يمكن رؤية مذنب نادر ذو قرون سابقة، أطلق عليه علماء الفلك اسم "أم التنانين"، الآن بعد غروب الشمس في نصف الكرة الشمالي.

يكمل هذا المذنب من "نوع هالي"، والمعروف رسميًا باسم المذنب 12P / Pons-Brooks، دورة واحدة حول الشمس كل 71 عامًا. 

ووفقًا لبيان صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، فإن آخر مرة مر فيها بالأرض كانت في عام 1954.

يبلغ عرض نواة المذنب، الذي يبلغ حجمه مدينة، 10.5 ميل (17 كيلومترًا) ويدور حول الشمس بشكل بيضاوي.

 كشفت الملاحظات الحديثة للمذنب عن دوامة خفية من الضوء تحيط بقلبه المتجمد.

مثل معظم المذنبات، يتكون 12P / Pons-Brooks من الجليد والغبار والصخور، وله أيضًا رأس أخضر اللون. 

ويرجع ذلك إلى احتواء المذنبات على جزيئات الكربون ثنائية الذرة - ثنائيات من ذرات الكربون ملتصقة ببعضها البعض - التي تصدر ضوءًا زمرديًا عند تعرضها للشمس.

ومع ذلك، فإن ما يجعل هذا الجسم السماوي متميزًا هو أنه مذنب بركاني بارد، مما يعني أنه ينفجر بانتظام، ويقذف محتويات قلبه الجليدي في الفضاء، مما يجعل المذنب يبدو أكثر إشراقًا من المعتاد.

 في يوليو الماضي، رصد العلماء المذنب ينفجر لأول مرة منذ 69 عامًا، وفي ذلك الوقت، نبتت له قرون أكسبته لقب "المذنب الشيطاني".

جعلت الانفجارات السابقة المذنب يبدو وكأنه يرتدي زوجًا من القرون، ويرجع ذلك على الأرجح إلى وجود شق من الجليد أو الصخور داخل المذنب أدى إلى انقسام عمود ejecta المتجمد إلى قسمين. ومع ذلك، فقد افتقرت الانفجارات القليلة الماضية إلى هذه الميزة.

 واختارت وكالة الفضاء الأوروبية بدلاً من ذلك لقب "أم التنانين"، حيث يعتقد أن المذنب هو الجسم الأم لدش النيزك الصغير "kappa-Draconids"، والذي ينشط سنويًا بين 29 نوفمبر و 13 ديسمبر.

في 21 أبريل، سيصل المذنب إلى أقرب نقطة له من الشمس، وفقًا لما ذكرته صحيفة USA Today، مما يؤدي إلى ظهوره الأكثر سطوعًا في السماء. 

ومن المتوقع أن يصل المذنب إلى أقرب نقطة له من الأرض في يونيو. ومع ذلك، في تلك المرحلة، لن يكون مرئيًا في نصف الكرة الشمالي، كما أشارت وكالة الفضاء الأوروبية. وأفضل وقت لمراقبي السماء في نصف الكرة الشمالي لرؤيته هو أوائل أبريل، وفقًا لبيان الوكالة.

وقال بول شوداس، مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض، ودافيد فارنوكيا، مهندس الملاحة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، كاليفورنيا، لشبكة CNN في رسالة بريد إلكتروني مشتركة: "سيضيء المذنب قليلاً مع اقترابه من الشمس، ويجب أن يكون مرئيًا للعين المجردة منخفضًا في الغرب بعد حوالي ساعة من غروب الشمس".

واقترحوا: "يجب أن تذهب إلى مكان بعيد عن أضواء المدينة مع إطلالة واضحة على الأفق الغربي". "سيكون من المستحسن استخدام منظار ثنائي العينين حيث قد يكون من الصعب تحديد موقع المذنب بدونها."

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نصف الکرة الشمالی

إقرأ أيضاً:

عقد تعاون بين درة للمقاولات ومجموعة المرشدي

الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير – درة توقع عقد تنفيذ مقاولات مع «مجموعة المرشدي» لتنفيذ انشاءات بمشروع «زهرة الساحل الشمالي»

"درة للمقاولات" توقع عقد تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لها مع "مجموعة المرشدي" بمشروع زهرة الساحل الشمالي على مساحة 19 فدانًا

 

وقعت الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير- درة- عقد مقاولات مع مجموعة المرشدي، والذي يتضمن تنفيذ أعمال انشاءات على مساحة  19 فدانًا في مشروع "زهرة الساحل الشمالي"، وهي المرحلة الاولى من التعاون بين الشركتين.

ووقع التعاقد كلا من المهندس محمد درة نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة درة والمهندسة نور مرشدي الرئيس التنفيذي لمجموعة المرشدي وبحضور مسئولي الشركتين.

من جانبه، أكد المهندس محمد درة، أن هذا التعاقد يضيف -بفضل الله عز و جل- أعمال جديدة لسجل حافل من الانجازات لدى الشركة الهندسية للانشاء و التعمير – مصر، حيث تستهدف الشركة تنفيذ الأعمال المسندة إليها وفقًا للجداول الزمنية المحددة وبأعلى معايير الجودة المعهودة عن الشركة.

وأكد أن الشركة لديها خطة عمل واضحة للحفاظ على معدلات تنفيذ قوية وسريعة في المشروع وبأعلى معايير الجودة، لافتًا إلى أن هذا التعاون لن يكون الأخير بين الجانبين، وخاصة في ضوء تشارك الرؤى والأهداف حول تنفيذ الأعمال على أفضل وأعلى مستوى، وبأفضل المواصفات المحددة، ومع اتباع كافة معايير السلامة المهنية المطبقة عالميًا في المواقع الانشائية.

وأشار إلى أن الشركة لديها حجم أعمال قوي ومتنوع -بفضل الله عز و جل- يحقق لها الصدارة في قطاع الانشاءات والمقاولات بالسوق المحلي، وهو أحد مكتسبات النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها مصر حاليًا، والتي تتضمن فرصًا استثمارية قوية للشركات الجادة في كافة المجالات، لافتًا إلى أن حجم الخبرة الضخمة التي تتمتع بها مجموعة درة للمقاولات على مدار 80 عامًا تدفعها نحو مزيد من النجاحات القوية مع شركاء النجاح المطورين العقاريين في مشروعاتهم المختلفة.

من جهتها، قالت المهندسة نور مرشدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة المرشدي: "إن هذه الاتفاقية جزءً من استراتيجيتنا لتسريع وتطوير البناء في جميع مشروعاتنا، وتسليط الضوء على التزامنا بتقديم وجهة استثنائية مميزة بتصميمات معمارية لعملائنا"، متابعة أن ذلك يأتي من منطلق التزام المجموعة بإتاحة أفضل الخدمات بمشروعاتها البارزة.

واستكملت: "سعداء بالشراكة مع اسم موثوق به، وله تاريخ قوي مثل شركة درَّة للمقاولات التي تميزت بتقديمها العديد من المشروعات الكبرى والتي تركت بصمة في مصر والشرق الأوسط وذلك على مدار أكثر من 80 عامًا".

في سياق متصل، عبر المهندس وائل سعده، رئيس مجلس إدارة مجموعة المرشدي عن فخره بالتعاون الشديد مع الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير- مصر، والتي تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال الانشاءات والمقاولات، والتي تثق الشركة في قدرتها على تنفيذ الأعمال المطلوبة وفقًا لأعلى المستويات، مؤكدًا حرص شركته على اختيار كيانات ناجحة وبارزة وقوية لتنفيذ مشروعاتها.

وأوضح أن مشروع "زهرة الساحل الشمالي" يمتد على مساحة تقدر بحوالي 1000 فدان في مكان مميز بالساحل الشمالي، كما أنه يعد من أبرز مشاريع مجموعة المرشدي، ويعتمد تصميمه على توفير الراحة والرفاهية، ويضم أفضل المرافق والبنية التحتية المتطورة التي تساهم في منح المقيمين في المشروع تجارب حياتية فاخرة غير مسبوقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • نجل بايدن مذنب في 3 تهم فدرالية
  • انفجار ضخم يهز مدينة حيفا .. تفاصيل
  • جيش الاحتلال: اعترضنا هدفاً مشبوهاً في سماء حيفا
  • عقد تعاون بين درة للمقاولات ومجموعة المرشدي
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • تقدموا..قصيدة في مواجهة العدوان
  • عرض بطائرات الدرون.. شعار اليوبيل الفضي يزين سماء الأردن الأحد - فيديو
  • وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديد
  • «القاهرة الإخبارية»: 10 طائرات حربية إسرائيلية تحلق في سماء النصيرات
  • علمُ دولة عربية يرفرف في سماء لبنان.. إليكم الصور!