بدأت وزارة الصناعة والثروة المعدنية , تطبيق توسيع نطاق الإعفاء الجمركي الصناعي، لجميع المنشآت الصناعية الحاصلة على ترخيص صناعي ساري المفعول من الوزارة، على جميع وارداتها من المواد والمنتجات المحددة.

ويشمل الإعفاء الجمركي الجديد الذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم 1 أبريل 2024م، (المواد الأولية، والمواد النصف مصنعة، والمواد تامة الصنع، ومواد التعبئة والتغليف، والآلات والمعدات وقطع الغيار)، المطلوبة بشكل مباشر لعمليات الإنتاج الصناعي بدون أي تقييد، باستثناء بنود المواد التي تتقدم المنشآت الصناعية المنتجة لها محلياً كمخرجات لمصانعها، أو المستوردة لها كمدخلات لمصانعها،وفق المعايير والاشتراطات المرتبطة بخدمة طلب إضافة بند جمركي لقائمة القدرات الصناعية للمنتجات المحلية؛ لحجبها من الإعفاء الجمركي، وإضافتها لقائمة القدرات الصناعية للمنتجات المحلية.


ودعت الوزارة في مارس الماضي، أصحاب المنشآت الصناعية -التي لديها مبررات لحجب بنود جمركية محددة- من تقديم طلب حجبها من الإعفاء الجمركي وإضافتها لقائمة القدرات الصناعية للمنتجات المحلية، مع مراعاة تعزيز الطلبات بالمبررات الداعمة لذلك عبر خدمة "طلب إضافة بند جمركي لقائمة القدرات الصناعية للمنتجات المحلية" المُتاحة في منصة صناعي.

ويأتي توسيع نطاق الإعفاء الجمركي الصناعي انطلاقاً من الحوافز التي تقدمها المملكة للقطاع الصناعي، وتوجهها لرفع القدرات التصنيعية وزيادة تنافسيتها، وتأكيداً لدور الوزارة في تمكين وتسريع نمو القاعدة الصناعية في المملكة، بما يتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وأهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الصناعة والثروة المعدنية الإعفاء الجمرکی

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين «ابدأ» وشركات وطن الأول السعودية لدعم قطاع الصناعة في مصر

وقعت شركة ابدأ لتنمية المشروعات، الذراع التنفيذي للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، اليوم، مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات وطن الأول السعودية في إطار تعزيز سبل التعاون الدولي المشترك بينهما.

ويأتي ذلك بهدف تفعيل أطر التحول الرقمي بالقطاع الصناعي في مصر، من خلال تبادل المعلومات والخبرات لتقديم جميع خدمات وحلول الاتصالات، وتقنية المعلومات المتكاملة باستخدام الأنظمة الحديثة والمتطورة، بالإضافة إلى تصميم وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتورة أماني عيد الرئيس التنفيذي لشركة ابدأ لتنمية المشروعات، وهشام آل شيخ رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات وطن الأول السعودية، وبحضور أعضاء المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصري ابدأ وممثلي مجموعة شركات وطن وعدد من المستثمرين السعوديين.

أهداف مبادرة «ابدأ»

أكدت الدكتورة أماني خلال كلمتها أن هذا التعاون يأتي متسقًا مع أهداف مبادرة «ابدأ» والتي تسعى إلى دعم وتطوير قطاع الصناعة في مصر لا سيما في مجال الرقمنة وتوفير أحداث الحلول والتقنيات المبتكرة طبقًا للمعايير العالمية للتحول الرقمي، والتي من شأنها تحقيق أهداف استراتيجية التحول الرقمي في مختلف القطاعات ورفع مستوى الخدمات الرقمية المقدمة للمصنعين لتحسين مناخ الاستثمار وتحقيق رؤية مصر 2030.

دور مبادرة ابدأ في دعم وتنمية القطاع الصناعي

ومن جانبه، أعرب هشام آل شيخ عن سعادته بالتعاون مع مبادرة ابدأ، مشيدًا بجهود القيادة السياسية خلال السنوات الماضية لتطوير البنية التحتية لتصبح مصر واجهة الاستثمار الأولى في أفريقيا، مشيرا إلى دور مبادرة ابدأ في دعم وتنمية القطاع الصناعي في مصر، ودفعه نحو آفاق جديدة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة تنفذ 554 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال أبريل
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 554 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر أبريل
  • «منشآت» تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق حول المملكة
  • متى يتم استرداد قيمة الحجز للحاج؟ .. إليك 4 حالات حددتها وزارة الحج
  • أوبن إيه آي تحل فريق التخفيف من المخاطر وتتجه نحو توسيع نطاق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • غرفة أبها تنظم غداً “معرض الصناعة في عسير “
  • مذكرة تفاهم بين «ابدأ» وشركات وطن الأول السعودية لدعم قطاع الصناعة في مصر
  • اليمن يبحث مع الوكالة اليابانية للتنمية "الجايكا" توسيع مشاريعها في اليمن
  • شركات الهندسة والإنشاءات ومواد البناء تطّلع إلى توسيع نطاق الأعمال
  • ابدأ: تنفيذ مشروعات بتكلفة استثمارية 62 مليار جنيه خلال 3 سنوات