الأسبوع:
2024-06-02@20:23:18 GMT

ليلة القدر.. أدعية العشر الأواخر من رمضان

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

ليلة القدر.. أدعية العشر الأواخر من رمضان

الأدعية المستحب قولها في ليلة القدر.. تزامنا مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي يلتمس المسلمون ليلة القدر، يتساءل كثير من الناس عن الأدعية المستحب قولها في ليلة القدر، وهذا ما سنعرضه لكم في التقرير التالي.

أدعية ليلة القدر

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص أدعية ليلة القدر، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ليلة القدرالأدعية المستحب قولها في ليلة القدر

رمضان شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، ومن الأدعية المستحب قولها في ليلة القدر التي تلتمس في العشر الأواخر من رمضان عسى أن يعتق الله رقابنا من النيران، التالي:

- الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

- اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

- اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

- اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

- اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ

ليلة القدر 2024الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

- اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك

- اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.

- اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَدًا.

ليلة القدرآخر أيام شهر رمضان 2024

حسب ما ذكره معهد الفلوك البحوث الفلكية، فإن آخر أيام شهر رمضان ستكون يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و 14 دقيقة.

اقرأ أيضاًلجلب الرزق وراحة الذهن.. أفضل أدعية ليلة القدر 2023

«اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة».. دعاء ليلة القدر في آخر ليلة وترية من رمضان 2023

دعاء ليلة القدر.. هذا ما كان يردده النبي ويوصي به أهل بيته

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ليلة القدر فضل ليلة القدر دعاء ليلة القدر ادعية ليلة القدر دعاء ليلة القدر مستجاب ليله القدر أدعية ليلة القدر أعمال ليلة القدر العشر الأواخر من شهر رمضان من رمضان ا لل ه م

إقرأ أيضاً:

فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

تُعَدُّ الصدقة في الإسلام من أعظم الأعمال التي يحث عليها الدين الحنيف، فهي وسيلة لتطهير النفس وتزكيتها، وتعزيز الروابط الاجتماعية والتكافل بين المسلمين. تُساهم الصدقة في سد احتياجات الفقراء والمساكين، وتقوية النسيج الاجتماعي من خلال مد يد العون إلى المحتاجين. يُعتبر الإنفاق في سبيل الله من أعظم الأعمال التي تُقرِّب العبد إلى ربه، وتعود عليه بالخير في الدنيا والآخرة. قال الله تعالى في القرآن الكريم: "مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" (البقرة: 261).

ومن أبرز ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الصدقة: "ما نقص مال من صدقة"، وهذا الحديث يُبرز حقيقة روحية عظيمة في الإسلام. رغم أن الصدقة تُنقص المال ظاهريًا، إلا أن الله يُبارك في مال المتصدق، ويعوضه بأضعاف مضاعفة، سواء في الدنيا أو في الآخرة. هذه البركة قد تأتي في صورة رزق مادي أو صحة وعافية أو تيسير أمور الحياة. الصدقة تعمل كذلك على تطهير المال وتنميته، وتُعَدُّ سببًا في دفع البلاء عن المتصدق، وجلب الرزق والخيرات له، مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ". بذلك، تظهر الصدقة كعمل نبيل يُساهم في تعزيز القيم الإنسانية والروحية في المجتمع الإسلامي.

إن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة لا يقتصر على الصيام فقط، بل يشمل العديد من العبادات والأعمال الصالحة الأخرى. يحرص المسلمون على الإكثار من الصلاة والذكر وقراءة القرآن والصدقة والتكبير والتحميد والتهليل. كما يحرص الحجاج في هذه الأيام على أداء مناسك الحج، التي هي ركن من أركان الإسلام وذروة العبادات في هذه الأيام المباركة.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة

يعتبر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة التي يجب أن يحرص عليها المسلمون، فهي فرصة لتكفير الذنوب وزيادة الحسنات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى. يجب أن نستغل هذه الأيام المباركة في الطاعة والعبادة، لعل الله يكتب لنا فيها الخير والبركة في الدنيا والآخرة.

موعد أول ذي الحجة 1445

من المحتمل أن يكون أول أيام ذي الحجة 1445 الجمعة 7 يونيو وسوف يظهر الهلال الجديد مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة لا تقل عن 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة وباقي المحافظات لمدة من 12 إلى 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم وسيظل الهلال في العواصم والمدن العربية الأخرى لمدة  تتراوح بين 1-28 دقيقة.

موعد وقفة عرفات 2024

من المقرر أن تكون وقفة عيد الأضحى المبارك لعام 2024، والمعروفة بـ "وقفة عرفات"، يوم السبت 15 يونيو 2024، وفقًا للدراسات الفلكية. يُتوقع أن يولد هلال شهر ذو الحجة 1445 يوم الجمعة، الموافق 7 يونيو 2024. بناءً على ذلك، سيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو 2024.

1 ذي الحجة 1445 الجمعة 7 يونيو 2024
2 ذي الحجة 1445 السبت 8 يونيو 2024
3 ذي الحجة 1445 الأحد 9 يونيو 2024
4 ذي الحجة 1445 الإثنين 10 يونيو 2024
5 ذي الحجة 1445 الثلاثاء 11 يونيو 2024
6 ذي الحجة 1445 الأربعاء 12 يونيو 2024
7 ذي الحجة 1445 الخميس 13 يونيو 2024
8 ذي الحجة 1445 الجمعة 14 يونيو 2024
9 ذي الحجة 1445 السبت 15 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • أفضل أدعية العشر من ذي الحجة
  • أجمل 5 أدعية عن يوم عرفات.. أعرفها
  • أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 صيغ مستحبة
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • فضل الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • الأعمال المكروهة والمستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وموعدها