تزامناً مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك 2024، إذ لا يفصل عنه سوى أيام قليلة، يحرص قطاع كبير من المسلمين على زيارة المقابر، وترديد دعاء دخول المقابر، اقتداءًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولطلب الرحمة والمغفرة لذويهم.

دعاء دخول المقابر

وحول دعاء دخول المقابر، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إنه ثبت أن النبي، صلى الله عليه وسلم، بقول هذه الكلمات عند زيارة القبور: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون».

ورى الإمام مسلم عن بُرَيدَة بن الحُصيف رضى الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال عند زيارة القبور: «السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أهْلَ الدِّيَارِ، مِنَ المُؤْمِنِينَ، والمُسْلِمِينَ، وَإنَّا إنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ، وَيَرْحَمُ اللَّهُ المُستَقْدِمينَ مِنَّا والمُستأخِرينَ أسألُ اللَّهَ لنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ».

حكم زيارة المقابر

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، إنه يستحب زيارة القبور للرجال والنساء في يوم العيد وغيره؛ فهي صلة للأموات؛ كما أنه يستحب صلة الأحياء في العيد وغيره أيضًا، والممنوع على الرجال والنساء جميعًا زيارة القبور في العيد على أنها عبادة خاصة بالعيد.

وقالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن زيارة القبور سُنة ووصية عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، منوهة بأنه صلى الله عليه وسلم، حثنا على زيارة القبور للعظة والاعتبار.

شروط زيارة المقابر

وأوضحت دار الإفتاء أنه يشترط عند زيارة القبور عدة أمور:

- أن تخلو الزيارة من تجديد الأحزان ومظاهر الجزع.

- أن تخلو من التجمعات الساخرة.

- عدم المبيت في المقابر وانتهازها فرصة لما لا ينبغي.

ولفتت الدار إلى أنه إذا قُصد بالزيارة بها تجديد الأحزان، واتُّخذ فيها ما يُنافي العظة والاعتبار، فإنها تكون مُحرمة على الرجال والنساء.

الدعاء للمتوفى 

«اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ».

«اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

«اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم».

 

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعاء زيارة المقابر عيد الفطر 2024 صلى الله علیه وسلم زیارة القبور

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. يرغب الكثير في السير على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في الأيام العشر من ذي الحجة، بالإكثار من الدعاء والاستغفار وذكر الله، وبالتصدق وغير ذلك من الطاعات، ولذلك نعرض لكم في السطور التالية دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.

دعاء الرابع من ذي الحجة

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخصدعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجةدعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين، على الإكثار من الطاعات في الأيام العشر من شهر ذي الحجة، حيث ورد في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

ومن الأدعية المستحب قولها في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة:

- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

- اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وَسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.

- اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني.

- اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجةأدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة

ومن الأدعية التي يقولها التابعون في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة أيضا:

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.

- اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

- اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.

- اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

- اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي.

- اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اقرأ أيضاًدعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهُمَّ إنَّا نعوذ بك من جهد البلاء

ردده الآن.. دعاء النبي في الحر الشديد

الصيغة الصحيحة لـ دعاء النحر في عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء