أوضح الطبيب إيفان بورتر أن ارتفاع ضغط ‫الدم قد يكون عامل خطر أساسي على القلب والأوعية الدموية و‫الكلى.

‫وأشار طبيب أمراض الكلى في مستشفى مايو كلينيك الأميركية إلى أن ارتفاع ‫ضغط الدم يعمل على إضعاف وإتلاف الأوعية الدموية في الكلى، وهو ما يؤثر ‫على وظائفها وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

‫وأكد إيفان بورتر على أن ثمة علاقة وثيقة بين الكلى ومرض ضغط الدم، ‫فعادة ما تتسبب أمراض الكلى المزمنة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما ‫يمكن لضغط الدم المرتفع أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

‫ونصح الطبيب الأمريكي بعلاج ارتفاع ضغط الدم، والعمل على عدم وصول أضراره ‫إلى القلب والكلى عن طريق تغيير نمط الحياة ودمج الكثير من الحركة خلال ‫اليوم، والحفاظ على الوزن الصحي، والإقلاع عن التدخين، وخفض الإجهاد ‫والتوتر، واتباع نظام غذائي صحي مع التقليل من الصوديوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات ارتفاع ضغط ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية

يشير البروفيسور كيريل بروشايف أخصائي طب الشيخوخة، إلى أن نقص بعض المواد وخاصة فيتامينات B وD خلال فترة طويلة يشكل خطورة على الدماغ.


وفقا للطبيب، يزيد نقص هذه المواد من خطر الاضطرابات المعرفية بما فيها الخرف.

إقرأ المزيد أغذية تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية للدماغ

ويقول: "يحتاج الدماغ إلى المجموعة الكاملة من فيتامينات B وفيتامين D. توجد فيتامينات В في الحبوب والبقوليات. بالنسبة لفيتامين D، الوضع مختلف، فيجب فحص الشخص وتحديد مستوى فيتامين D في الدم. لأن الكثيرين يعيشون في مناطق لا يحصلون فيها على ما يكفي من الشمس في الشتاء خاصة، ولا توجد دائما أطعمة تساعد في الحفاظ على المستوى المطلوب من هذا الفيتامين. لذلك، إذا لزم الأمر، يجب تناول الفيتامينات على شكل أقراص".

ووفقا له، المجموعة الثانية التي يحتاجها الدماغ هي العناصر المعدنية وبصورة خاصة الزنك لأنه يدعم الوظائف الإدراكية ويساعد على الوقاية من الاكتئاب.

ويقول: "يوجد الكثير من الزنك في المكسرات (الصنوبر والجوز والفول السوداني واللوز والبندق وغيرها) وبذور اليقطين - فهي تساعد في الحفاظ على الزنك عند المستوى المطلوب. كما أن الحديد مهم لصحة الدماغ لأنه يضمن تكوين الدم. وإذا لم تعمل منظومة تكوين الدم بشكل جيد، فسيصاب الشخص بفقر الدم، ما سيؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ".

ويشير البروفيسور، إلى أنه لا ينبغي خلق عجز اصطناعي في الكربوهيدرات، لأنها ضرورية لتزويد الدماغ بالطاقة، ومن الأفضل الحصول عليها ليس من خلال السكر النقي، بل من خلال الكربوهيدرات المعقدة - مثل الحبوب والفواكه.

ويقول: "وهناك قاعدة تفيد بأن كل ما هو مفيد للقلب فهو جيد للدماغ، وكل ما هو ضار للقلب فهو سيئ للدماغ. أي أن نقص بعض المواد التي تؤدي إلى اختلال نشاط القلب (مثل نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم)، سيؤثر في النهاية سلبا على نشاط الدماغ".

المصدر:  Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • دراسة: الأطعمة النباتية فائقة المعالجة ترتبط بأمراض القلب والوفاة المبكرة
  • مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • الضوضاء تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك