يعتبر يوم الجمعة من أيام الأسبوع المميزة التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب كل المسلمين، حيث تُفتح أبواب الرحمة والبركة، وتتنزل النعم والفضل من الله على العباد في هذه الليلة المباركة، ولذلك يسعى الكثيرون في معرفة دعاء يوم الجمعة المستجاب كما جاء عن النبي الكريم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

وحول الحديث عن دعاء يوم الجمعة المستجاب، أكد الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية على اليوتيوب، بأنه ينبغي على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم المبارك، حيث أنه فيه ساعة تكون لا يوافقها دعاء عبد مسلم إلا أعطاه الله ما يتمناه، مستشهدا بما جاء عن النبي الكريم في فضل يوم الجمعة «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

ساعة الاستجابة يوم الجمعة 

وبخصوص دعاء يوم الجمعة المستجاب، أوضح أبو بكر أن هناك ساعة استجابة للدعاء يوم الجمعة، وتكون على الأرجح تكون بعد صلاة العصر، ويجب على المسلم في تلك الساعة المباركة أن يطلب من الله تحقيق  تحقيق الأماني وزرق الخير في حياته.

أدعية يوم الجمعة 

ويكن للمسلم ترديد ما يشاء خلال دعاءوه يوم الجمعة ومن هذه الأدعية على سبيل المثال لا الحصر 

اللهم بشرني بما يسرني وأنت خير المبشرين، اللهم ما قسمت في ليلة القدر من خير وصحة وسعة رزق وأخبار مفرحة واستجابة دعاء، فاجعل لنا ولوالدينا وأحبابنا أوفر الحظ والنصيب.

اللهم لا تدع لنا حزنا في قلوبنا إلا بدلتَه فرحا.

اللهُمَّ اسقِ قلوبنا بِذكركَ حتّى تُروى وأشبع أرواحنا بطاعتك حتّى تَقوى، وكُن بِنا رؤوفاً رحيماً فلا ملجأَ لنا سِواك ولا مَأوى

اللهم متعنا براحة البال وصلاح الحال وانعم علينا بصحة الأبدان واكفنا شر الإنس والجان.

اللهم نسألك فرجا لكل مهموم وعطاءً لكل محروم وشفاءً لكل مريض ورحمة لكل ميت ورزقاً لكل محتاج واستجابة لكل دعاء.

           

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المستجاب أدعية يوم الجمعة ساعة الاستجابة يوم الجمعة دعاء یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم

دعاء تيسير الامتحان يُعتبر من الأدعية التي يلجأ إليها الطلاب لطلب العون والتوفيق من الله سبحانه وتعالى خلال فترات الامتحانات.

يُشعر الدعاء الطالب بالطمأنينة والراحة النفسية، ويُزيد من ثقته بقدراته وبأن الله سيكون معه في كل خطوة، ويُستحب أن يردد الطالب أدعية مثل: «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً»، و«رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي».

دعاء تيسير الامتحان وسورة الفاتحة  

وأوضحت دار الإفتاء أن دعاء تيسير الامتحان لا يقتصر على مجرد الكلمات، بل يجب أن يكون نابعاً من القلب وبإخلاص وتوجه حقيقي إلى الله، ويمكن للطلاب أيضاً أن يستعينوا بأذكار الصباح والمساء، وقراءة القرآن الكريم، خاصة سورة الفاتحة وآية الكرسي، لما لهما من فضل عظيم في جلب الطمأنينة والراحة.

نصائح قبل دعاء تيسير الامتحان

كما ينبغي على الطالب قبل أن يردد دعاء تيسير الامتحان أن يلتزم بالتحضير الجيد والدراسة المنتظمة، حيث إن الله يأمرنا بالأخذ بالأسباب، ويجب أن يكون الدعاء مكملاً للجهد الشخصي والاجتهاد في الدراسة، الثقة بالله، والاعتماد عليه بعد بذل الجهد، يُعطي الطالب شعوراً بالراحة واليقين بأن الله لن يضيع تعبه وسعيه.

صيغ مستحبة لـ دعاء تيسير الامتحان

ومن الصيغ المستحب ترديدها ضمن دعاء تيسير الامتحان: «اللهم ردّ لي ما استودعتك إياه ممّا حفظت وممّا درست وممّا قرأت، فأنا بحاجة إليه اللهم افتح عليّ فتوح العارفين، وألهمني الاجابات الصحيحة، وبارك لي في وقت الامتحان، اللهمّ سهّل ما أراه صعبًا، وكن عونًا لي عند كلّ سؤال اقرأه، اللهمّ ارزقني التّمكين عند الإجابة، وثبّتني على ما هو صحيح، اللهمّ أعِنّي على حلّ الامتحان، واجعلني ممّن يرى السؤال فيعرف إجابته، اللهم ارزقني سداد الإجابات، وسرعة إصابة الإجابة الصحيحة، اللهم ارزقني سرعة الفهم وأرشدني للصواب في حل السؤال».

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم