زنقة 20. الرباط

حذر محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، من بنعبد الله يمن تراجع كبير على مستوى الإهتمام بالشأن السياسي والشأن العمومي من طرف المغاربة.

وقال الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية المعارض، خلال استضافته مساء أمس الإثنين بالرباط، بمؤسسة “الزواية للفكر والتراث” التابعة للحزب المغربي الحر، إن “الواقع السياسي المغربي الحالي لا يبعث على الإرتياح، ويجب أن نعترف أن هناك شرخ كبير بين مختلف فئات المجتمع والمؤسسات الرسمية العمومية والأحزاب السياسية”.

وأضاف بنعبد الله، أن “في الوقت الذي يجب فيه تمكين الأسس التي يمكن أن يعتمد عليها المجتمع في الإنخراط القوي فيما يحدث اليوم؛ نعاني اليوم من تراجع كبير على مستوى الإهتمام بالشأن السياسي والشأن العمومي “.

وأوضح بنعبد الله، أن “هناك تضارب ومفارقة كبيرة بحيث أن كل ما نقوم به في حياتنا هو سياسي يتعلق بقرارات سابقة اتخذها الفاعل العمومي والسياسي”. مشددا على أن “كل ما يعيشه المواطن المغربي مرتبط بقرارات سياسية”.

وسجل الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية أن “نسب الإهمتام بما يجري سياسيا تتراجع بشكل خطير جدا”.مشيرا إلى أن “مايجري اليوم في المغرب له أسباب سياسية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بنعبد الله

إقرأ أيضاً:

فركاش: جزء كبير من الفساد المالي والإداري المتسبب في أزمة السيولة يعود لغياب الرقابة البرلمانية

ليبيا – رأى المحلل السياسي فرج فركاش أن تكرار أزمة نقص السيولة وهذه المأساة ليس إلا انعكاساً للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ سنوات، نتيجة الانقسام الحكومي والمؤسسي.

فركاش قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” إن الانقسام السياسي يلقي بظلاله على حياة المواطن، ويزيد من ضغوطه المعيشية، وللأسف، الأطراف المسيطرة على المشهد السياسي لا تنتبه كثيراً للأمر، مقارنة بتركيزها على تجاذباتها وصراعاتها على السلطة ومصالحها الخاصة.

وحمّل مجلس النواب الليبي الجانب الأكبر من المسؤولية عن تكرار هذه الأزمات، ورأى أن جزءاً كبيراً من الفساد المالي والإداري، المتسبب في هذه الأزمات، يعود لغياب الرقابة البرلمانية على أداء الحكومات التي أفرزتها اتفاقيات سياسية تمت برعاية أممية.

واعتقد أن البرلمان ساهم، عندما شكّلت حكومة موازية في تعميق انقسام المؤسسات السيادية بين شرق وغرب البلاد، وهذا بدوره صعّد من معدلات الفساد».

وتوقع استمرار اكتواء المواطن الليبي بنيران تلك الأزمات المعيشية وغيرها، لحين إجراء الانتخابات، وإيجاد جسم تشريعي منتخب وحكومة موحدة.

مقالات مشابهة

  • فركاش: جزء كبير من الفساد المالي والإداري المتسبب في أزمة السيولة يعود لغياب الرقابة البرلمانية
  • الأمن المغربي يوقع بصيد ثمين مرتبط بمافيا استغلال المغاربة بميانمار
  • صحفي إسرائيلي: هكذا تسببت الحرب على غزة في تصدع المشهد السياسي
  • تلميحات إسرائيلية جديدة إلى إمكان اغتيال نصرالله
  • السفير حسام زكي: ليبيا تعاني من انفصال المؤسسات وسوريا تئن اقتصاديا
  • السفير حسام زكي يكشف تفاصيل هجوم «الإخوان الإرهابية» عليه بسبب مسلسلات رمضان
  • "العيادي": حزب الله رفض التقدم خطوة دون وقف إطلاق النار
  • الناتو يعلن الإشراف على تدريب وتسليح قوات أوكرانية على أراضي «الحلفاء»
  • المخزوم: كل الأمل في الانتخابات وتجديد الشرعيه في الأجسام الموجودة
  • الأمين العام لأوبك: ذروة الطلب على النفط ليست في الأفق