أدخلت السلطات السعودية روبوتات توجيهية تعمل بالذكاء الاصطناعي في المسجد الحرام في مكة، في إجراء يمثل توازنا بين الممارسات الدينية ومزايا التكنولوجيا الحديثة.

وتشكل هذه المبادرة، التي تم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك، لحظة محورية في دمج أحدث التقنيات في تجربة العبادة في أحد أكثر المواقع المقدسة في الإسلام.

وبحسب تقرير نشره موقع (cryptopolitan)، يهدف إلى دمج تقنية الذكاء الاصطناعي إلى توفير الرعاية والمساعدة للمصلين أثناء أداء مناسك العمرة.

وتعمل هذه الروبوتات الذكية، المزودة بشاشات تعمل باللمس مقاس 21 بوصة، كمساعدة للمصلين في أداء الشعائر الدينية وطلب الإرشاد. ومع القدرة على ترجمة إحدى عشرة لغة، بما في ذلك العربية، والإنجليزية، والروسية، والفارسية، والتركية، والأردية، والصينية، والبنغالية.

وتضمن هذه الروبوتات أن المجتمع الإسلامي في جميع أنحاء العالم يمكنه المشاركة في تجربة العمرة باختلاف الخلفية اللغوية.

وبحسب التقرير، لا يهدف دمج تقنية الذكاء الاصطناعي إلى تحسين بيئة العبادة فحسب، بل يسعى أيضًا إلى جعل التعاليم الدينية في متناول الأشخاص من جنسيات وخلفيات لغوية متنوعة، وتعزيز الشمولية والوحدة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

ومن خلال دمج التكنولوجيا في الخدمات اللوجستية لإدارة الحشود والملاحة داخل المسجد الحرام، تسعى السلطات السعودية إلى تعزيز تجربة العمرة مع احترام قدسية المكان.

ويمثل هذا النهج المبتكر توازنًا دقيقًا بين الحفاظ على الممارسات الدينية واحتضان مزايا التكنولوجيا الحديثة، بما يتماشى مع الأهداف المحددة في خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وبينما تتنقل المملكة العربية السعودية بين التقاطع بين التقاليد والابتكار، فإن إدخال روبوتات الذكاء الاصطناعي في المسجد الحرام يعكس التزاماً استراتيجيًّا باحتضان المستقبل مع الحفاظ على التراث الثقافي، بحسب الموقع.

 

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی المسجد الحرام

إقرأ أيضاً:

"إفتاء الشرقية" تقدم خدماتها لضيوف الرحمن بـ 9 لغات

قدمت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الشرقية خدمات متنوعة لحجاج بيت الله الحرام هذا العام.
وشملت شرحًا لمناسك الحج بثلاث طرق، وترجمتها لتسع لغات مختلفة، وذلك لتيسير أداء المناسك على الحجاج.خدمات إفتاء الشرقية للحجاجوأوضح فهد المهيريس، مدير عام الفرع، أن هذه المشاركة الثالثة في مبادرة ”خدمتكم شرف“ تقدم محتوى علميًا شرعيًا يشرح مناسك الحج الثلاث «التمتع، والقران، والإفراد» عبر وسائل مكتوبة ومقروءة ومرئية.
أخبار متعلقة حفر الباطن ترتدي أبهى حللها استعدادًا لعيد الأضحىإزالة 44 عقارًا لتطوير طريق الأمير سعود بن جلوي بالأحساءكما أُنتجت ثلاثة فيديوهات تشرح رحلة الحاج من منزله حتى وصوله لمناسك الحج، مرورًا بالحرم المكي ومنى وعرفة، بطريقة مبسطة وسهلة تجيب على استفسارات الحجاج.
وأشار إلى تكليف مشايخ وعلماء من قبل الرئاسة العامة للإفتاء، بتوجيه من سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ونائبه فهد العواد، لاستقبال أسئلة الحجاج على مدار الساعة طوال أيام الحج، وأعلن عن الأرقام عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "إفتاء الشرقية" تقدم خدماتها لضيوف الرحمن - اليوم
وأكد أن المحتوى المقدم ترجم لتسع لغات، منها العربية والإنجليزية والفلبينية والأوردو والفرنسية، بهدف تسهيل استفادة الحجاج، وفي العام المقبل، ستضاف لغة الإشارة.إجابات على أكثر من 30 ألف سؤالوأضاف أن الفرع قدم في العام الماضي إجابات على أكثر من 30 ألف سؤال عبر الهاتف أو الحضور المباشر، وشملت الخدمات الاستفسارات العامة والأسئلة القانونية والعقود والميراث والأسئلة الاجتماعية المتعلقة بالطلاق وغيره، بهدف خدمة الأسرة المسلمة.
وأكد أن الخدمات المقدمة هذا العام أفضل من الأعوام السابقة، إذ أضيف العديد من المنتجات الجديدة، معربًا عن أمله في قبول الله لحج حجاج عام 1445 هجرية.
وختم المهيريس بشكر جريدة ”اليوم“ على مشاركتها في هذه المبادرة التي تهدف لتوديع حجاج بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات لهم، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، ومتابعة من أمير المنطقة الشرقية ونائبه.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • “العناية بشؤون الحرمين” توفر خدمة إرشاد التائهين بلغات عدة على مدار الساعة
  • شؤون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • ​​​​​​​صور.. وصول ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة
  • عبر 15 مركزًا طبيًا بمشعر منى.. «دله الصحية» تقدم خدماتها لضيوف الرحمن
  • "إفتاء الشرقية" تقدم خدماتها لضيوف الرحمن بـ 9 لغات
  • الذكاء الاصطناعي يدخل في تصاميم صور معايدات عيد الأضحى
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • "الشؤون الدينية" توزع 500 ألف باركود رقمي لترجمة خطبة عرفات لضيوف الرحمن