أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن البرنامج الحكومي ومستهدفاته الرئيسية تتمثل في محاربة الفساد والقضاء على الفقر والبطالة، مشددا على المضي في مشروع بناء الدولة العادلة والرشيدة التي ينعم بها الجميع من دون تمييز.

وقال السوداني في بيان أوردته قناة "العراقية الإخبارية"، الاثنين:"انطلقنا في برنامجنا الحكومي ومستهدفاته الرئيسية في محاربة الفساد والقضاء على الفقر والبطالة وتقديم الخدمة لأهل العراق في كل مكان من هذا الوطن الكريم، وإصلاح الاقتصاد والاستثمار الأمثل للمال العام"، لافتا إلى أنها كلها مسؤولية نعى حجمها وسعتها ونخوض معكم التحدي في سبيل إنجازها.

وأضاف:"بدأنا في تجاوز أكبر العقبات والحواجز وأخذت عجلة الاقتصاد في الدوران ولم تتوقف سواعد العاملين عن تشييد البني التحتية وتصاعدت نسب الناتج الزراعي وعادت المعامل المتوقفة والمصافي ومحطات الطاقة للعمل ".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الفقر والبطالة البرنامج الحكومي

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه بتشكيل لجنة تزور المثنى لمتابعة بلاغات متعلقة بشبهات فساد

شبكة انباء العراق ..

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وفداً من أهالي محافظة المثنى، بضمنهم آمر لواء أنصار المرجعية في الحشد الشعبي، حميد الياسري، ووجه بتشكيل لجنة تزور المثنى لمتابعة بلاغات متعلقة بشبهات فساد.

واستمع السوداني من الوفد إلى شرح مفصل من الوفد عن الواقع الخدمي والاجتماعي وأهمّ المشاريع الخاصة بالمحافظة، وملاحظاتهم عن أداء الحكومة المحلية ومظاهر الفساد والمحاصصة وتنفيذ المشاريع بكلف عالية، فضلاً عن الحاجة الكبيرة لمشاريع أخرى تعالج المشاكل الخدمية التي تعاني منها المحافظة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن دعم العملية السياسية والاستقرار والأمن مسؤولية الجميع، سواء كانوا قوى سياسية من خلال أدائها أو مواطنين بمشاركتهم المستمرة فيها، وتسجيل الملاحظات عليها، مشيراً إلى أن التداول السلمي للسلطة هو العامل الأساس في البناء السياسي، وأن حق التظاهر السلمي مكفول للجميع.

وشدد على أن انتقاد ظاهرة الفساد ومواجهتها يجب أن تكون ضمن السياقات الدستورية والقانونية، وأن إعادة ثقة المواطن بالعملية السياسية هو أهم تحدياتنا، لأن شرعية أي نظام سياسي تكون من خلال علاقته بشعبه، مؤكداً اطلاع سيادته على الواقع الخدمي للمثنى بجميع تفاصيلها؛ كونها من المحافظات الأشد فقراً، وأن الجزء الأكبر من مشاريع المحافظة تُشرف عليه الحكومة لأنها ضمن مشاريع الوزارات.

وأوضح السوداني بأن مجالس المحافظات جاءت عن طريق انتخابات خاضها أبناء المحافظة، وأن على الجميع احترام خيارات المواطنين، مؤكداً عدم السكوت والمجاملة عن أي فساد في المال العام، ولكن من خلال السياقات القانونية، وأن أبواب الحكومة مفتوحة للمواطنين ولن تتخلى عن دورها في متابعة أداء المحافظين، مشيراً إلى وجود لجان متابعة في جميع المشاريع، وأن شكاوى الفساد يجب أن تكون مدعومة بالوثائق، كما أكد السيد السوداني توجيهاته السابقة بنبذ المحاصصة واعتماد معايير الكفاءة والنزاهة لاختيار المسؤولين.

ووجه بتشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية، تقوم بزيارة المحافظة لمتابعة البلاغات المتعلقة بشبهات الفساد وهدر المال العام، وتدقيقها وإحالتها إلى التدقيق، وفي حال ثبوت الخلل يتم إجراء التحقيق وتحديد المقصرين وإحالتهم إلى القضاء، كما وجه بأرسال لجنة فنية برئاسة رئيس فريق الجهد الهندسي وفريق المتابعة لزيارة المحافظة وتشخيص مواطن الخلل في تنفيذ المشاريع الخدمية، كذلك وجه وزارة التربية لمتابعة المدارس المكتملة، التي لم تُستلم بسبب إشكالات إدارية وقانونية.

user

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء العراق: العالم وقف عاجزًا أمام الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • ولي العهد: القانون سيُطبَّق على الجميع دون تمييز أو استثناء
  • بعد لقاء وفد أهالي المثنى.. السوداني يشدد على حكومة المحافظة بتوخي النزاهة وكشف الفساد
  • النائب العام يلتقي عضو اللجنة الدائمة المعنية بالمراقبة والتفتيش والقضاء على الفساد في الصين
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • السوداني:حماية العملية السياسية أهميتها أكثر من سعادة المواطن
  • السوداني يوجه بتشكيل لجنة تزور المثنى لمتابعة بلاغات متعلقة بشبهات فساد
  • توجيه حكومي يخص محافظة المثنى
  • مكتب السوداني ينشر تفاصيل الاجتماع مع وفد من المثنى
  • عندما تتحول الوظيفة إلى أداة نهب: سيرة ذاتية لمارد الرشاوى في مؤسسات الدولة