قال الدكتور محمود عبد الجواد، الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، في درس التراويح بالجامع الأزهر إن للقرآن الكريم لسحر يمس الآذان فيؤثر عليها، فتفرح النفس بها وتطرب للأصوات الجميلة التي تتلوا علينا آيات الله تعالى، وأيضا له تأثير على القلوب، لافتا إلى أن تأثير القرآن على الآذان ربما لا يصل إلى القلوب، حيث وصف الرسول صلى الله عليه وسلم بأن هناك قوم يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، أي أن القرآن لا يصل إلى قلوبهم.

في آخر الليالي الوترية.. الجامع الأزهر يختتم القرآن الكريم بالقراءات العشر القرآن إذا وصل إلى القلب كان له تأثير غريب على الإنسان

وأوضح أستاذ الشريعة والقانون بجامعة القاهرة، أن القرآن إذا وصل إلى القلب كان له تأثير غريب على الإنسان، بل على الحيوان والجماد، حيث أن الله تعالى وصف ذلك حين قال " لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله "، كما ذكر لنا الله تعالى أن القرآن له تأثير على البحر وكل أجزاء الأرض.

درس التراويح بالجامع الأزهر 

وأوضح أستاذ الشريعة والقانون بجامعة القاهرة، بعض الأمثلة لشخصيات اهتدت وآمنت بعد أن استمعت لآيات من القرآن الكريم، فهذا عمر بن ا لخطاب الذي كان قلبه قاسيا وكان يبغض المسلمين ويكرههم كرها شديدا، لدرجة أنه خرج في يوم قاصد قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا به يسمع آيات الله ويهتز من داخله عندما سمع قوله تعالى " طه – ما أنزلنا عليك القآن لتشقى.."، فتحول تحولا جذريا من الكفر إلى الإسلام، ومن القسوة إلى الرحمة.

الجامع الأزهر يواصل خطته العلمية والدعوية لشهر رمضان

ويواصل الجامع الأزهر خطته العلمية والدعوية لشهر رمضان بتوجيهات ورعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتتضمن: (١٣٠ مقرأة- ٥٢ ملتقى بعد الظهر- ٢٦ ملتقى بعد العصر- صلاة التراويح بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث ٢٠ ركعة يوميًّا بالقراءات العشر-  ٣٠ درسًا مع التراويح- 30 ملتقى بعد التراويح- صلاة التهجد في العشر الأواخر- تنظيم ٧ احتفالات متعلقة بمناسبات الشهر الكريم- ٦٠٠٠ وجبة إفطار يوميًّا و٤٠٠٠ وجبة سحور للطلاب الوافدين والمصريين، لتصل الوجبات لأكثر من ١٥٠ ألف وجبة طوال الشهر الكريم).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر درس التراويح الجامع الأزهر الشريعة والقانون القلوب الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن التراویح بالجامع الأزهر له تأثیر

إقرأ أيضاً:

150 طالبا في البرنامج الصيفي لحفظ القرآن الكريم بسناو

ينتظم الأسبوع القادم أكثر من 150 طالبا من حفظة القرآن الكريم على مقاعد الدراسة بمركز النور لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه بولاية سناو ، لبدء البرنامج الصيفي الذي يستمر قرابة 7 أسابيع.

وأكد الدكتور سعيد بن محمد الفزاري المشرف العام على المركز اكتمال كافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة، حيث قام المعلمون والمشرفون بالإجراءات المنظمة لاستقبال الطلبة الذين تم قبولهم للدراسة بالمركز للعام الحالي، وقام القائمون على المركز بتهيئة قاعات التدريس والمرافق وتوفير سبل الراحة للطلبة وإعداد المعلمين وجداول المواد الدراسية.

وأوضح أن إدارة المركز قامت بتسجيل طلبة جدد لهذا العام ينضمون إلى كوكبة الطلبة المتقدمين الذين بدأوا الدراسة بالمركز في الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن المركز قام منذ مدة بنشر تفاصيل القبول والشروط المنظمة للتسجيل وقد خضع الطلبة المستوفون للشروط للمقابلات المحددة لاختيار العدد المستهدف لهذه السنة مع مراعاة مناطق البادية التي لا توجد بها مدارس لتعليم القرآن وعلومه.

وبين الفزاري أن مركز النور أعد برنامجا متكاملا يقضي فيه الطلبة يومهم، بداية من صلاة الفجر، وحتى انتهاء اليوم، وذلك من خلال برنامج شامل يستهدف حفظ القرآن الكريم والتدبر في آياته ومختلف علومه، إضافة إلى أنشطة متنوعة في البحث والقراءة والاستفادة من المكتبة وما يتوفر بها من كتب ومجلدات متنوعة لمختلف أوجه العلوم، إضافة إلى برنامج رياضي يعنى باللياقة البدنية وتهذيب سلوك الطلبة وتعليمهم الأخلاق والمبادئ السمحة، وصقل مواهبهم وقدراتهم في الخطابة والتحدث والسلوك القويم.

ويعمل مركز النور من خلال البرنامج الصيفي على تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة، وغرس الانتماء الوطني، والاعتماد على النفس في الحياة من خلال إقامتهم في المركز وحفاظهم على نظافة مقر إقامتهم وقاعات التدريس وكافة المرافق.

مقالات مشابهة

  • الشيخ ماهر المعيقلي .. إمام الحرم المكي وصوت قرآني من الجنة
  • 150 طالبا في البرنامج الصيفي لحفظ القرآن الكريم بسناو
  • تكريم طلبة مدرسة القرآن الكريم بجامع السلطان قابوس بخصب
  • بينها نسخة من القرآن الكريم من عهد عثمان بن عفان كانت في صنعاء.. بيع آثار يمنية في الخارج
  • «رأس الخيمة للقرآن» تختتم دورتها الـ30
  • ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
  • إحدى أوائل الثانوية العامة: كنت أسمع القرآن الكريم بعد مراجعة المادة حتى أهدأ
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة
  • “رأس الخيمة للقرآن” تختتم دورتها الـ 30 للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم ببهلا