تضمن قانون حماية المستهلك عدة شروط لاستبدال السلع والمنتجات بعد شرائها ، في هذا الصدد،نصت المادة 17 من القانون على أن يستبدل للمستهلك السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية، دون إبداء أي أسباب ودون تحمل أي نفقات خلال أربعة عشر يومًا من تسلمها، وذلك دون الإخلال بأي ضمانات أو شروط قانونية أو اتفاقية أفضل للمستهلك، ولجهاز حماية المستهلك أن يحدد مددا أقل بالنظر إلى طبيعة بعض السلع.


و للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية، دون إبداء أي أسباب ودون تحمل أي نفقات خلال أربعة عشر يومًا من تسلمها، وذلك دون الإخلال بأي ضمانات أو شروط قانونية أو اتفاقية أفضل للمستهلك، ولجهاز حماية المستهلك أن يحدد مددا أقل بالنظر إلى طبيعة بعض السلع.

لايفوتك ||

 

انهيار في بورصة السلع| انخفاض أسعار الزيت والمكرونة.. الشاي يتراجع لأول مرة.. والسكر يخسر 15 جنيها الأوقاف: توزيع 18 طن سلع غذائية من صكوك الإطعام بـ4 محافظات


واستثناءً من أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة، لا يجوز للمستهلك مباشرة حق الاستبدال أو الإعادة في الأحوال الآتية:


- إذا كانت طبيعة السلعة أو خصائصها أو طريقة تعبئتها أو تغليفها تحول دون استبدالها أو ردها، أو يستحيل معه إعادتها إلى الحالة التي كانت عليها عند التعاقد.

- إذا كانت السلعة من السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع.

- إذا لم تكن السلعة بذات الحالة التي كانت عليها وقت البيع لسبب يرجع إلى المستهلك.

- إذا كانت من السلع التي تصنع بناء على مواصفات خاصة حددها المستهلك، وكانت السلعة مطابقة لهذه المواصفات.

- الكتب والصحف والمجلات، والبرامج المعلوماتية وما يماثلها.


ويجوز للائحة التنفيذية لهذا القانون إضافة حالات أخرى.


وألزم القانون المورد بوضع بيان يتضمن حقوق المستهلك في الاستبدال والاسترجاع المعتمدة من الجهاز، والمنصوص عليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية في مكان ظاهر داخل أماكن عرض المنتجات أو بيعها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون حماية المستهلك السلع حماية المستهلك استبدال السلعة

إقرأ أيضاً:

تنتهي بعد الفجر.. كل ما تريد معرفته عن مراسم استبدال كسوة الكعبة

بدأت مراسم استبدال كسوة الكعبة وتمتد إلى ما بعد الفجر، الموافق صبيحة يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة).
وتتوافق تلك المراسم هذا العام مع يوم السبت 15 يونيو 2024، إذ يجري إكساء الكعبة بثوبها الجديد، جريًا على العادة السنوية.مراسم استبدال كسوة الكعبةويأتي هذا وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تراعي في مخرجاتها أعلى المعايير العالمية.
أخبار متعلقة بتقنية الدرونز.. مبادرة متطورة لقياس انسيابية حركة حافلات نقل الحجاجيوم التروية.. ضخ نحو مليار لتر من المياه بمكة والمشاعر المقدسةفيما يشرف فريق مختص مدرب ومؤهل على مراحل تبديل ثوب الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الثوب القديم، ونزع المذهبات، واستبدال الثوب القديم بالجديد، ثم إسدال الكسوة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراسم استبدال كسوة الكعبة - واس
هذا ويبلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة 53 قطعة مذهبة منها 16 قطعة للحزام، و7 قطع تحت الحزام، و4 صمديات، و17 قنديلا.
كما تشمل 5 قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و2 كينار، وحلية الميزاب، فيما تتم جميع الأعمال بشكل يدوي.
وبخصوص العمل على القطعة المذهبة الواحدة يستغرق ما بين 60 إلى 120 يومًا، وكمية أسلاك الذهب والفضة المستخدمة في القطع المذهبة على كسوة الكعبة 120 كيلو جرامًا من الذهب، و10 كيلو جرام من الفضة.رفع كسوة الكعبةوقبل نحو 3 أسابيع رُفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة، بارتفاع 3 أمتار وفق الخطة المعتمدة لموسم الحج.
جاء هذا مع تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين ونصف وطول 54 مترًا من الجهات الأربع، فيما رفع عن طريق 36 من الكوادر الوطنية الفنية المتخصصة و10 رافعات.
ثوب الكعبة المشرفة يرفع عادة على عدة مراحل، تبدأ من فك أسفل الكسوة من جميع الجوانب، وفصل الأركان، ومن ثم فك الحبل السفلي وإخراجه من حلقات تثبيت الكسوة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } كسوة الكعبة - واس كسوة الكعبة - واس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
ثم لف كسوة "الكعبة المشرفة" بارتفاع 3 أمتار، وموازاته على ارتفاع متر واحد، وتثبيته من جميع الجوانب، وفك ثلاثة من القناديل.
كما يجري تثبيت القماش الأبيض على جميع الجهات كلٍ على حدة، مع تركيب القناديل على القماش الأبيض، وصولًا إلى المرحلة الأخيرة، لف الجزء السفلي من ستارة باب الكعبة المشرفة.

مقالات مشابهة

  • انفجارات في رفح الفلسطينية.. تفاصيل
  • عقوبات تصل لـ5 ملايين جنيه.. كيف يحمي القانون الحجاج من مخالفات وتلاعب الشركات الناقلة؟
  • إعلام عبري ينشر تفاصيل جديدة مثيرة عن كمين رفح
  • بعد تصدرها التريند.. تفاصيل قصة حب جمعتها بالعندليب
  • بنكا الأهلي ومصر يقدمان شهادات ادخار بأعلى عائد على الدولار (تفاصيل)
  • تنتهي بعد الفجر.. كل ما تريد معرفته عن مراسم استبدال كسوة الكعبة
  • الرئيس الروسي يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا (تفاصيل)
  • تفاصيل ضبط أخطر تشكيل عصابى تخصص فى النصب الإلكترونى بالشرقية
  • لاعبة منتخب مصر للتزلج الفني تكشف تفاصيل تأهلها لبطولة العالم (فيديو)
  • كيف يحمي قانون حماية المستهلك المواطنين خلال عيد الأضحى؟