زنقة 20 ا الرباط

ستشرع الحكومة في صرف الدفعة الأولى من زيادة أجور موظفي وزارة التربية الوطنية.

وابتداءً من الأول من أبريل المقبل، سيستلم موظفو وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بجميع فئاتهم ورتبهم، مبلغًا إضافيًا قدره 3000 درهم في حساباتهم البنكية.

ويأتي القرار من قبل الحكومة تنفيذًا لاتفاق وقَّع في 10 ديسمبر 2023 مع النقابات القطاعية الأكثر تمثيلية، والذي يهدف إلى إنهاء سلسلة طويلة من الإضرابات.

وتشمل هذه الزيادة فترة تمتد لأربعة أشهر، بدءًا من الأول من يناير الماضي وحتى الأول من أبريل المقبل، بمعدل 750 درهم شهريًا.

يشار إلى أن المصادقة على المرسوم رقم 2.24.140 في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية وصدوره في الجريدة الرسمية (عدد 7277) بتاريخ 26 فبراير المنصرم ساهمت في تأخر صرف هذه الزيادة في الأجور.

وكانت الحكومة قد اعتبرت على لسان شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الزيادة التي تم إقرارها بكونها تاريخية واستثنائية، مشيرة إلى أنها ستكلف 9 مليارات درهم على مدى سنتين (2024 و2025).

وكانت الحكومة أقرت، ضمن مخرجات اتفاق 10 دجنبر مع النقابات الأكثر تمثيلية، زيادة 1500 درهم لرجال ونساء التعليم، يتم تقديمها عبر دفعتين؛ ستهم الأولى زيادة 750 درهما برسم سنة 2024 ابتداء من فاتح يناير، والثانية زيادة 750 درهما برسم سنة 2025.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التربیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

كيف تبدو سوق العقارات بالمغرب؟

أعلن البنك المركزي المغربي، أمس السبت، ارتفاع أسعار العقارات في البلاد بنسبة 0.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

وقال البنك والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية (حكومية)، في بيان مشترك، إن "مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا نسبته 0.8% برسم الفصل الأول من 2024 على أساس سنوي".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2البورصة السعودية عند أعلى مستوى في عامينالبورصة السعودية عند أعلى مستوى في عامينlist 2 of 2تفوقت على آبل.. “إنفيديا الأميركية” تتخطى 3 تريليونات دولارتفوقت على آبل.. “إنفيديا الأميركية” ...end of list

وتحدث البيان عن :

ارتفاعات في أسعار العقارات السكنية 0.7% وأسعار الأرضي 1.2% وركود أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني مقارنة بالفصل الأول من سنة 2023 تراجع المبيعات

وبخصوص المبيعات بالقطاع العقاري، أشار البيان إلى تراجعها بنسبة 3.1%خلال الربع الأول من 2024، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجع البيان سبب التراجع إلى:

انخفاض مبيعات العقارات السكنية بـ 3.1% انخفاض مبيعات العقارات للمعدة للاستعمال المهني بـ14.8% في حين ارتفعت مبيعات البقع الأرضية بـ3.6%.  الدعم المباشر لاقتناء السكن

ومايو/أيار الماضي، قال الناطق باسم الحكومة في المغرب مصطفى بايتاس إن عدد المستفيدين من الدعم المباشر لاقتناء السكن، من يناير/كانون الثاني إلى حدود 23 مايو/أيار الماضيين، بلغ 11 ألفا و749 مستفيدا، في حين بلغ عدد الطلبات المتعلقة بهذا الدعم 73 ألفا و711.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت الحكومة برنامجا لدعم الأسر لامتلاك سكن، وانطلقت خلال يناير/كانون الثاني الماضي حيث:

خصصت دعما ماليا يبلغ 100 ألف درهم (10 آلاف دولار) من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه عن 300 ألف درهم (30 ألف دولار) أو يعادلها. خصصت دعما يبلغ 70 ألف درهم (7 آلاف دولار) لاقتناء سكن يتراوح ثمنه بين 300 ألف درهم (30 ألف دولار) و700 ألف درهم (70 ألف دولار).

مقالات مشابهة

  • هل تصرف الحكومة رواتب القطاع العام في الأردن قبل عيد الأضحى؟
  • بلاغ وزارة التربية الوطنية حول انطلاق الامتحان الوطني الموحد
  • عاجل:- ارتفاع أسعار السجائر في مصر: تفاصيل جديدة عن أسعار منتجات فيليب وشركتي جلوبال والشرقية للدخان
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • رقم قياسي.. أخنوش يكشف أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم عند متم أبريل 2024
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • كيف تبدو سوق العقارات بالمغرب؟
  • الدبيبة يوجه وزارة الرياضة لدعم المنتخب الوطني لكرة القدم
  • ارتفاع طفيف في أسعار العقار بالمغرب
  • نموذج امتحان التربية الوطنية للثانوية العامة 2024.. أهم الأسئلة من الوزارة