المناطق_واس

أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة لقطاع الأعمال للربع الأول من العام 2024م، متضمنة نظرة لأداء قطاع الأعمال وتطوراته في المملكة.

 

أخبار قد تهمك “التجارة”: إلزام وكالة سيارات بإلغاء إجراء غير نظامي بطلبها كامل مبلغ السيارة عند الحجز للشراء.. والاكتفاء بـ”العربون” 27 مارس 2024 - 5:28 مساءً “التجارة”: استدعاء 6 منشآت تجارية لتنظيمها مسابقات مخالفة جوائزها طائرات خاصة و”نياق” وفيلا سكنية وسيارات وأطقم ذهب 26 مارس 2024 - 4:42 مساءً

 

 

وأوضحت الوزارة ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 59% ، حيث تم إصدار 104 آلاف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ليرتفع إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من مليون و 456 ألف سجل تجاري بجميع مناطق المملكة.

 

 

 

واستحوذت فئة الشباب “من الجنسين” على 38% من إجمالي السجلات التجارية القائمة للمؤسسات في المملكة، فيما بلغت حصة السيدات 43% من إجمالي السجلات القائمة للمؤسسات حتى نهاية الربع الأول.

 

 

 

وتناولت النشرة الربعية التطور في القطاعات الواعدة في رؤية المملكة 2030، وأبرزت نمو السجلات التجارية في القطاعات التقنية ممثلة في أنشطة: تطوير التطبيقات، وتطوير الألعاب الإلكترونية، وخدمات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية، بالإضافة إلى الأنشطة المرتبطة بقطاعات الترفيه، والسياحة، وأنشطة حاضنات ومسرعات الأعمال، مما يوفّر لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي فرصاً لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات.

 

 

 

كما سلطت النشرة الضوء على السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية التي تمثل رافداً هاماً للاقتصاد الوطني، حيث نمت 17% بنهاية الربع الأول 2024م.

 

 

 

ويمكن الاطلاع على النشرات الربعية لقطاع الأعمال التي تصدرها وزارة التجارة عبر الرابط: https://mc.gov.sa/nl .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة التجارة السجلات التجاریة إجمالی السجلات

إقرأ أيضاً:

“البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”

جدة : البلاد

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن فسح (2,112,749) رأس من الماشية الحية (أغنام، أبقار، جِمال)، في الفترة من 1 ذو القعدة حتى 4 ذو الحجة 1445ه، وذلك ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام، وتلبية الطلب الكبير على المواشي أثناء الموسم.

وبيّنت الوزارة، أن إرساليات المواشي المفسوحة، تضمنت (2,097,753) رأسًا من الماعز، و(10,611) رأسًا من الإبل، بالإضافة إلى (4,385) رأسًا من الأبقار، مؤكدة استمرار جهودها لمتابعة سير العمل والإجراءات في المحاجر المختلفة؛ لتوفير العدد الكافي من المواشي الحية الصحية والسليمة خلال موسم حج هذا العام، وتسهيل انسيابية دخول إرساليات المواشي الحية إلى المملكة، إلى جانب دعم المختبرات والمحاجر بالكوادر البيطرية؛ لضمان سرعة إنهاء الإجراءات وعدم تكدس الإرساليات.

وأشارت الوزارة إلى وجود (10) محاجر برية وجوية وبحرية، يسمح بدخول المواشي من خلالها؛ حيث يتم حجر المواشي المستوردة إلى حين استكمال كافة الإجراءات المحجرية، وتطبيق برنامج التحصين الوطني، بالإضافة إلى (13) محجرًا دوليًا معتمد من قبل المملكة في الدول المصدرة، ويتم فيها حجر المواشي لمدة تتراوح بين (15 إلى 21) يومًا.

يُشار إلى أن المملكة تستورد المواشي الحية من أكثر من (30) دولة منها: السودان، والصومال، وجيبوتي، وجنوب إفريقيا، واستراليا، والبرازيل، والبحرين، وسلطنة عمان، والإمارات، وقطر، والأردن، كما تعمل على دراسة الوضع الوبائي لبعض الدول؛ لفتح نوافذ جديدة للاستيراد، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (وقاء).

مقالات مشابهة

  • منهم 221.854 من الداخل.. “الإحصاء”: 1,833,164 إجمالي أعداد الحجاج بالموسم الجاري
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • “التجارة”: تصعيد أكثر من 258 مليون سلعة تموينية إلى العاصمة المقدسة
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • من 1 إلى 8 ذي الحجة.. “التجارة” توفر أكثر من 258 مليون سلعة تموينية بالمشاعر المقدسة
  • حمدان بن زايد يطلع على إنجازات “الهلال” خلال الربع الأول من العام الجاري
  • شنايدر تعلن عن استراتيجيتها التوسعية لقطاع التجارة الإلكترونية
  • “المركزي”: 786.6 مليار درهم الأصول السائلة في القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول
  • القطيعة السياسية تتسبب في انهيار التجارة بين المغرب والجزائر
  • القصبي يشارك في احتفال (UNCTAD) بالذكرى الـ 60 لتأسيسها