RT Arabic:
2024-06-01@11:17:33 GMT

اعتقال مستشار زيلينسكي بتهمة سرقة 2.5 مليون دولار

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

اعتقال مستشار زيلينسكي بتهمة سرقة 2.5 مليون دولار

أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني اعتقال مجموعة قادها المستشار السابق لمكتب فلاديمير زيلينسكي بتهمة اختلاس 2.5 مليون دولار.

جاء ذلك وفقا لما نشرته قناة تطبيق "تليغرام" الخاصة بالمدعي العام، حيث أفاد البيان بكشف مجموعة منظمة يقودها مستشار سابق لمكتب رئيس أوكرانيا، أدت أنشطتها على الاستيلاء على 94.8 مليون غريفنا (حوالي 2.

5 مليون دولار) أثناء شراء محولات للسكك الحديدية الأوكرانية.

إقرأ المزيد رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق: زيلينسكي محتال بعد 20 مايو المقبل

وبحسب المعلومات، فإن رئيس المجموعة قام في يونيو-ديسمبر 2022، من خلال المسؤولين الخاضعين للرقابة على السكك الحديدة الأوكرانية بـ "اختيار شركة محددة سلفا كمورد لمحولات الطاقة"، وكانت الإمدادات بتكلفة مبالغ فيها.

وأشار مكتب المدعي العام إلى أن المحولات نفسها تم شراؤها من خلال شركة وسيطة من شركة مصنعة مملوكة جزئيا لكيانات قانونية روسية، ثم تم إعادة بيعها إلى السكك الحديدية الأوكرانية بسعر مضاعف مرتين.

وأضاف المدعي العام أنه تم اعتقال القائد والمنظم المشارك واثنين من أعضاء المجموعة، فيما رفعت قضية جنائية بموجب مادة "اختلاس الأموال واستغلال الوظيفة الرسمية"، والتي تنص عقوبتها على السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات.

ولم يكشف مكتب المدعي العام عن اسم المستشار السابق لمكتب زيلينسكي، إلا أن عضو البرلمان الأوكراني أليكسي غونتشارينكو كتب في قناته على "تليغرام" إن الحديث يدور عن أرتيوم شيلو، وبحسب مصادر مفتوحة، فهو يعمل في جهاز أمن الدولة منذ عام 2012، وتم فصله عام 2021، ليعمل بعد ذلك مستشارا في مكتب زيلينسكي لمدة عام.

وسبق أن قام زيلينسكي بطرد عدد من المستشارين والمساعدين، من بينهم سيرغي شيفير، مدير ومؤسس استوديو "كوارتال-95"، وتم تسريح أوليغ أوستنكو، وسيرغي تروفيموف، وميخائيل رادوتسكي، إضافة إلى المستشارة "مفوضة الرئيس الأوكراني لضمان حقوق المدافعين عن أوكرانيا" ألينا فيربيتسكايا، و"مفوضة الرئيس الأوكراني للأنشطة التطوعية" ناتاليا بوشكاريوفا.

بهذا الصدد قال السكرتير الصحفي لزيلينسكي سيرغي نيكيفوروف إن التعديل الوزاري في مكتب زيلينسكي تمليه سياسة "تحسين" الهيكل الإداري.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي وزارة الدفاع الروسية المدعی العام

إقرأ أيضاً:

«الناتو» والاتحاد الأوروبي يقدمان 1.7 مليار دولار لدعم أوكرانيا عسكرياً

عواصم (وكالات)  

أخبار ذات صلة بوتين يعين أليكسي ديومين سكرتيراً لمجلس الدولة الروسي زيلينسكي يدعو بايدن مجدداً لحضور «قمة السلام» الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أكد قادة من خمس دول أوروبية أعضاء في حلف الناتو دعمهم لأوكرانيا خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في براغ. 
وكان التركيز الرئيسي على خطة جمهورية التشيك لشراء ما يصل إلى 800 ألف قذيفة مدفعية من دول خارج الاتحاد الأوروبي.
وقال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: إن أوكرانيا يمكن أن تتوقع تسلم دفعة أولى من عشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 مليمتراً في الأيام القليلة المقبلة. وتعهدت 15 دولة من الاتحاد الأوروبي والناتو بتقديم حوالي 1.7 مليار دولار لهذا المشروع.
ووعد الرئيس البولندي أندريه دودا بدعم نقل قذائف المدفعية، ووصف الوضع على الجبهة الأوكرانية الروسية بالصعب، مضيفاً أن المدفعية تلعب دوراً رئيسيا في الدفاع.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: «بالنسبة للشعب الأوكراني، أصبحت الأسلحة والعتاد حاسمين للبقاء مثل الماء والغذاء والهواء».
كما حضر اجتماع براغ رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن ورئيسة وزراء لاتفيا إيفيكا سيلينا.
وقال شميهال: إن أوكرانيا تمنع تكرار ما حدث عام 1939 عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية بغزو ألمانيا لبولندا. وتعهد بأن «أوكرانيا كانت وستظل درعاً واقياً لأوروبا»
أعلنت السويد، أمس، عن تزويد أوكرانيا بطائرتي استطلاع من طراز «إيه إس سي 890»، كجزء من حزمة جديدة من المساعدات العسكرية تعد الأكبر من نوعها التي تقدمها الدولة الاسكندنافية لكييف.
وقال وزير الدفاع السويدي، بال جونسون، في مؤتمر صحفي في استوكهولم: إن المساعدات، التي تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء، تبلغ قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار، وتشمل طائرتين من طراز «إيه إس سي 890» من إنتاج شركة «ساب ايه بي» مزودتين بنظام راداري من طراز «إيري» الذي يمكن استخدامه لرصد الطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات، وكذلك الأهداف المحمولة بحراً، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.
وأضاف جونسون «لقد أجرينا مناقشات مكثفة مع الدول الأعضاء في تحالف الطائرات المقاتلة، وتوصلنا لتقييم بأن التبرع بطائرات الاستطلاع والتحكم من طراز إيه إس سي 890 سيكون له أكبر الأثر على الدفاعات الجوية الأوكرانية».
وتكافح أوكرانيا حالياً للدفاع عن منطقة خاركيف ضد الهجمات الجوية الروسية، نظراً لقربها من الحدود. ليتوانيا تشارك في مبادرة تقودها ألمانيا لتوفير أنظمة دفاع جوي. 
وفي الأثناء، أعلنت ليتوانيا أنها سوف تخصص 14.6 مليون دولار، لشراء أنظمة رادار في إطار مبادرة دفاع جوي بمبادرة ألمانية من أجل أوكرانيا.
وقال وزير الدفاع الليتواني لاوريناس كاسيوناس إن بلاده سوف ترسل أربعة أنظمة رادارية إلى أوكرانيا العام الجاري ثم امتلاك المزيد من الأنظمة.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين
  • المدعي العام الأوكراني: مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين منذ بدء العملية العسكرية الروسية
  • زيلينسكي: تلقينا ضوء أخضر لاستخدام الأسلحة الأمريكية في ضرب روسيا
  • بعد فيديو زيلينسكي.. الصين ترد على طلب حضورها مؤتمر السلام الأوكراني في سويسرا
  • «الجارديان» تكشف فضيحة جديدة للاحتلال.. تهديد صحفي استقصائي بسبب رئيس الموساد
  • تأجيل إعادة محاكمة عاطل بتهمة سرقة طفلين بالإكراه في المنيا
  • سرقة 25 مليون دولار من شركة في الصين بطريقة غريبة.. السر في الذكاء الاصطناعي
  • «الناتو» والاتحاد الأوروبي يقدمان 1.7 مليار دولار لدعم أوكرانيا عسكرياً
  • صحفي أمريكي ينتقذ غراهام ودعواته لخفض سن التجنيد في أوكرانيا واستمرار القتال
  • عام المراجعات والبناء