تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين، وعددها أكثر من 16 شريكا تنمويا على مستوى العالم.

واطَّلع وزير الإسكان على مستجدات موقف مشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها، مؤكدا الطفرة التي شهدها قطاع المرافق في الفترة من 2014 وحتى الآن، وأهمية التواصل والتنسيق المستمر بين وزارة الإسكان وشركاء التنمية فيما يتعلق بتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وتجاوز أي تحديات قد تواجه المشروعات.

وفي ذات السياق، أبدى ممثلو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إستعدادهم للمشاركة مع القطاع الخاص بناءً على وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتي تضمنت أنّ مشروعات التحلية وإدارة الحمأة تعد من المشروعات المخطط تخارج الدولة منها في خلال 5 سنوات.

وفي السياق ذاته، التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، ممثلي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لبحث موقف المشروعات المشتركة، الجاري تنفيذها، والمخطط تنفيذها، بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كأحد شركاء التنمية الدوليين لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الإسكان.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أنّ المشروعات التي يُمولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في قطاع المرافق، تشمل «مشروع تطوير الصرف الصحي للقرى الملوثة لبحيرة قارون بمحافظة الفيوم» والذي يخدم 44 قرية بخدمات الصرف الصحي، و«إنشاء / توسعة / إعادة تأهيل» 12 محطة معالجة صرف صحي، وكذا برنامج خدمات الصرف الصحي بكفر الشيخ، والذي يخدم 62 قرية بخدمات الصرف الصحي، إضافة إلى «إنشاء/ توسعة» 4 محطات معالجة للصرف الصحي.

وشهد الاجتماع التأكيد على ضرورة عقد اجتماعات ثنائية مع البنك، للنظر في تحديث وتطوير سياساته وإجراءاته في مصر، لمواكبة التطور والطفرة والمتغيرات التي حدثت في مصر، ومنها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، حتى يتسنى تنفيذ المشروعات الممولة من شركاء التنمية بأعلى كفاءة ممكنة.

كما شهد الاجتماع مناقشة سبل الاستفادة من خبرات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتحديث استراتيجية قطاع المرافق، تماشيا مع التحديات الحالية للقطاع وفي ظل الطفرة الكبيرة التي شهدها خلال الفترة من 2014 حتى الآن، مع الأخذ في الاعتبار سعي الدولة لاستدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي من النواحي الاقتصادية والبيئية والإجتماعية، والتي تسهم في دفع معدلات النمو، وخلق فرص عمل جديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان حياة كريمة مشروعات الإسكان البنك الأوروبي البنک الأوروبی لإعادة الإعمار والتنمیة میاه الشرب والصرف الصحی الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تناشد المواطنين بعدم استخدام المياه فى غير الأغراض المخصصة لها

أهابت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، المواطنين بالامتناع عن رش الشوارع والوصلات الخلسة، مؤكدة أن استخدام مياه الشرب في رش الشوارع يؤدى إلى إهدار مياه الشرب ويؤثر على ضغوط المياه ما يقلل من كمية مياه الشرب التى يتم ضخها فى الشبكات، وخاصة فى الأدوار العليا، حيث تم تجريم استخدام مياه الشرب فى غير الأغراض المخصصة لها عن طريق غرامات مقررة من اللائحة التجارية.

وطالبت الشركة المواطنين بالإبلاغ عن المخالفين بالقول: “يرجى عند اكتشاف الوصلات الخلسة أو حالة رش بالشوارع الإبلاغ عنها حتى يتم عمل محاضر وغرامات فورية لصاحب المخالفة”.

وأوضح المهندس على الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد أن  الحملات التي تقوم بها الشركة  تأتي في إطار توجيهات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بضرورة توعية المواطنين، وخاصةً ربات البيوت، بأهمية ترشيد المياه، وذلك من خلال الحث على اتباع السلوكيات الصحيحة أثناء تنظيف المنازل وغسيل السجاد، استعدادًا لدخول عيد الاضحى المبارك.

وأشار إلى أن الترشيد وتجنب الهدر وعدم الإسراف في استخدام المياه، يساهم في زيادة قدرة شبكات الصرف الصحي على استيعاب تصرفات المواطنين، والذي بدوره يعزز من تقليل الطفوحات وعدم انسداد شبكات الصرف الصحي بصفة مستمرة.

مقالات مشابهة

  • قدم الآن.. تنسيق مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024 لطلاب 3 محافظات
  • درجات القبول بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بكل المحافظات وموعد التقدم
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابغ
  • قنا تبذل مساعي لإنجاز مشروعات الخطة الاستثمارية بمركزين
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية
  • مياه أسيوط تناشد المواطنين بعدم استخدام المياه فى غير الأغراض المخصصة لها
  • برلماني: قانون تنظيم ملكية الدولة في الشركات الوطنية يؤكد جديتها في تعزيز مشاركة القطاع الخاص
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف بالمناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية
  • الكليات المتاحة بعد مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024