوجه رسالة لاتحاد الكرة بشأن منتخب مصر الأولمبي
  • ضوابط التقديم لمرحلة رياض الأطفال 2024.. يبدأ السبت المقبل
  • «الأعلى للجامعات»: لم يصدر أي قرار بتخفيض أعداد طلاب كليات الهندسة
  • مستشار شرعي وقانوني يوضح لـ" اليوم" قواعد تأمين الزوجة وحقوقها القضائية
  • مستشار شرعي وقانوني يوضح لـ" اليوم" قواعد تأمين الزوجة وحقوقها القضائية #عاجل