رفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، الأربعاء، قوة زلزال تايوان من 7.5 إلى 7.7 درجة، وأصدرت أوامر بإخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية قرب تايوان، وتحذيرا من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وفي وقت سابق، الأربعاء، قالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، إن مركز الزلزال حُدد في المحيط الهادئ، على بعد 25.

0 كيلومترا جنوب شرق مقاطعة هوالين، على عمق 15.5 كيلومتر، وذلك نقلا عن المعلومات الأولية التي أصدرها مركز علم الزلازل التابع للحكومة .   

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن تصل أمواج ارتفاعها حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان في حدود الساعة العاشرة صباحا (01:00 بتوقيت غرينتش)، وفق وكالة رويترز.

وبحسب وكالة فرانس برس، فإن المطار الرئيسي بأوكيناوا اليابانية علّق رحلاته بعد إنذار التسونامي.

يُذكر أن الفلبين أيضا، طلقت تحذيراً من خطر حدوث "أمواج تسونامي عالية" وأمرت سكّان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بإخلائها.

أعلن مدير "مركز تايبيه لرصد الزلازل" وو شين-فو أنّ الزلزال الذي ضرب الساحل الشرقي قبالة تايوان صباح الأربعاء هو "الأقوى منذ 25 عاماً" في الجزيرة.

وقال وو للصحافيين إنّ "الزلزال قريب من الساحل وضحل. لقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة.. إنّه الأقوى منذ 25 عاماً، منذ زلزال 1999" الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أدخلت السلطات اليابانية تعديلات جديدة على قوانين الهجرة واللجوء بدءا من اليوم /الإثنين/ تسمح بترحيل من رفضت طلبات لجوءهم للبلاد ثلاث أو أربع مرات، إلا أن يكون لديهم أسباب معقولة.
وتقول السلطات إن بعض طالبي اللجوء يتفادون ترحيلهم عبر الاستمرار في تقديم طلبات لجوء بعد رفضهم مرات عديدة استغلالا للقانون الذي يعلق قرارات ترحيلهم طالما كانت طلباتهم تحت الدراسة، وذلك حسبما ذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).
كما تسمح التعديلات الجديدة على قانون "مراقبة الهجرة والاعتراف باللاجئين" بأن يعيش من يواجهون الترحيل تحت إشراف أفراد تفوضهم السلطات بدلا عن العيش إجباريا داخل مراكز الاحتجاز. 
وتقول وكالة خدمات الهجرة إنها شهدت فحوصا واحتجازات مطولة ومكررة لطالبي لجوء يرفضون العودة لبلدانهم، ما يؤثر على سرعة مراجعة طلبات من يحتاجون اللجوء حقا.
على الجانب الآخر، يقول معارضو القانون إنه عاجز عن ضمان الشفافية والعدالة في معالجة طلبات اللجوء، كما يسمح بترحيل طالبي اللجوء إلى بلدان قد يتعرضون فيها للاضطهاد.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية: زلزال "بوان" لم يؤثر على عمل محطات الطاقة
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية
  • الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب بلدة بوان
  • بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية
  • «الأقوى في شبة الجزيرة الكورية هذا العام».. زلزال عنيف يضرب جنوب غربي سيول
  • "الأقوى في شبه الجزيرة الكورية هذا العام".. زلزال يضرب جنوب غربي سيئول
  • اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد
  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ