أفادت القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مصدر مقرب من المفاوضات في القاهرة، إن المفاوضات هذه المرة مختلفة، لافتا إلى أن هذا المرة هناك تقارب كبير للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسري في غزة بعد أشهر من المفاوضات.

وقال موقع والا الإسرائيلي، إنه تم قبول مطلب حركة حماس والتي كان شرطها في المفاوضات بانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

بينما قالت تايمز أوف إسرائيل، إن إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي سحب قواته من خان يونس يعطي مؤشرات بأن صفقة الرهائن بدأت تتشكل أخيرا.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الاثنين، نقلا أن مصدر رفيع المستوى، مغادرة وفدي قطر وحماس القاهرة والعودة خلال يومين للتوافق على بنود الاتفاق النهائي للاتفاق في غزة.

وذكر المصدر أن  مصر تؤكد استمرار جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزه مع تقدم ملحوظ في التوافق حول العديد من النقاط الخلافية.

وأشار المصدر إلى أن جولة المفاوضات بالقاهرة تشهد تقدما كبيرا في تقريب وجهات النظر.

ولفت إلى أن هناك تقدما في المباحثات والتوافق على المحاور الأساسية بين كافة الأطراف، ومغادرة الوفدين الأمريكي والاسرائيلي خلال ساعات واستمرار المشاورات خلال الـ 48 ساعة القادمة.

وعلى جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، سحب كافة قواته البرية من خان يونس وغالبية مناطق جنوب قطاع غزة، وبذلك أصبح تعداد القوات في قطاع غزة قليل جدا.

وعقب قرار الانسحاب، أصبح لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي لواء واحد فقط في قطاع غزة بتعداد 4000 جندي، مقارنة بالفرق الـ 3 التي عملت في القطاع في يناير وكان تعدادها 30 ألف جندي.

تقدم ملحوظ.. القاهرة الإخبارية: مصر تؤكد استمرار جهود الوصول لهدنة في غزة بعد سحب آلاف الجنود.. كم تبقى من قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة؟

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة القاهرة وقف إطلاق النار تبادل الأسرى حماس جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي خان يونس صفقة الرهائن قطاع غزة مفاوضات القاهرة جیش الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن والرسائل التي تضمنها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته والإسرائيليين.

وكان الرئيس الأميركي تحدث أول أمس الجمعة عن مقترح إسرائيلي جديد للتوصل إلى صفقة هدنة وتبادل أسرى مع حماس، وطالب إسرائيل بالمضي قدما في هذا الاتجاه.

وأفادت غيلي كوهين مراسلة الشؤون السياسية في قناة "كان 11" بأن المقترح الإسرائيلي الذي كشف بايدن تفاصيله يتضمن أمرين مهمين، الأول موافقة إسرائيل على إطلاق سراح مخطوفين أموات بعد أن كانت تعارض ذلك سابقا.

وقالت إن إسرائيل كانت تصر سابقا على إطلاق سراح أكبر عدد من المخطوفين الأحياء، لكن موقفها تغير خلال جولة المفاوضات الأخيرة، وهو ما أكده بايدن بنفسه.

وأضافت كوهين أن النقطة المهمة الثانية تكمن في قبول إسرائيل وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح مخطوفين غير أحياء، مما يعكس تحولا في الإستراتيجية الإسرائيلية.

العقبة الأساسية

لكن العقبة الأساسية التي تعيق التوصل إلى صفقة -بحسب ما نقلته كوهين عن مسؤولين إسرائيليين- هي صيغة التعهد بعدم استئناف القتال، حيث أوضح بايدن أن وقف إطلاق النار سيستمر حتى يتم الاتفاق النهائي على إنهاء الحرب، وهي صيغة تثير جدلا في الأوساط الإسرائيلية.

وأشارت كوهين إلى تصريحات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي التي أكدت صعوبة قبول هذا المقترح، سواء داخل المجتمع الإسرائيلي أو في المجلس الوزاري المصغر.

من جانبها، ذكرت نيريا كراوس مراسلة القناة الـ13 في الولايات المتحدة أن بايدن تجاوز نتنياهو وحكومته مخاطبا الشعب الإسرائيلي مباشرة، معربا عن قلقه الشديد من رفض إسرائيل هذه الفرصة.

وقالت كراوس إن بايدن حذر من تداعيات استمرار الحرب على الأمن والاقتصاد الإسرائيلي، مؤكدا للإسرائيليين أن حماس تعرضت لضربة قوية ولم تعد قادرة على تكرار هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ودعا بايدن الإسرائيليين للخروج إلى الشارع ورفع الصوت من أجل المطالبة بعقد صفقة تبادل أسرى وإنهاء الحرب والسلام في الشرق الأوسط.

بدورها، أشارت دانا فايس محللة الشؤون السياسية في القناة الـ12 إلى أن خطاب بايدن حمل رسالة واضحة ومباشرة للإسرائيليين دعاهم فيها إلى استغلال الفرصة السانحة للتوصل إلى صفقة مخطوفين وإنهاء الحرب.

وقالت فايس إن بايدن تجاوز في خطابه نتنياهو وحكومته، وأكد للشعب الإسرائيلي أن هناك إمكانية حقيقية لتحقيق السلام إذا تحرك الجميع نحو هذا الهدف بجدية.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: مقتل إسرائيلي في «نهاريا»
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 46 جنديا بينهم 4 في حالة خطرة
  • إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة
  • أمامنا سنوات حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • أمامنا سنين حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • مصر وقطر وأمريكا: ندعو حماس والاحتلال لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق المبادئ التي حددها «بايدن»
  • إعلام إسرائيلي: من الممكن أن يضع نتنياهو العراقيل أمام صفقة تبادل المحتجزين
  • اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي غدا بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح   
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • إعلام إسرائيلي: 42% من الضباط الإسرائيليين يريدون الاستمرار في الخدمة