حذر سفير اليمن لدى المملكة المتحدة، الدكتور ياسين سعيد نعمان، من الاستهانة بإعلان مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، إصدار عملة معدنية جديدة لفئة الـ100 ريال، مؤكداً على ضرورة قراءة هذا التحرك ببعد سياسي.

نعمان، في تدوينة على حسابه في الفيسبوك، قال إن "إصدار الحوثي العملة المعدنية من فئة مائة ريال هو تعبير عن المأزق الذي أوصل إليه البلاد، ومؤشر للمرحلة الحرجة التي أخذت فيها خياراته تكشف عن سيقانها المثقلة بحمولة تاريخية أرهقت اليمن وعطلت نهوضه".

 

وأضاف "لا يجب الاستهانة بما أقدم عليه، ولا بد من قراءتها ببعد سياسي، فهي خطوة من خطوات اقتصادية ونقدية قادمة لمشروعه السياسي الذي يؤسسه بقواعد فرض الأمر الواقع، ولا يمكن تفسيرها إلا بأنها دليل آخر على موقفه الرافض لإنهاء الحرب، والمناورة بخارطة السلام لإنتاج عوامل إضافية لمواصلة الحرب". 

وأشار إلى أن الذي يريد السلام سيبحث عن معالجات مختلفة تجعل من الاقتصاد والوضع النقدي والمالي عاملاً إيجابياً في معادلة السلام وهي متاحة وسيشكل الأخذ بها أبلغ دليل على الرغبة في إنهاء الحرب، معتبراً إصدار الحوثي للعملة "تحطيماً" لآخر عنصر سيادي في الدولة وتأكيداً أنه متمسك بمساره المغامر والطائش والمصمم على مواصلة تدمير هذا البلد.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

مصر والصين.. إصدار بيان مشترك بمجالات التعاون والتنسيق وعام الشراكة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صدر عن المباحثات المصرية الصينية بيان مشترك يفصّل مجالات التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك الإعلان عن عام "الشراكة المصرية الصينية"، الذي سيشهد العديد من فعاليات التعاون الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الصيني "شي جينبينج"، بالعاصمة الصينية بكين، في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها  الرئيس للصين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الصيني استقبل الرئيس بقاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وتلى ذلك عقد محادثات معمقة بين الرئيسين، تناولت كيفية تعزيز العلاقات الثنائية تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وقد صدر في هذا الإطار بيان مشترك يفصّل مجالات التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك الإعلان عن عام "الشراكة المصرية الصينية"، الذي سيشهد العديد من فعاليات التعاون الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت رؤى البلدين بالنسبة للتطورات الدولية والإقليمية، حيث شدد الرئيس على ضرورة وقف الحرب في غزة، مؤكداً الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، وما تسفر عنه من مآسي إنسانية وسقوط ضحايا، وآخرها القصف المتعمد لمخيم للنازحين الذي نتجت عنه كارثة إنسانية مفجعة، وقد أشاد الرئيس الصيني في هذا السياق بدور مصر  المحوري وجهودها الدؤوبة للتهدئة وإنفاذ المساعدات الإنسانية، واتفق الرئيسان على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، مؤكدين أن تطبيق حل الدولتين هو الضامن الرئيس لاستعادة الاستقرار وإرساء السلم والأمن الإقليميين.

كما ناقش الجانبان الأوضاع في القارة الأفريقية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين بما يدعم جهود القارة التنموية، حيث حرص الرئيس على تأكيد الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري.
 

مقالات مشابهة

  • هل ستنهار الهدنة؟ الحوثي يوجه رسالة تحذير قوية للسعودية بشأن نقل البنوك من صنعاء
  • جماعة الحوثي تقول إن خطوة البنك المركزي بعدن "خطوة أمريكية" لجر السعودية إلى حرب تجويع ضد اليمنيين
  • السفير الأمريكي لدى اليمن يستبعد تطبيق خارطة السلام بالنظر لنوايا مليشيا الحوثي
  • واشنطن: تحقيق السلام في اليمن بعيد المنال
  • ‎اكمال ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة بـ 63.1 مليار ريال
  • المملكة تصدر صكوكا جديدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال
  • تصعيد الحوثي عسكرياً يُعثر جهود السلام ويُعمق الأزمة الإنسانية في اليمن
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو أصيب بخيبة أمل من أمريكا بسبب "الجنائية الدولية"
  • مصر والصين.. إصدار بيان مشترك بمجالات التعاون والتنسيق وعام الشراكة
  • ابن مبارك يصحح مفاهيم الأزمة اليمنية ويحذر من خطورة إغفال حلها