تنقل قناتا القرآن الكريم والسنة النبوية السعوديتان، صلاة التهجد من رحاب الحرمين الشريفين ليلة 26 رمضان، الموافقة ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان 2024.

صلاة التهجد من رحاب الحرم المكي ليلة 26 رمضان صلاة التهجد من رحاب الحرم النبوي ليلة 26 رمضان حكم قيام الليل في رمضان

سَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قيام رمضان ورغَّب فيه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وهذا القيام يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، ومعنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

بيان عدد ركعات صلاة التراويح

وردت روايات عديدة صحيحة تدلنا على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاها ثماني ركعات، وصلاها عشرًا، واثنتي عشرة ركعة؛ بحسب الأحوال التي كان عليها، ويمكن القول إن أقل صلاة التراويح ثماني ركعات، وأكثرها لا حدَّ له، وما عليه الفقهاء الأربعة هو أن تُصَلَّى عشرين ركعة.

دعاء النبي فى صلاة التهجد.. ردده لآخر ليلة برمضان لتفوز بليلة القدر نقل شعائر صلاة التهجد ليلة 25 رمضان من الحرمين الشريفين بيان حكم ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح

يُندب ختم القرآن كاملًا في صلاة التراويح؛ يُوزَّعُ جزءٌ منه كلَّ ليلة، ويُطلَبُ من الإمام تخفيف الصلاة على المأمومين؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ» متفق عليه، وليس معنى التخفيف ما يفعله بعض الأئمة من الإسراع في صلاة التراويح إلى الحد الذي لا يتمكن معه المأموم من إتمام الركوع والسجود والطمأنينة التي هي فرض تبطل الصلاة بدونه، بل التخفيف هو عدم التطويل مع إحكام القراءة وإتمام الأركان، والطمأنينة واحدة من هذه الأركان.

بيان حكم صلاة التراويح بالبيت

من الأفضل صلاتها في المسجد، وإن كان بعض المذاهب يرى أن صلاتها في البيت أفضل إلا لمن خاف الكسل عنها إذا صلاها في بيته، أو كان نزوله يساعد في إقامة هذه الشعيرة؛ كأن كان إمامًا للناس، أو حسن الصوت بالقراءة، أو ممن يُقتدى به.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة التهجد الحرم المكي القران الكريم السنة النبوية صلاة التراويح صلى الله علیه وآله وسلم صلاة التراویح

إقرأ أيضاً:

بالتفاصيل.. استعدادات صلاة عيد الأضحى في الحرمين الشريفين

لإثراء تجربة ضيوف الرحمن والقاصدين والزائرين لعيد الأضحى المبارك، حشدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ منظومة الخدمات الدينية في الحرمين الشريفين.
وعملت على تهيئة أجواء تعبدية يحفها الخشوع والسكينة؛ فضلا عن التجهيز لصلاة خطبة عيد الأضحى المبارك التي سيلقيها رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس.عيد الأضحى المباركوكثفت الرئاسة جهودها ورفعت جاهزيتها لترجمة خطبة عيد الأضحى المبارك لإيصال البث وترجمة خطبة العيد لربع مليار مستمع ومستفيد بـ20 لغة عالمية.
أخبار متعلقة بـ 20 لغة.. تفاصيل صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرامحجاج بيت الله الحرام يستقرون في مشعر مزدلفةوبهذا استثمرت التقنية والتطبيقات الرقمية، ومنصة منارة الحرمين، والترجمة واللغات؛ لتدعيم إيصال فضائلها في نفوس ضيوف الرحمن، ولإثراء تجربتهم، وانتفاع العالم برسائلها الوسطية.
كما خصصت الرئاسة مترجمين لترجمة المسائل الشرعية لضيوف الرحمن والقاصدين بلغات متعددة؛ عبر كبائن إجابة السائلين والهواتف المجانية الموجودة.

رئاسة الشؤون الدينية تحشد منظومة الخِدمات الدينية استعدادا لصلاة العيد في الحرمين..إطلاق أضخم خطة لإيصال البث وترجمة خطبة عيد الاضحى لربع مليار مستمع ومستفيد ب٢٠ لغة عالمية
حشدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ منظومة الخِدمات الدينية في الحرمين الشريفين:... pic.twitter.com/e7Nn8YkG75— رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي (@PRAGOVSA) June 15, 2024أحكام الأضاحيويتولى الإجابة عليها أصحاب الفضيلة العلماء، ويُفقهون حجاج بيت الله الحرام بمناسكهم وما يشكل عليهم من أعمال المناسك، ولا سيما أعمال يوم العيد، والقاصدين للمسجد الحرام لأداء صلاة العيد واستماع الخطبة فيما يشكل عليهم من أحكام الأضاحي.
وسخّرت الرئاسة الدينية بالحرمين جهودها الرقمية لإثراء التجربة الدينية لضيوف الرحمن خلال صلاة عيد الأضحي، إذ هيئت كتيبات رقمية بلغات عالمية؛ تهدف إلى تعريف الحاج بطريقة أدائه أعمال الحج يوم العيد بالطريقة الصحيحة، وتوفير مطويات إرشادية توجيهية، وكتيبات توعوية مترجمة عن قدسية المسجد الحرام، ومكانة الكعبة المشرفة، وآداب زيارة المسجد النبوي، والسلام على النبي.
هذا إضافة إلى كتيبات تعليمية تثقيفية لأداء مناسك الحج على الوجهة الشرعية، كما هيأت البيئة التعبدية لصلاة العيد، وتعميق هذا اليوم الفضيل، الذي يعد يوم الحج الأكبر لتعدد المناسك فيه.

مقالات مشابهة

  • أمير المدينة ونائبه يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمسجد النبوي
  • حمدان بن محمد ومكتوم بن محمد يؤديان صلاة عيد الأضحى في مسجد زعبيل الكبير
  • ضيوف خادم الحرمين يحطّون رحالهم في مشعر منى لرمي جمرة العقبة
  • أمير منطقة الجوف ونائبه يؤدّيان صلاة عيد الأضحى
  • صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي
  • بالتفاصيل.. استعدادات صلاة عيد الأضحى في الحرمين الشريفين
  • ضيوف خادم الحرمين يستقرون في مشعر عرفات
  • ضيوف خادم الحرمين يستقرون في مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم
  • التكبير والاغتسال والمشي بين الصفين.. سنن صلاة العيد
  • «بث مباشر».. شعائر يوم التروية من مشعر منى 2024