قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد خطط لتوسيع اتفاقية AUKUS الأمنية إلى ما هو أبعد من بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة، لكنه أضاف أن اليابان مرشحة جيدة للتعاون في المرحلة الثانية من اتفاقية AUKUS.
وقال ألبانيز خلال مؤتمر صحفي في كانبيرا: 'ما هو مقترح هو النظر إلى 'الركيزة الثانية' من AUKUS والنظر في مشروع تلو الآخر، وما إذا كانت هناك مشاركة واليابان هي المرشح الطبيعي لذلك'.

'ما لم يتم اقتراحه هو توسيع عضوية AUKUS.'
وتأتي تعليقات ألبانيز بعد أن قالت بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا يوم الاثنين إنهم يفكرون في العمل مع اليابان من خلال الاتفاقية الأمنية AUKUS. وقالت بريطانيا إن المحادثات حول التعاون المستقبلي بين شركاء AUKUS ودول أخرى بما في ذلك اليابان من المقرر أن تبدأ هذا العام.
تم تشكيل AUKUS في عام 2021 من قبل الدول الثلاث مع المرحلة الأولى، أو 'الركيزة'، المصممة لتسليم غواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية إلى أستراليا. وتركز الركيزة الثانية على تبادل التكنولوجيا العسكرية والتعاون في مجال الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السيبرانية.

ومن المتوقع أن تتناول قمة في واشنطن بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الأربعاء مشاركة اليابان المحتملة في المستقبل في مشاريع 'القدرات المتقدمة' في AUKUS. وانتقدت الصين الاتفاقية الأمنية قائلة إنها قد تثير سباق تسلح.
وكانت الولايات المتحدة منفتحة على ضم بعض الحلفاء إلى المرحلة الثانية من المعاهدة. وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في يوليو/تموز إن الباب مفتوح أمام نيوزيلندا للمشاركة، بينما قالت نيوزيلندا إنها ستستكشف فوائد AUKUS.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استراليا الولايات المتحدة رئيس الوزراء الأسترالي

إقرأ أيضاً:

رواد الفضاء الروس يكملون المرحلة الثانية من تجربة "بلورة البلازما"

أعلن أوليغ كونونينكو أن رواد الفضاء الروس، أكملوا على متن المحطة الفضائية الدولية، المرحلة الثانية من التجربة العلمية "بلورة البلازما" لدراسة بلورات البلازما المغبرة والسوائل.

إقرأ المزيد رواد الفضاء يجرون تجربة "الفوليرين" لتوليد البلورات من الطور الغازي



ويقول كونونينكو: "استكملت المرحلة الثانية من تجربة "بلورة البلازما"، الخاصة بدراسة بلورات البلازما المغبرة والسوائل وعمليات تكون الهياكل المرتبة للدقائق الكلية الصلبة المشحونة في بلازما تفريغ الغاز تحت ظروف الجاذبية الصغرى".

ووفقا له، تتضمن الأهداف الرئيسية للتجربة خلال الرحلة الاستكشافية، دراسة قوة السحب الأيوني المؤثر على الجزيئات الدقيقة في البلازما من جانب تيار الأيونات الموجه. وكذلك دراسة خليط ثنائي في تفريغ تيار مستمر في مصيدة من التدرج الحراري".

وبالإضافة إلى ذلك، يدرس رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية الدولية عمليات إرخاء البلازما المعقدة في حالات مختلفة. بما فيها حالات البلازما المعقدة الواقعة تحت تأثير حقل كهربائي، وكذلك تأثير هذا الحقل في الشحنة المتبقية التي تبقى الدقائق تحتفظ بها بعد إرخاء مكونات البلازما الإلكترونية والإيونية. بحسب كونونينكو.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة مثمرة بالدقهلية
  • «بوتين»: لا توجد دولة محصنة من الانضمام إلى قائمة ضحايا الدبلوماسية الغربية
  • زراعة 33 ألف شجرة منذ انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية بالإسكندرية
  • انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بالدقهلية
  • رواد الفضاء الروس يكملون المرحلة الثانية من تجربة "بلورة البلازما"
  • اليابان.. تحقيق اختراق في علاج مرض التصلب الجانبي الضموري
  • رئيس وزراء بريطانيا سيعلن عن حزمة مساعدات بـ310 ملايين دولار لأوكرانيا
  • لماذا وصل رئيس أوكرانيا إلى جدة؟.. يسعى لتوسيع اتصالاته
  • كوبر يستقيل من تدريب منتخب سوريا بعد الخسارة القاسية أمام اليابان
  • بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية الروسية غير الإستراتيجية