عمان- دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء9ابريل2024، الله أن يعين ويثبت أهل قطاع غزة، الذين يتعرضون لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 6 أشهر.

وعشية عيد الفطر المبارك، كتب الملك عبد الله، في منشور عبر منصة "إكس": "نسأل الله أن يعيده عليكم جميعا بالخير والبركة، وأن يعين إخواننا وأخواتنا في غزة ويثبتهم، ويديم الأردن سندا لأشقائه".

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 17 عاما، وأجبرت الحرب نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون، على النزوح في أوضاع كارثية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من مئة ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

بالفيدو ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية

ظهرت الأحد طائرة من منظومة "شاهين" والتي دخلت إلى الخدمة بسلاح الجو الملكي الاردين العام الجاري، في حفل اليوبيل الفضي لتسلم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية.

وتداولت وسائل إعلام أردنية مقتطفات من الحفل الذي شهد عرضا عسكريا للأسلحة المستخدمة من قبل الجيش الأردني والتي كانت من ضمنها منظومة "شاهين".

ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي والتي دخلت إلى الخدمة بسلاح الجو الملكي العام الجاري #اليوبيل_الفضي#على_العهد25#الأردن#هنا_المملكةpic.twitter.com/HBsjSphL69

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) June 9, 2024

وتم خلال الفعالية الوطنية الكشف عن عدد من الأسلحة والمعدات المتطورة التي أدخلت إلى الخدمة في عهد الملك عبدالله الثاني.

ومن بين تلك تم الكشف عن طائرة منظومة "شاهين" المسيرة، وهي منظومة استطلاع جوي مسلح، دخلت حديثاً الخدمة عام 2024 في سلاح الجو الملكي.

وقال عريف الحفل الذي تم بثه على الهواء مباشرة إن الطائرة "شاهين" تحلق لمدة تتجاوز 24 ساعة متواصلة، ولديها القدرة على التعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة باستخدام الأسلحة الذكية، وتعتبر سلاحاً استراتيجياً للدولة الأردنية.

وجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خطابا إلى الشعب مساء الأحد بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلمه سلطاته الدستورية.

وقال: "أقف اليوم بينكم بعد مسيرة ربع قرن. خمسة وعشرون عاما لم تخل من التحديات، لكنها زخرت بإنجازاتكم في مرحلة عصفت الأحداث في العالم، وواجهنا خلالها وإياكم تبعات حروب وأزمات توالت، لم تشهد المنطقة مثلها".

إقرأ المزيد العاهل الأردني: بنينا وطورنا واجتهدنا .. نجحنا وأخطأنا وحرصنا على تصويب العثرات

وأضاف "كانت هويتنا الوطنية الأردنية وستبقى مصدر ثبات وقوة تجمعنا في مواجهة الأخطار، وبها حمينا مسيرة الدولة والمجتمع. وخلف الراية توحدنا في وجه الخوارج وأصحاب الفتن، وتجاوزنا فوضى الإقليم فكانت حماية ⁧الأردن⁩ من نيرانها أولويتنا".

واستطرد الملك عبدالله الثاني: "أقف اليوم بين شعب عظيم شامخ، تشرفت بأمانة خدمته، وكلي فخر بأن أكون أردنيا. فالأردن هو إنجاز في أقسى الظروف، ومثابرة في أصعب الأوقات، وثبات على الحق في أشد المواقف. ‏هذا هو ⁧ الأردن⁩ الذي إليه ننتمي، الأردن الذي بنيناه معا... اليوم أشكركم، فقد كنتم دوما إلى جانبي، أستمد من أسرتي الكبيرة على امتداد هذا الوطن العظيم الإرادة والتفاؤل، ومن أسرتي الصغيرة المحبة والقوة. وعهدي لكم أن يبقى ⁧ الأردن⁩ حرا عزيزا كريما آمنا مطمئنا".

ويعاني الأردن من ضغوط كبيرة نتيجة الأزمة السورية وما ترتب عنها من تدفق للاجئين إلى المملكة، بالإضافة إلى تبعات الحرب الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة، ما أدى لهزات وصعوبات اقتصادية كبيرة واجهت الأردن.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • احتفال ديانا كرزون باليوبيل الفضي لتولي الملك السلطة في الأردن
  • أستاذ علاقات دولية لـرؤيا: المجتمع الدولي يدرك أن تل أبيب سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية
  • جوتيريش: نحث جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • الملك عبد الله الثاني: الأردن سيواصل إمداد قطاع غزة بالمساعدات برا وجوا
  • ملك الأردن ينعي قائد سلاح الجو الأسبق إحسان باشا شردم
  • برقية تهنئة من الملك إلى عاهل الأردن
  • رئيس الدولة يهنئ ملك الأردن بمناسبة اليوبيل الفضي لجلوسه على العرش
  • بالفيدو ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية
  • الملك عبد الله الثاني.. 25 عامًا من الاستقرار والإنجاز
  • الخصاونة: نواصل تحت ظل قيادة الملك الحكيمة مسيرة العز والفخر والتحديث