أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية لتتجاوزت 2.2 مليون طن منتجات زراعية، بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، رغم الظروف العالمية والمنطقة التى تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد، وكذلك رغم قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلي.

«القصير»: تصدير الفائض عن احتياجات السوق المحلية

وقال وزير الزراعة، إن هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية جاءت بعد ال‏نجاح في فتح 95 سوقا خلال العشرة سنوات الماضية، وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ 160دولة، مشيرًا إلى أن ما يتم تصديره هو الفائض عن احتياج السوق المحلى وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل الموالح – الفراولة – البطاطس وغيرها من المنتجات، وأن التصدير يستهدف زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري، وذلك نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة.

وأشار إلى أن التصدير يعتبر من أهم مصادر العملات الاجنبية، حيث بلغ اجمالي الصادرات من الانتاج الزراعى الطازج والمصنع العام الماضي حوالي 9 مليارات دولار.

البطاطس تتصدر الصادرات الزراعية

وكان وزير الزراعة تلقى تقريرا من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي، حول إجمالي الصادرات الزراعية المصرية، اعتبارا من أول يناير 2024 حتى نهاية مارس حيث بلغت 2218302 طن بقيمة 151500266 دولار.

وأشار التقرير أيضا إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم.حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و 199 ألف 916 طن، إضافة إلي تصدير 387 ألف 603 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 54 ألف و110 طن من الفاصوليا (طازجة وجافة)، محتله المركز الثالث في الصادرات، واحتلت البطاطا المركز الرابع بإجمالي 49 ألف و930 طن، في حين احتلت الطماطم الطازجة على المركز الخامس بإجمالي 32 ألف و 536 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19 الف و592 طن، وجاء الرمان في المركز السابع بإجمالي 8563 طن، تلاه في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 6378 طن، بينما حصل الثوم الطازج على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4672 طنا.

وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حالياً من النقد الأجنبي، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية البرتقال الموالح البطاطس صادرات مصر الزراعية الصادرات الزراعیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

حل العراق في المرتبة الاولى من بين الدول الاكثر استيرادا للحبوب والبقول التركية خلال الخمسة اشهر من العام الحالي 2024.

وقال رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجات جمعية المصدرين الأتراك أحمد ترياكي أوغلو، في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز"، ، إن "صادرات الحبوب ارتفعت بنسبة 25.4 في المائة من حيث الكمية خلال فترة الخمسة أشهر"، مشيرا إلى أن "الإنتاجية الزراعية أكثر مهم أكثر من أي وقت مضى".

وتوقع أوغلو أن "يكون الإنتاج هذا العام نحو 21 مليون طن من القمح بسبب زيادة مساحات الزراعة ومتوسط هطول الأمطار الموسمي أعلاه باستثناء شهر نيسان"، موضحا أن "المنافسة لن تؤثر على علاقاتنا التجارية القوية في الشرق الأوسط وآسيا ".

وأوضح أن "أعلى الصادرات قد تحققت في تاريخ تركيا، حيث بلغ الارتفاع الشهري في صادرات قطاع الحبوب 13.8 في المائة، وهو أعلى من المتوسط في جميع القطاعات، وفي خمسة أشهر، ارتفعت الإيرادات من العراق، كأكبر وجهة للصادرات، بنسبة 11.6 في المائة، في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية على الرغم من انخفاضها بنسبة 8.5 في المائة، وفي هذه الفترة بلغت صادرات الخبز البسكويت من مجموعات المنتجات 706.4 ملايين دولار، وبلغت صادرات دقيق القمح 603.0 مليون دولار، وبلغت صادرات الزيوت النباتية 593.2 مليون دولار".

مقالات مشابهة

  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • المجلس التصديري للصناعات الغذائية يكشف حجم الصادرات خلال الربع الأول من 2024
  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%
  • العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية