واصلت حصيلة تنازل العملاء عن الدولار والعملات الأجنبية الأخرى في الزيادة في  اعقاب قرار تحرير سعر الصرف، والقضاء على السوق الموازي.

 

وأعلن عبد المجيد محي الدين  رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للصرافة التابعة للبنك الأهلى المصري ارتفاع حصيلة بيع النقد الأجنبي داخل فروع الشركة منذ قرار تحرير يعر الصرف وحتي اليوم الاثنين بقيمة  بلغت نحو 6.

5 مليار جنيه.

 

وأشار محي الدين،  أن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية فقط خلال تعاملات أمس الاحد  بلغت 358 مليون جنيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولار شركة الاهلي للصرافة

إقرأ أيضاً:

تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج

11 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: على الرغم من تفاقم مشكلة البطالة في العراق، يستمر تدفق العمالة الأجنبية إلى البلاد. ووفقًا للخبراء الماليين، يتم تحويل ما يقارب 11 مليار دولار سنويًا من العراق إلى خارجه، وذلك كتحويلات مالية للعمالة الأجنبية .

وهذا الوضع يثير تساؤلات حول كيفية التصدي لهذه الظاهرة وتحقيق التوازن بين تلبية احتياجات العمالة وحماية فرص العمل للعراقيين.

و تشير الإحصائيات إلى وجود مليون عامل أجنبي غير مرخص في العراق، مقابل 160 ألف عامل أجنبي مسجلين رسميًا في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

و يعتبر تنظيم العمالة الأجنبية أمرًا ضروريًا لتوفير فرص العمل للعراقيين الذين يعانون من البطالة.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة، يبقى التحدي في تحقيق التوازن بين استقطاب الكفاءات الأجنبية والحفاظ على فرص العمل للمواطنين العراقيين.

وتعتبر الأسباب وراء هذا الظاهرة متعددة، منها الظروف الاقتصادية والاجتماعية في العراق وتداعيات جائحة كورونا فيما يجب أن يكون هناك توجيهات وسياسات فعالة للتحكم في تدفق العمالة الأجنبية وتحقيق التوازن بين الاحتياجات والفرص المتاحة للعراقيين في سوق العمل.

ومنذ بدايات قيام الدولة العراقية الحديثة، استقبل العراق العديد من الوافدين من جنسيات عربية مثل الفلسطينيين والسوريين والمصريين والسودانيين .

وتزايدت العمالة العربية الوافدة في العقود الأخيرة، حيث امتلأت المصانع والورش والمزارع بالعمال الوافدين، وكانوا يعملون في مجموعة متنوعة من المهن، بما في ذلك البناء والزراعة .

وتسهل الحكومات العراقية هذا الأمر من خلال منح أصحاب الجنسيات العربية حق الإقامة والعمل في البلاد دون قيود .

وعلى الرغم من ذلك، تأثرت هذه الظاهرة بالتحولات الاقتصادية والأحداث السياسية، مما أدى إلى تراجع بعض العمالة الأجنبية بسبب الحرب والحصار الاقتصادي في التسعينات .

ويبقى توازن تلبية احتياجات العمالة وحماية فرص العمل للعراقيين تحديًا يستدعي اهتمامًا مستمرًا¹.

وهناك توجيهات لتشديد الرقابة على دخول العمالة الأجنبية إلى العراق.  وتشمل هذه التوجيهات متطلبات تصاريح العمل والإقامة، والتحقق من الهوية والمستندات الرسمية، وفحص الخلفية الجنائية، و يهدف ذلك إلى ضمان أمان البلاد وتحقيق التوازن بين استقطاب الكفاءات الأجنبية وحماية فرص العمل للعراقيين.

و تُبذل جهود مستمرة لتوفير فرص عمل للعراقيين في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية. هذه الجهود تشمل  الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والقطاعات الصناعية لتوفير فرص عمل جديدة. على سبيل المثال، تطوير المشاريع الكبيرة في مجالات البناء والنفط والغاز.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الدولار الأمريكي يستمر في التداول أعلى 47.5 جنيه وسط تغيرات جديدة بالسوق المحلي
  • سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 6-12-1445 مقابل الدولار والعملات الأجنبية
  • عاجل - تحديث مباشــر.. سعر الدولار الآن في البنوك Dollar Price
  • عاجل - سعر الدولار والعملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم
  • استقرار سعر الصرف للعملات الأجنبية صباح اليوم
  • انهيار جديد للريال مساء اليوم في عدن (أسعار الصرف)
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 5-12- 1445
  • تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج
  • عاجل.. عرض سعودي لضم نجم الأهلي مقابل 240 مليون جنيه
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الإثنين 4-12- 1445