تعمل وزارة النقل على خطة شاملة لإنشاء المواني الجافة والمناطق اللوجيستية بهدف منع تكدس البضائع والحاويات بالمواني البحرية وتحسين مستوي الخدمات اللوجيستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلي الحد من الآثار البيئية السلبية .

 

وقامت وزارة النقل بإعداد مخطط شامل لإنشاء عدد 30 ميناء جاف ومنطقة لوجستية 
علي مستوي الجمهورية (السـادس من أكتوبر  - العاشر من رمضان – 
بني سويف (كوم ابو راضي) - السادات - برج العرب - دمياط الجديدة – الفيوم الجديدة - سوهاج الجديدة – شق الثعبان - القنطرة شرق - قسطل - أرقين – السلوم  – الطور –– رفح – العوجة – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد – العاصمة الإدارية الجديدة – توشكى - أبو سمبل – 2 منطقة لوجيستية بميناء الاسكندرية – المنطقة اللوجيستية بميناء سفاجا ) .


وفي هذا الإطار تم الآتي :


افتتح رئيس الجمهورية يوم 15/6/2023 بإفتتاح الميناء الجاف في السادس من أكتوبر علي مساحة 100 فدان وطاقة تداول 720 حاوية / يوم وسعة تخزينية 260 ألف حاوية بتكلفة 176 مليون دولار بالمشاركة مع القطاع الخاص ويشمل هذا المشروع محطة لتحميل القطارات مكونة من 5 خطوط وساحات تخزينية للواردات والصادرات وساحة للكشف الجمركي وبوابات الكترونية لدخول وخروج شاحنات الحاويات ومباني للفحص والمعاينة ومبني مخزن بضائع مشتركة ومباني خدمية.


تم اسناد انشاء واستغلال وصيانة الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية في العاشر من رمضان علي مساحة 250 فدان الي شركة ميدلوج احدي الشركات التابعة لشركة  MSC العالمية . 
تم إنشاء منطقة المخازن والثلاجات داخل ميناء السلوم البري علي مساحة 21 فدان.


تم توقيع مذكرة تفاهم مع  تحالف مصري ليبي ( الرائد للإستشارات الهندسية – 
شركة الساعد للأعمال الهندسية ) لإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجيستية بمدينة السلوم بتاريخ 7/ 11 /2023 ضمن فاعليات مؤتمر  TransMEA2023 
لتقديم العرض الفني والمالى الكامل لتشغيل الميناء خلال شهرين.


تم توقيع مذكرة تفاهم مع  شركة أوشن اكسبريس لإنشاء وادارة وتشغيل الميناء الجاف في برج العرب.


تم التعاقد مع شركة سامكريت كمستثمر ومطور عقارى لإنشاء الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية و تم نهو أعمال الجسات والدراسات وتم نزول الشركة لموقع العمل.


جاري طرح انشاء مجموعة من الموانئ البرية والجافة علي المستثمرين في مزايدة بنظام المظاريف المغلقة ومن اهمها ( السلوم - السادات – الفيوم الجديدة – قسطل – ارقين ) .


وفي إطار تطوير الموانئ البرية الحدودية شرقاً وغرباً وجنوباً افتتح رئيس الجمهورية يوم 15/6/2023  مشروع تطوير ميناء السلوم البري علي مساحة 286 فدان والمتضمن إنشاء وتطوير عدد 41 مبني وتطوير شبكة طرق بمساحة 400 ألف م2 وتطوير المرافق.
وجاري تطوير ميناء طابا البري بتكلفة  129,8 مليون جنيه .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المیناء الجاف علی مساحة

إقرأ أيضاً:

هذه مواقيت صلاة عيد الأضحى 2024.. اعرف مواعيدها في القاهرة والمدن الجديدة

أعلنت الهيئة العامة للمساحة التابعة لوزارة الري عن مواعيد صلاة عيد الأضحى لعام 2024 في محافظة القاهرة. وأوضحت أن صلاة العيد ستبدأ في الساعة 6:18 صباحًا في القاهرة، وفي حدائق العاصمة في الساعة 6:16 صباحًا، وفي القاهرة الجديدة في الساعة 6:18 صباحًا، وفي مدينة بدر في الساعة 6:16 صباحًا.

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك لعام 2024، يستعد المسلمون في مصر لأداء صلاة العيد يوم غدٍ الأحد 16 يونيو، وتزداد التساؤلات حول مواقيت الصلاة في مختلف أنحاء البلاد، وخاصة في العاصمة القاهرة والمدن الجديدة. 

تُعد صلاة عيد الأضحى من أبرز الشعائر الإسلامية التي تجسد روح الوحدة والتلاحم بين المسلمين، حيث يجتمعون لأدائها جماعيًا في المساجد والساحات العامة، مما يضفي أجواء من الفرحة والاحتفال على هذه المناسبة العظيمة.

في القاهرة والمدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، مدينة السادس من أكتوبر، الشيخ زايد، وغيرها، تم الإعلان عن مواعيد صلاة عيد الأضحى لتسهيل وصول المصلين وتنظيم الفعالية الدينية بما يليق بها. معرفة هذه المواقيت تُمكن المسلمين من التخطيط بشكل جيد.

صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 

ووفق الهيئة، فإن صلاة عيد الأضحى المبارك في العاصمة الإدارية الجديدة تكون الساعة 6:16 دقيقة وفي العبور الساعة 6:17 دقيقة، وفي السادس من أكتوبر الساعة 6:20 دقيقة وفي العاشر من رمضان الساعة 6:16 دقيقة

وفي سياق متصل، اتخذت محافظة الجيزة عددًا من الإجراءات خلال عيد الأضحى المبارك للتسهيل على مواطنيها فتقرر فتح مجازر المحافظة بالمجان أمام المواطنين وحظر ذبح الأضاحي بنهر الطريق على أي مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال.

مقالات مشابهة

  • وثيقة تكشف عن مساع إماراتية للعودة إلى إدارة ميناء عدن.. ومسؤول يمني يحذّر
  • وزير النقل: تنفيذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي
  • «النقل»: تشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات في ميناء الإسكندرية قبل نهاية العام
  • ميناء بورسعيد السياحي يستقبل 170 سائحاً على متن السفينة الشراعية STAR CLIPPER
  • المستثمرون يتسابقون على فرص الاستثمار في دمياط الجديدة
  • هذه مواقيت صلاة عيد الأضحى 2024.. اعرف مواعيدها في القاهرة والمدن الجديدة
  • بلاش استعراض بالعربية في العيد حتى لا تقع تحت طائلة القانون.. اعرف التفاصيل
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • إتاحة خدمة النقل إلى المسجد النبوي لصلاة عيد الأضحى.. اعرف المواعيد
  • شعبة النقل واللوجستيات: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات طازجة لتطوير ميناء العين السخنة بقيمة 1.3 ملبار دولار