البوابة – لا أحد ينكر أن الزبيب من الفواكه الجافة الصحية والتي تحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. ولكن لماذا يقترح بعض الخبراء نقع الزبيب الأسود قبل تناوله وماذا يحدث عندما تنقعه طوال الليل؟ هيا بنا نكتشف... لماذا يجب عليك نقع الزبيب الأسود؟

طبيب البوابة: لماذا يجب عليك نقع الزبيب الأسود قبل تناوله؟


الزبيب الأسود هو غذاء كثيف المغذيات ومليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية.

فهي غنية بشكل خاص بالسكريات الطبيعية، وخاصة الجلوكوز والفركتوز، مما يوفر طاقة سريعة. وبصرف النظر عن ذلك، يحتوي الزبيب الأسود على الألياف والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C. هذا المزيج من العناصر الغذائية يدعم وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك الهضم وصحة العظام ووظيفة العضلات ووظيفة الجهاز المناعي.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم محتوى الحديد الموجود في الزبيب في الوقاية من فقر الدم، بينما يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم. وبالتالي فإن استهلاك الزبيب الأسود كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز الهضم، وعظام أقوى، وتعزيز المناعة.
 

غني بمضادات الأكسدة: الزبيب الأسود مليء بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد والأحماض الفينولية. تساعد هذه المركبات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي يمكن أن تساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.صحة القلب: قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأسود، وخاصة مركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين ومضادات الاكسدة، في دعم صحة القلب عن طريق تحسين الدورة الدموية، وتقليل الالتهاب، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.صحة الجهاز الهضمي: يعتبر الزبيب الأسود المنقوع مصدراً جيداً للألياف الغذائية، مما يساعد على الهضم ويعزز انتظام حركة الأمعاء. تساعد الألياف على منع الإمساك عن طريق إضافة كميات كبيرة إلى البراز وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. يحتوي الزبيب الأسود على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، والتي يمكن أن توفر طاقة سريعة وتخفف من الانزعاج الهضمي.صحة العظام: الزبيب الأسود غني بالكالسيوم، وهو معدن ضروري للحفاظ على عظام قوية وصحية. قد يساعد تناول الزبيب الأسود المنقوع بانتظام في الوقاية من اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام وتحسين كثافة العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بالكسور والإصابات المرتبطة بالعظام، خاصة عند كبار السن.تحسين مستويات الحديد: الزبيب الأسود مصدر جيد للحديد، وهو معدن حيوي يشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في الجسم. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم والتعب والضعف. إن تضمين الزبيب الأسود المنقوع في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الحديد ومنع أو تخفيف أعراض فقر الدم.تعزيز وظيفة المناعة: تلعب الفيتامينات والمعادن الموجودة في الزبيب الأسود، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين B6 والزنك، أدوارًا أساسية في دعم وظيفة المناعة والحماية من الالتهابات. الاستهلاك المنتظم للزبيب الأسود المنقوع قد يساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.


المصدر:

اقرأ أيضاً:

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الزبيب الأسود أمراض القلب المناعة الكالسيوم صحة العظام طبيب البوابة خطر الإصابة فی الزبیب یقلل من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي

أظهرت دراسة أجراها علماء من كندا أن منتجات الألبان كاملة الدسم توفر الحماية بشكل فعال ضد متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة معقدة من الاضطرابات الخطيرة.

مهم للحجاج.. طبيبة تقدم نصائح ضرورية لمرضى حساسية الشمس| أبرز طرق الوقاية والعلاج

وفقًا لموقع MedikForum.ru، فإن متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من التشوهات بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول، ويزيد وجود المتلازمة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وعدد من الأمراض الأخرى.

وأظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة ماكماستر في كندا أن أحد أفضل وسائل الحماية من حدوث متلازمة خطيرة هو الحليب الدهني.

ونقلت مجلة BMJ عن الباحثين أن الاستهلاك النشط لمنتجات الحليب الكامل وليس الخالي من الدسم يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

وقام الخبراء بتحليل بيانات من 140 ألف شخص من 21 دولة، تم جمعها على مدى تسع سنوات، وخلصت النتائج إلى أن إدراج منتجات الألبان في النظام الغذائي اليومي قد يكون وسيلة فعالة ومنخفضة التكلفة للحد من متلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية في نهاية المطاف.

على وجه التحديد، نحن نتحدث عن مثل هذا النظام الغذائي الذي يحتوي على جزء من الحليب كامل الدسم أو الزبادي (244 جرامًا)، وشريحة من الجبن (15 جرامًا)، والزبدة (5 جرام).

وقال مؤلفو المشروع: "يرتبط استهلاك منتجات الألبان هذه بانخفاض انتشار متلازمة التمثيل الغذائي ومكوناتها الفردية في الأساس، فضلا عن انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري".

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟


متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني تشمل تلك المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم وزيادة دهون الجسم حول الوسط ومستويات غير طبيعية من الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية.

وجود واحد فقط من هذه الأمراض لا يعني أنك مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي ولكن هذا يعني أن لديك خطر أكبر للإصابة بمرض خطير. إذا كنت مصابًا بالمزيد من هذه الأمراض، فإن خطر حدوث مضاعفات، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب، يرتفع أكثر.

تُعَد متلازمة التمثيل الغذائي شائعة بشكل متزايد، وما يصل إلى ثُلث البالغين في الولايات المتحدة. إذا كانت لديك متلازمة الأيض أو أيٌّ من مكوِّناتها، فإن التغييرات الحادة في نمط الحياة يمكن أن تؤخِّر أو حتى تمنع حدوث مشاكل صحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • نوع من المكسرات يدعم صحة القلب ويقلل الالتهاب في الجسم.. احرص على تناوله
  • أفضل وقت في اليوم لتناول الفيتامينات
  • اكتشاف طعام جديد يمنع الإصابة بالسرطان في حالة تناوله يوميًا
  • لحماية نفسك من مخاطر إصابة العظام.. تعرف على أهمية الغذاء المتوازن
  • 10 فوائد صحية لتناول البروكلي بانتظام
  • لماذا يجب عليك الجري يومياً؟ 11 فائدة صحية للركض