ساعات قليلة تفصلنا عن استقبال عيد الفطر المبارك، ووثقت «إسراء عصام»، مصرية تعيش في بريطانيا، طريقة احتفالها بشهر رمضان الكريم، إذ يشعر المسلمون المقيمون في الدول الأوربية بالغربة، بسبب عدم وجود الاحتفالات التقليدية التي اعتادوا عليها خلال تواجدهم بالبلاد العربية، لذا حاولت أن تزين منزلها بالديكورات المتنوعة، لتستعيد روحانيات الشهر وتضيف البهجة إلى عائلتها.

الاحتفال برمضان في إنجلترا

إسراء، تبلغ من العمر 28 عام، تقيم منذ عدة سنوات في إنجلترا وتحديدا في مدينة «تشفليد» البريطانية، استطاعت إحضار شعائر رمضان إلى منزلها، فعلقت على حوائط بيتها زينة رمضان، وخصصت ركنا للصلاة وقراءة القرآن.

تحكي «إسراء» لـ«الوطن» تفاصيل يومها في رمضان، إذ تحرص على ممارسة التقاليد المصرية من إحضار الفوانيس إلى طفلتها الصغيرة، وتعليق الزينة، وإضافة إليها الإضاءة والديكورات في أكثر من ركن بالمنزل، تماما كما كانت تفعل في مصر.

وتروي «إسراء» أنها تكثر من العزومات الرمضانية مع أصدقائها وجيرانها المسلمين في بريطاينا، ليشاركوها فرحة الشهر، وتقليل الإحساس بالغربة والبعد عن العائلة والأهل: «بالنسبة لينا كأفراد وأسر بنجهز بيوتنا بزينة، لأن نادرًا ما بنلاقي في الشوارع غير في المدن الكبيرة زي لندن، وبنعزم أصحابنا في الويك إند، حوالي 4 مرات في الشهر، وده بسبب إننا بنشتغل عشان نوفر حياة كويسة للبيت وكمان لأن معظمنا عايشين في مدن مختلفة وبنضطر نسافر».

الأكل المصري حاضر على مائدة الإفطار بإنجلترا

لم تنس «إسراء» الاهتمام بالمطبخ المصري، فتبدع يوميًا على مائدة الإفطار بطبخ أشهى الأكلات المصرية الشهية، من المحاشي والمكرونة بالبشاميل، بالإضافة إلى أنها كانت تجلب معها دائما إلى بريطانيا في كل مرة تزور مصر عدد من المشروبات الرمضانية المميزة من التمر والسوبيا وقمر الدين والكركديه، متابعة: «بجيب العصائر من مصر زي الخروب وعرقسوس، وكمان بعمل حلويات شرقية زي القطايف وكنافة وبسبوسة».

«إسراء» تستبدل الغربة بزينة رمضان

وذكرت «إسراء» في حديثها إلى «الوطن»، أن مكان عملها في بريطانيا، حرص أيضًا على الاحتفال بشهر رمضان، من خلال توفير مساحة مهيئة للصلاة، وتعليق زينة وديكورات مختلفة، بالإضافة إلى توزيع هدايا على المسلمين بالمكان: «لأول مرة يهتموا في شغلي بعمل توعية عن رمضان وأهميته لينا، وجددوا غرفة الصلاة، واتعلق فيها زينة وفواصل وزرع ووحدة للمصليات».

وتابعت «إسراء» قائلة: «في الشغل عندي وزعوا هدايا للأشخاص اللي هيصوموا، وكانت عبارة عن شنطة فيها تمر واتأكدنا قبل ما نقبلها إنها مش موجود فيها أي منتج اسرائيلي، بالإضافة لعلبة عسل صغيرة وشمعة وماية وكارت مكتوب عليه أنا صائم عشان اللي بيشتغلوا معانا يكونوا عارفين ويحاولوا يدعمونا».

تحرص «إسراء» على أداء صلاة التروايح في جماعة، فبعد الانتهاء من تناول الإفطار، تنطلق برفقة عائلتها الصغيرة إلى المساجد القريبة من منزلها لتصلي وتستمع إلى ترتيل القرآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان إنجلترا عيد الفطر

إقرأ أيضاً:

مفاجأة في تخلي ابنة براد بيت عن لقب ابيها.. ما موقف أنجلينا جولي؟

حالة واسعة من الجدل آثارها تقديم شيلوه ابنة أنجلينا جولي وبراد بيت، طلبًا إلى المحكمة لإزالة اسم «بيت» رسميًا من اسمها الأخير، وكشف مصدر مقرب من النجمة أنجلينا جولي أنها لم تكن على علم بما قامت به ابنتها على الإطلاق، بحسب ما نشره موقع «إنترتينمينت تونايت».

وكشف المصدر المقرب من عائلة النجمة الأمريكية أنجلينا جولي، «لقد عينت شيلوه محاميها الخاص ودفعت ثمنه بنفسها، لذا فإن أنجيلينا لا لم تكن تعرف الأمر ولا يمكنها التحدث في ذلك نيابة عن ابنتها»، وكانت شيلوه قدمت طلبها إلى المحكمة في 27 مايو الماضي، وهو اليوم الذي بلغت فيه 18 عامًا، من خلال تقديم الأوراق، تأمل شيلوه أن تغير اسمها بشكل قانوني وأن يصبح اسمها «شيلوه نوفيل جولي» بدلا من «شيلوه نوفيل جولي بيت».

براد بيت وأنجلينا جولي لديهما ثلاثة أطفال بيولوجيين، من بينهم شيلوه البالغة من العمر 18 عاما، بالإضافة إلى التوأم فيفيان ونوكس البالغان من العمر 15 عامًا، بالإضافة إلى ثلاثة أطفال بالتبني مادوكس 22 عامًا، وباكس 20 عامًا، بالإضافة إلى زهرة 19 عامًا.

3 من بنات براد بيت يسقطون لقبه من أسمائهم 

كانت زهراء أول من أسقط كلمة «بيت» من اسمها الأخير، وقدمت نفسها باسم «زهرة مارلي جولي» خلال حفل التقديم بعد انضمامها إلى نادي ألفا كابا ألفا في كلية سبيلمان في أتلانتا، جورجيا، وحذت فيفيان حذوها في الآونة الأخيرة، حين شاركت هي ووالدتها الشهيرة في إنتاج مسرحية The Outsiders في برودواي، والتي عرفت نفسها باسم «فيفيان جولي».

ولكن تعتبر شيلوه هي أول أبناء أنجلينا وبراد الذين يتطلعون إلى إجراء التغيير رسميًا، من خلال تقديم الأوراق في المحكمة لتغيير اسم عائلتها بشكل قانوني.

مقالات مشابهة

  • اثناء عملها.. طبيبة تنهي حياتها بحبة حفظ الغلال في المنوفية
  • ناجية رمضان: «فن الريزن».. بهجة الألوان
  • إليكم تفاصيل مسلسل أحمد العوضي في رمضان 2025
  • الصناعة تعلن انتاج 700 الف طن من السمنت خلال الشهر الماضي
  • مفاجأة في تخلي ابنة براد بيت عن لقب ابيها.. ما موقف أنجلينا جولي؟
  • شبانة: تصريح سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير
  • نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة قنا 2024.. تظهر خلال الأسبوع الحالي
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • اليوم.. الكنيسة الكاثوليكية تختتم الشهر المريمي