قالت وزارة الأوقاف إنه في إطار جهود الدولة المصرية لمساعدة أهالي غزة، تم صباح اليوم، الثلاثاء، تجهيز دفعة جديدة من اللحوم من مشروع صكوك الإطعام لتسليمها للهلال الأحمر بمعبر رفح لتسليمها لأهالي غزة.

ويصل إجمالي ما تم تقديمه من الأوقاف لأهالي غزة إلى أكثر من 70 طنًا من لحوم الإطعام و320 طنًّا من السلع الغذائية.

 من ناحية أخرى، أعلن رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف هشام عبد العزيز علي أن صلاة العيد سيتم إقامتها في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة.

وقال عبد العزيز، في بيان للوزارة،  "إن الساحات العامة ستكون إقامة صلاة العيد بها وفق ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها من خلال التنسيق الكامل لتحديد الساحات التي تقام بها صلاة العيد".

وحول تكبيرات العيد، قالت وزارة الأوقاف، إن التكبير سنة في العيدين، ويَبدأُ وقتُ التكبيرِ في عيدِ الفِطرِ من وقت ثبوت وإعلان رؤية هلال شوال، وهو مذهبُ الشافعيَّة، والحَنابِلَة، وقولٌ للمالكيَّة، قال اللهُ تعالى: "وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ" ، والمراد بالعِدَّةِ: عِدَّةُ الصَّومِ، والمراد بالتَّكبيرِ: التكبيرُ الذي يكونُ بعدَ إكمالِ العِدَّةِ، وإكمالُها يكونُ بغُروبِ شَمسِ آخِرِ يَومٍ من رَمضانَ.

وأضافت الوزارة: “يبدأ وقت تكبير عيد الفطر عند الغدو إلى صلاة عيد الفطر، أي عند الخروج من البيوت إلى مصلى العيد، وبه قال الحنفية والمالكية والمشهور عند الحنابلة . ولا حرج على من أخذ بهذا الرأي أو ذاك”.

وتابعت: “وفيما يتصل بالتكبير قبل صلاة العيد فإننا نؤكد أنه لا حرج على البدء به في أي وقت كان قبل صلاة العيد، دون التقيد بوقت محدد، ففي الأمر سعة ومتسع”.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة العید

إقرأ أيضاً:

أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان.. تخصيص 1167 ساحة للمصلين

أعلنت مديرية الأوقاف، أسماء ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان، بتحديد 1167 ساحة لصلاة عيد الأضحى، في مختلف أنحاء المحافظة، وفقًا لتوجيهات وزارة الأوقاف، لتوفير أماكن ملائمة لأداء شعائر العيد في أجواء مناسبة.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، الشيخ حنفي محمود، في بيان، أن أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان تشمل مساجد متعددة موزعة على مدن ومراكز المحافظة، وكذلك عدد من الساحات المتواجدة أمام المساجد الكبرى.

أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان

وكشفت مديرية أوقاف أسوان في بيان، عن أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان، كالتالي: «مسجد الطابية، مسجد العقبة، مسجد بدر، مسجد السبعة وسبعين، مسجد المرحوم فهيم، مسجد يوسف كروم، مسجد السلام، مسجد الرحمة، مسجد أل يعقوب، مسجد الفاروق عمر، مسجد عباد الرحمن، مسجد التوبة، مسجد العمر، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد الحسن والحسين، استاد أسوان الرياضي بالإضافة للساحات بمراكز الشباب والرياضة والنوادي بمختلف مدن ومراكز المحافظة».

إجراءات للحفاظ على سلامة المصلين 

وأكدت مديرية الأوقاف في محافظة أسوان على اتخاذ عدة إجراءات للحفاظ على سلامة المصلين في أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان، وذلك في إطار الحرص على توفير تجربة عبادية مريحة وآمنة لجموع المسلمين في محافظة أسوان خلال هذه المناسبة الدينية المباركة.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف للمصريين قبل ساعات من صلاة عيد الأضحى: "لا اختلاط وممنوع التطويل بالخطبة"
  • موعد صلاة عيد الأضحى في الإسكندرية وأشهر ساحات الصلاة بها
  • موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 في محافظة الشرقية
  • تجهيز 153 ساحة و4202 مسجد على مستوى أسيوط لصلاة العيد
  • تحذير مهم من الأوقاف بشأن صلاة عيد الأضحى المبارك - فيديو
  • عاجل من "الأوقاف" بشأن الاستعدادات لصلاة عيد الأضحى المبارك
  • التكبير والاغتسال والمشي بين الصفين.. سنن صلاة العيد
  • أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في أسوان.. تخصيص 1167 ساحة للمصلين
  • وزير الأوقاف ينشر بيانا بشأن تكبيرات عيد الأضحى
  • دفعة جديدة من مستحقات الحكام في 6 مناطق وموعد صرف باقي المحافظات.. فهل يصدق اتحاد الكرة الوعود؟