نشرت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء علي صفحتها الشخصية بالفيسبوك منشورًا عن الجبنة الموتزريلا. 

 

وكتبت شيرين: «أي جبنة موتزاريلا عليها كلمة أنالوج تحتوي على زيوت نباتية وليست من دسم اللبن الطبيعي حتى إذا كان مكتوبًا عليها  طبيعي 100%». 

وحذّرت شيرين من هذه الأنواع هي شبه جبنة ولها آثار جانبية على صحة القلب والشرايين.

 

 

حيث إن الجبنة الانالوج ليست «جبن طبيعي» -كما يظنه البعض- ولذلك حذرت شيرين زكي من شراء هذه الأنواع لمخاطرها على الصحة .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تضاعف أعداد الوشق الأيبيري المهدد بالانقراض خلال السنوات الثلاث الأخيرة

مدريد ـ "أ.ف.ب": ارتفعت أعداد الوشق الايبيري، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، بنحو الضعف في إسبانيا والبرتغال منذ العام 2020، مع وجود أكثر من ألفي حيوان في مختلف أنحاء شبه الجزيرة خلال العام الفائت، على ما أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم الجمعة. وأشارت وزارة البيئة الإسبانية في بيان إلى أنّ 722 وشقا وُلد عام 2023، ليصل عدد هذه الحيوانات في شبه الجزيرة الايبيرية إلى 2021، وهو رقم قياسي منذ أن بدأت عمليات مراقبة هذا النوع الذي وصلت أعداده قبل ثلاث سنوات إلى 1111 حيواناً. وأوضحت أنّ هذه الزيادة "مستمرة منذ العام 2015، وتجعلنا نشعر بالتفاؤل حيال انخفاض خطر انقراض الوشق الايبيري". وكان الوشق الايبيري، المعروف بأذنيه المدببتين وأرجله الطويلة وجلده المرقط الشبيه بالفهد، على وشك الانقراض قبل عشرين عاماً، بسبب الصيد الجائر وتعرّضه لحوادث على الطرق والتقدّم المُدُني في موائله الطبيعية، فضلاً عن تراجع أعداد الأرانب البرية، الفريسة الرئيسية له. عندما بدأت أول عملية تعداد لهذه الحيوانات عام 2002، كانت شبه الجزيرة الايبيرية تضم أقل من مئة وشق ايبيري. وأرجعت الوزارة الزيادة في أعداد هذه الحيوانات إلى نجاح برنامج التربية في الأسر ثم الإطلاق في البرية الذي بدأ عام 2011، واصفةً إياه بأنه "أحد أفضل الأمثلة على إجراءات حفظ الأنواع المهددة بالانقراض في مختلف أنحاء العالم". ومُذّاك، أُطلق في البرية 372 وشقاً ولد في الأسر.

واستمرت أعداد الوشق الأيبيري في الازدياد اعتباراً من عام 2015، وخفّض الاتحاد الدولي لحفاظ الطبيعة تصنيف هذا الحيوان من "الأنواع المهددة بشكل حرج بالانقراض" إلى "الأنواع المهددة بالانقراض". وتعيش معظم حيوانات الوشق الأيبيري في متنزه دونيانا الوطنية وجبال سييرا مورينا في المنطقة الجنوبية الغربية للأندلس، لكنّ برنامج الحفظ أطلق حيوانات تمت تربيتها في الأسر، في عدد من المناطق الإسبانية وفي البرتغال.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. "صناعة النواب" تستكمل مناقشة قانون الهيئة العامة لسلامة الغذاء
  • صناعة النواب تناقش تعديل قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • صناعة النواب ترجئ الموافقة على مواد العقوبات بقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • سلامة الغذاء: تصدير 405 آلاف طن منتجات غذائية.. والسودان وهولندا أكبر الأسواق
  • سلامة الغذاء: تسجيل وترخيص 122 منتج أغذية خاصة و25 شركة خلال أسبوع
  • جهود حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • سلامة الغذاء: 405 ألف طن صادرات غذائية خلال أسبوع
  • «سلامة الغذاء»: البصل الطازج يتصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة
  • ماذا يحدث عند تناول الجبنة القريش يوميا؟.. تحذير لهذه الفئة
  • تضاعف أعداد الوشق الأيبيري المهدد بالانقراض خلال السنوات الثلاث الأخيرة