وصف الاتحاد الأوروبى، اليوم الأربعاء، مقتل الجيش الإسرائيلى لسبعة أعضاء من الفريق الإنسانى للإغاثة التابع للمنظمة الخيرية العالمية المطبخ المركزى العالمى أو وورلد سنترال كيتشن، أثناء سفرهم لتوصيل الغذاء إلى الفئات الأكثر ضعفا في قطاع غزة بالمروع.

وجاء في بيان صحفي صدر عن المفوضية الأوروبية وممثل الشئون الخارجية جوزيف بوريل، نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يحث على التنفيذ السريع للالتزام المعلن من قبل السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق شامل وضمان مساءلة المسؤولين.

وقال البيان "نذكر بالتزام إسرائيل بموجب القانون الإنساني الدولي بحماية العاملين في المجال الإنساني في جميع الأوقات، لقد فقد عدد كبير من العاملين في المجال الإنساني حياتهم منذ بداية الحرب في غزة".

وأشاد الاتحاد الأوروبي بالعمل الذي لا يقدر بثمن الذي تقوم به الأمم المتحدة وجميع الجهات الفاعلة الإنسانية لتقديم المساعدات المنقذة للحياة في ظل ظروف صعبة للغاية في غزة.. وحث إسرائيل على الوفاء بالتزامها بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين.

وأضاف البيان أن قرار مجلس الأمن رقم 2728 طالب بوقف فوري لإطلاق النار يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، كما أمرت محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير مؤقتة ملزمة للأطراف. ويتوقع الاتحاد الأوروبي تنفيذها الكامل والفوري والفعال.


 

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن دعمه خارطة طريق أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى وإعادة إعمار القطاع.

وفي تدوينة على منصة "إكس" قال بوريل: "كل دعمنا لخارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن التي تؤدي إلى وقف دائم للأعمال العدائية وانسحاب الجيش الإسرائيلي وبدء جهود إعادة الإعمار في القطاع".

وشدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على أن "الحرب يجب أن تنتهي الآن".

All our support to @POTUS Biden roadmap to an enduring ceasefire and the release of hostages leading to a permanent cessation of hostilities, withdrawal
of IDF and reconstruction efforts to commence.

The war has to end now.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) May 31, 2024

وفي وقت سابق من مساء الجمعة أعلن بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وأوضح في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أن المرحلة الأولى من المقترح الإسرائيلي تستمر 6 أسابيع وتشمل "وقفا كاملا وشاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة في غزة".

إقرأ المزيد بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية

كما تتضمن المرحلة الأولى "إطلاق سراح عدد من الرهائن بمن فيهم نساء ومسنون وجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية".

وأفاد بايدن بأن المرحلة الثانية من المقترح تشمل "إطلاق سراح بقية الرهائن والجنود وإدامة وقف إطلاق النار".

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فهي تتضمن ما بعد الحرب وإعادة إعمار غزة، دون أن يذكر المدة التي ستستغرقها المرحلتان الثانية والثالثة من المقترح.

وردا على ذلك قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأضاف الديوان في بيان أن الحكومة موحدة في رغبتها بإعادة المحتجزين في أسرع وقت وتعمل لتحقيق هذا الهدف.

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • الخارجية الفرنسية: على إسرائيل أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي بشأن قطاع غزة
  • بوريطة يؤكد من الصين: الملك دعا في غير ما مناسبة إلى التحرك جماعيا للوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات إلى غزة
  • بوريطة من الصين: الملك دعا مراراً إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات للفلسطينيين
  • بريطانيا تدعو إلى حماية عمال الإغاثة في النزاعات المسلحة
  • الإمارات تدعو إلى وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • أكبر شبكة إنسانية في العالم تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزّة
  • مسئول أممي: الاستجابة الإنسانية غير كافية لتلبية احتياجات السكان في قطاع غزة
  • يونيسف: لا مكان آمن في غزة.. ونؤكد ضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار
  • الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والسماح بوصول المساعدات