كتب- محمد شاكر:

مرحلة جديدة من تاريخ مصر بدأت الساعات الماضية، بعدما أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيساً لمصر، الثلاثاء، من مبنى البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

فمنذ تأسيس مدينة القاهرة التاريخية على يد جوهر الصقلي، في عصر الفاطميين، لم ينتقل مقر الحكم منها إلا مع بداية الولاية الثالثة والجديدة للسيسي، حيث ينتقل مقر الحكم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بعد أكثر من 1155 عاماً، منذ دخول الفاطميين للبلاد عام 969، بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.

فبعد قضاء الفاطميين على الدولة الإخشيدية، فكر جوهر الصقلي في بناء عاصمة جديدة للخليفة المعز لدين الله الفاطمي، الذي كان لايزال يقيم في بلاد المغرب، تمهيدا لانتقاله إلى مصر.

وبدأ جوهر الصقلي بناء المدينة بالقصر الكبير، والذى أعده لاستقبال الخليفه المعز لدين الله وفى اليوم الذى خط فيه جوهر القاهرة اتخذت كل قبيلة من القبائل التى تكون منها جيشه خطة لتستقر بها، نسبت اليها فيما بعد، ومن ثم أحاطها بالأسوار والأبواب المحصنة كباب النصر وباب الفتوح وباب زويلة.

اليوم، وبعد أداء اليمين الدستورية من مبنى البرلمان بالعاصمة، أكد خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة ونائب وزير الإسكان للمشروعات ‏القومية، أن حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورفع العلم بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية؛‎ بمثابة ‎افتتاح المرحلة الأولى ‏من العاصمة.‏

وأكد «عباس» أن العاصمة جاهزة لاستقبال الأحداث الكبرى في أي وقت، لافتا أنها ستحتضن جميع ‏الاجتماعات والاحتفالات الفترة المقبلة‎، وهو ما يعني أن العاصمة الإدارية الجديدة، دخلت حيز التنفيذ وأصبحت العاصمة الفعلية والتي يدار منها مقر الحكم.

لمتابعة أخبار حفل تنصيب الرئيس السيسي اضغط هنا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حفل تنصيب الرئيس السيسي رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان اضغط هنا الرئيس عبد الفتاح السيسي حلف اليمين العاصمة الإدارية العاصمة الإداریة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

رئيس بنك التنمية الجديد: العاصمة الإدارية دليل على قدرة مصر على التطور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت رئيس بنك التنمية الجديد ديلما فانا روسيف، أن مصر يمكنها أن تكون لاعبًا رئيسيًا في النظام العالمي نظرًا لموقعها وإمكانياتها خاصة قناة السويس، حيث أنها تقوم ببناء منظومة اقتصادية متنوعة، قائلًا: "ملتزمون بدعم مصر للوصول إلى تنمية مستدامة".

وقالت "روسيف" في كلمتها الافتتاحية لملتقى بنك التنمية الجديد، بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الثلاثاء، إن المنطقة الاقتصادية الحرة بقناة السويس تتمتع بتنوع في النشاطات، كما أن العاصمة الإدارية الجديدة دليل على قدرة مصر على التطور، موضحًا أن بنك التنمية الجديد قدم ملامح خطة للتعاون بين البنوك المركزية للدول الأعضاء، لأننا بحاجة إلى نظام مالي جديد.

وتابعت، أنه لا يمكن لدولة بمفردها مواجهة التحديات الاقتصادية، وهنا تكمن أهمية بنك التنمية الجديد للتعاون بين دول الجنوب، موضحًا أن معدلات الدين مرتفعة جدا بين دول الجنوب، وهي تقلل القدرة على الاستدامة وتحقيق التنمية.

وأشارت إلى أنه يجب أن يكون هناك منظومة من أجل أن تتقدم الدول التي تعاني من مشكلات، وأن بنك التنمية الجديد قدم ملامح خطة للتعاون بين البنوك المركزية للأعضاء.

مقالات مشابهة

  • قبيل التغيير الوزاري الجديد.. ملفات أنجز فيها وزير الإسكان عصام الجزار
  • أبين تودع الفنان مسكين حيدرة عقب أيام من تكريمه
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • تفاصيل لقاء مدبولي ورئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • رئيس بنك التنمية الجديد: العاصمة الإدارية دليل على قدرة مصر على التطور
  • صحة الشيوخ توصي بإنشاء وتطوير نقاط للإسعاف على الطريق الدائري الأوسطي
  • شروط التقديم في معهد القاهرة الجديدة العالي للعلوم الإدارية والحاسب الآلي